سلطنة عمان تطلق صندوقاً استثمارياً برأس مال 5.2 مليارات دولار

  • 2024-01-17
  • 10:06

سلطنة عمان تطلق صندوقاً استثمارياً برأس مال 5.2 مليارات دولار

 

أطلقت سلطنة عمان صندوقاً استثمارياً برأس مال ملياري ريال عماني ما يعادل 5.2 مليارات دولار.

وجاء تشكيل الصندوق بناء على مرسوم أصدره السلطان هيثم بن طارق آل سعيد.

وبحسب المرسوم فإن "صندوق عمان المستقبل" سيخصص بنسبة من رأس ماله لتحفيز منظومة الاستثمار الجريء في الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة المسجلة في هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ووفقاً لوكالة الأنباء العمانية، فإن هذا الصندوق يهدف إلى تعزيز النشاط الاقتصادي وتشجيع القطاع الخاص للدخول في شراكات أو تمويل مشاريع الاستثمارات المجدية في قطاعات التنويع الاقتصادي التي تستهدفها رؤية عُمان 2040.

ويشار إلى أن سلطنة عمان كانت قد حققت فائضاً بنحو 1.144 مليار ريال (2.97 مليار دولار) في نهاية 2022 مستفيدة من ارتفاع الإيرادات النفطية.

 وتعتزم الحكومة توجيه الإيرادات المالية الإضافية لتسريع وتيرة تحفيز النمو الاقتصادي وزيادة الدعم الحكومي للوقود والسلع الأساسية وخفض الدين العام وإدارة المحفظة الإقراضية، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية الأحد الماضي.

وتلقت ميزانية عمان دفعة قوية من ارتفاع أسعار النفط في العام الماضي، وهو ما شجع وكالات التصنيف الائتماني على تحسين النظرة المستقبلية للسلطنة خصوصاً بعد أن سددت 1.1 مليار ريال عماني (2.86 مليار دولار) من القروض في الربع الأول من العام الجاري، ليتراجع حجم الدين العام في نهاية مارس إلى 16.6 مليار ريال (43.1 مليار دولار).

وخلال الشهر الحالي رفعت وكالة موديز لخدمات المستثمرين، التصنيف الائتماني لسلطنة عمان درجة واحدة إلى Ba2، وعزت ذلك إلى مؤشرات مالية أقوى في ظل إيرادات غير متوقعة من الهيدروكربونات.