السعودية تعزّز شراكتها مع منصة "UpLink" لابتكار الحلول للتحديات المناخية الراهنة

  • 2024-01-19
  • 09:00

السعودية تعزّز شراكتها مع منصة "UpLink" لابتكار الحلول للتحديات المناخية الراهنة

عززت المملكة العربية السعودية و"UpLink" منصة الابتكار المفتوحة للمنتدى الاقتصادي العالمي شراكتهما لابتكار الحلول للتحديات المناخية الراهنة من خلال توقيع اتفاقيتين على هامش أعمال الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2024 المنعقد في دافوس بسويسرا.

ومثّل المملكة في التوقيع وزير الاقتصاد والتخطيط فيصل بن فاضل الإبراهيم، فيما مثل المنتدى الاقتصادي العالمي رئيس المنتدى بورغي برينده.

وتركز الاتفاقيتان على "تحفيز الابتكار من أجل اقتصادات تحمي المحيطات"، و"تحفيز الابتكار من أجل فرص الاقتصاد الدائري للكربون". ويبني تمديد تعاون المملكة و"UpLink" على الشراكة الموقعة مع وزارة الاقتصاد والتخطيط العام 2022 والتي أصدرت تحدياً عالمياً للمبتكرين والرواد للتصدي للتحديات العالمية في الأنظمة الغذائية.

وتهدف المملكة من خلال هذه الشراكة، التي تقودها وزارة الاقتصاد والتخطيط بالشراكة مع وزارة الطاقة، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، ومبادرة السعودية الخضراء ومبادرة "ويڤ"، إلى تعزيز الاستثمارات المؤثرة والابتكارات التقنية لمواجهة تحديات التنمية المستدامة ودعم رواد الأعمال ذوي التأثير المبكر.

الوزير بن فاضل الإبراهيم قال إن "المملكة العربية السعودية عازمة على مواجهة هذه اللحظة التي تتفاقم فيها تحديات المناخ والتنمية المستدامة من خلال تعزيز الالتزام باللوائح البيئية والممارسات المسؤولة بيئياً، وقيادة الاستثمارات التحويلية في الحلول التقنية المتقدمة والمبتكرة والقابلة للتطوير".​

وأضاف الإبراهيم: "سنعمل مع UpLink على تفعيل الابتكار في الاقتصاد الدائري للكربون والاقتصاد الأزرق الجديد، لتفعيل حلول إيجابية للمناخ، وبناء مقومات مرونة اقتصادية دولية خضراء".

وأضاف رئيس UpLink جون داتون قائلاً: "يواجه العالم أزمة مناخية تتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة ومشتركة، وستسهم حلول التقنية المبتكرة التي أنشأها رواد الأعمال على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، في حال حصولهم على الدعم اللازم لدعم مشاريعهم".

وأضاف: "تعمل UpLink بالتعاون مع شركائها، على بناء نظام للابتكار، كما نستثمر في تقنية أنظمة متمكنة من خلال دعم رواد الأعمال الذين سيعملون بجد لمواجهة التحديات العالمية".

وتهدف الاتفاقية الثانية إلى تشجيع ودعم الابتكارات التي تسرّع نمو الاقتصاد الدائري وتسهم في خفض المخلّفات وانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون للحفاظ على صحة الكوكب.

وتوفر منصة UpLink أرضية مثالية للعديد من مشاريع التعاون بين القطاعين العام والخاص والمبتكرين والمستثمرين لإيجاد حلول عالمية للتحديات البيئية يمكن تطبيقها على نطاقات أوسع.