السعودية: شراكة بين "اللجين" و"بازل العالمية القابضة" في مجال صناعة البتروكيماويات

  • 2024-01-17
  • 09:00

السعودية: شراكة بين "اللجين" و"بازل العالمية القابضة" في مجال صناعة البتروكيماويات

وقّعت شركة "اللجين" اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة "بازل العالمية القابضة" التابعة لشركة "ليندل – بازل للصناعات القابضة" لبيع حصّة في مجمع شركة "اللجين الوطنية للصناعة" تمثل 35 في المئة من رأس مال الشركة التي تعمل على تطوير مجمع بتروكيماويات بكلفة استثمارية تبلغ نحو 7.5 مليارات ريال، وسيسهم المشروع في إنتاج مركبات بلاستيكية نوعية ومتخصصة تدعم خطط توطين صناعة السيارات وصناعات الأجهزة الكهربائية والمنزلية والأنابيب الصناعية والبطاريات والصناعات الإنشائية المحلية كما يسهم في تحقيق مستهدفات قطاع الطاقة ضمن "رؤية المملكة 2030" عبر تعظيم القيمة المضافة للاقتصاد الوطني المتحققة من القطاع.

وتم توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية في مقر وزارة الطاقة السعودية بالرياض في حضور وزير الطاقة السعودي عبدالعزيز بن سلمان.

وتأتي هذه الشراكة بعد موافقة وزارة الطاقة في وقت سابق على تخصيص اللقيم اللازم لإنشاء مشروع شركة "اللجين" الجديد، الذي يشمل مصنعاً لإنتاج البروبلين ومصنعاً لإنتاج البولي بروبلين ومجمعاً لإنتاج مركبات ومواد متخصصة من مادة البولي بروبلين لأول مرة يتم إنتاجها في المملكة، والمتضمن أيضاً ربط وحدتي الانتاج في شركة "ناتبت" مع مشروع الشركة الجديد لرفع مستوى الموثوقية وكفاءة الإنتاج وتحسين اقتصادات المشروعين.

 ووقعت الشركتان أيضاً اتفاقية تدخل بموجبها شركة "بازل" كشريك استراتيجي في الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية "ناتبت" بنسبة تبلغ 35 في المئة من رأس مال الشركة بقيمة 1.87 مليار ريال سعودي.

كما تضمنت الشراكة توقيع اتفاقية المساهمة بين الشريكين، واتفاقية تسويق وبيع المنتجات، واتفاقية تخصيص المنتجات، واتفاقية إدارة المشروع الجديد، واتفاقية إدارة التكاليف الداخلية الخاصة بالمشروع الجديد.