"المشرق" يتعاون مع "فلس" لإطلاق خدمات لتعويض الانبعاثات الكربونية

  • 2024-01-23
  • 10:15

"المشرق" يتعاون مع "فلس" لإطلاق خدمات لتعويض الانبعاثات الكربونية

وقّع بنك المشرق مذكرة تفاهم مع شركة التكنولوجيا المالية "فلس" (Fils)، بهدف مساعدة العملاء من الشركات والمؤسسات على دمج قدرات تعويض الكربون مباشرة من حساباتهم المصرفية للشركات لدى المشرق.

دور منصة "فلس" 

وتوفر "فلس" كمنصة رقمية، البنية التحتية الأساسية للمؤسسات المالية والمصارف وغيرها من الشركات، لإطلاق منتجات مميزة ومستدامة ومن بينها منتجات تعويض الكربون. ويسهل هذا النهج الانتقال إلى بيئة مؤسسية متوافقة مع معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، مما يمكّن مختلف الشركات من دمج إجراءات مناخية ومستدامة بسهولة في نماذج أعمالها وفي تجارب عملائها.

 

تستخدم البنية التحتية لشركة "فلس" تقنية البلوك تشين لتتبع جميع أرصدة الكربون المستخدمة

 

 

وفي محاولة للقضاء على الممارسات الخادعة المتمثلة في تحريف المسؤولية البيئية من خلال الغسيل الأخضر (Greenwashing)، تستخدم البنية التحتية لشركة "فلس" تقنية البلوك تشين لتتبع جميع أرصدة الكربون المستخدمة، وذلك لتجنب مغالطة العد المزدوج وتوفير أعلى درجات الشفافية ومنع الإحتيال.

وجرى توقيع مذكرة التفاهم في المقر الرئيسي العالمي لبنك المشرق من قبل نمير خان، مؤسس شركة فلس، ورئيس مجموعة الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار في المشرق، جويل دي فان دوسن، وبحضور ودعم سعادة جمعة الكيت، كبير المفاوضين التجاريين لدولة الإمارات، والوكيل المساعد لشؤون التجارة الدولية في وزارة الاقتصاد.

 

منتجات لتعويض الكربون 

وتمثل مذكرة التفاهم الخطوة الأولى في جهود المشرق لتطوير منتجات مالية متخصصة بتعويض الكربون، والتي سيتم إطلاقها بالتعاون مع شركات مختارة في دولة الإمارات من عملاء المشرق. ويمثل هذا الإعلان علامة فارقة مهمة للقطاع المالي في المنطقة، ولاسيما وأن المعنيين يتوقعون طرح أول الحلول الناتجة عن هذا التعاون خلال النصف الأول من العام 2024، الأمر الذي يؤكد التحول الكبير نحو دمج المسؤولية البيئية في الممارسات المالية في المنطقة.

وتعدّ أرصدة الكربون في دولة الإمارات، جزءاً متزايد الأهمية من استراتيجية إزالة الكربون. وستتيح الشراكة بين المشرق وفلس ابتكار حساب مصرفي يمثل حلاً لعددٍ من التحديات التاريخية المهمة، بما في ذلك حقيقة عدم تمكن الشركات عادةً من الوصول إلى أسواق تداول الكربون بشكل مباشر، كما سيساهم الحساب المصرفي أيضاً على حل مشكلة الحد الأدنى لقيمة المشتريات التي يتم تطبيقها عادةً، في حين ستوفر شركة فلس أرصدة كربون مجزّأة. ويؤدي هذا الأمر إلى إزالة التعقيد وتسهيل التعامل بشكل مباشر مع أسواق أرصدة الكربون وتبسيط عملية شراء مؤشرات أداء رئيسية وقدرة تدقيقها وتسهيل عمليات إعداد التقارير بشأنها من خلال المشرق.

 

استدامة بيئية 

وقال رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار في المشرق جويل دي فان دوسن: "سيكون لهذه المبادرة تأثير واسع النطاق على عملاء المشرق من الشركات، حيث إنها تقدم حلاً قادراً على المساهمة في تحقيق استدامة بيئية، كما تعزز هذه المبادرة من مكانة دولة الإمارات كجهة قيادية في مجال دمج الاستدامة في القطاعين الاقتصادي والمالي، مشيراً إلى أن المبادرة تعكس جهود المشرق والتزامه بالممارسات المستدامة.

مبادرات التمويل المستدام 

وتعدّ مذكرة التفاهم مع شركة فلس أحدث إضافة إلى سلسلة مبادرات التمويل المستدام من المشرق، وتندرج تحت مظلة مبادرة “Climb2Change”، المنصة العالمية الأوسع للحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية من المشرق. وتدمج هذه المبادرة الدولية المنجزات واسعة النطاق للبنك في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية مع مساهمته في بناء مستقبل مستدام والحلول المالية التي تساهم في مكافحة تغير المناخ وتحقيق مستقبل شمولي خالٍ تماماً من الكربون.
من جهته، قال مؤسس شركة فلس نمير خان،: "تعد شراكتنا مع المشرق لتطوير منتج لتعويض الكربون حافزاً قوياً لتعزيز تطبيق معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية عبر الأسواق المالية في المنطقة. وقد تم إنشاء هذه الحسابات باستخدام مؤشرات أداء رئيسية شفافة، مما يعني وضع حد لعمليات الغسل الأخضر، فضلاً عن أن ذلك يساهم بتحقيق قدر أكبر من المساءلة، ونتائج قابلة للتنفيذ يمكنها تحسين مستويات الاستدامة في العالم من حولنا".