"ألاسكا إيرلاينز" تلغي كل رحلاتها الجوية عبر طائرات "ماكس 9" حتى السبت المقبل

  • 2024-01-11
  • 09:15

"ألاسكا إيرلاينز" تلغي كل رحلاتها الجوية عبر طائرات "ماكس 9" حتى السبت المقبل

هبوط اضطراري لطائرة تابعة لـ"يونايتد" في تامبا

أعلنت شركة "ألاسكا إيرلاينز" الأميركية أنها ستلغي جميع الرحلات الجوية على متن طائرات 737 ماكس 9 حتى يوم السبت المقبل في ظل انتظار الموافقات التنظيمية لاستئناف الطيران حادثة الطائرة التي أشارت "بوينغ" إلى أنها كانت بسبب مشكلة الجودة. 

كما أعلنت شركة "يونايتد" عن إلغاء 167 رحلة يوم أمس الأربعاء مع توقعات بتوقيف المزيد منها اليوم الخميس أيضاً.

 

عدم تحديد وقت لاستئناف الرحلات الجوية في أميركا

 

من جهته، امتنع وزير النقل الأميركي بيت بوتيجيغ عن تحديد إدارة الطيران الفيدرالية موعداً لاستئناف الرحلات الجوية لكنه قال إن ذلك لن يكون ممكناً إلا عندما يكون ذلك آمناً.

وأضاف بوتيجيغ في مؤتمر صحافي يوم أمس الأربعاء أن الاعتبار الوحيد في الجدول الزمني هو السلامة، مشيراً إلى أنه أبلغ الرئيس التنفيذي لشركة "بوينغ" ديف كالهون بمدى أهمية قيام الشركة بمعالجة المشكلة في طائرات "ماكس 9" والتأكد من أن كل طائرة سلامتها آمنة بنسبة 100 في المئة.

ولفت النظر إلى أن إدارة الطيران الفدرالية ستواصل رقابتها الصارمة لضمان ذلك، ذاكراً أنه تحدث أيضاً إلى المديرين التنفيذيين لشركتي "ألاسكا إيرلاينز" و"يونايتد" حيث تم الاتفاق على الاهتمام بالركاب الذين ألغيت رحلاتهم بسبب التوقيف المؤقت.

وقال إن الصور الدرامية للثقب الكبير في طائرة "ألاسكا إيرلاينز" دفعته إلى التفكير فيما كان سيفعله في تلك الظروف، والتي وصفتها رئيسة المجلس الوطني لسلامة النقل الأميركي جينيفر هومندي بأنها مرعبة.

 

الهروب الجيد

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "بوينغ" ديف كالهون لشبكة CNBC يوم أمس الأربعاء إن الهروب الجيد كان محل خلاف في حادثة "ماكس 9" التي تركت فجوة كبيرة فيها بعد أن كانت في الخدمة لمدة 8 أسابيع فقط، ولكن لا تزال هناك أسئلة رئيسية إضافية.

وسأل كالهون "ما الذي تعطل في عمليات التفتيش لدينا؟ ما الذي تعطل في العمل الأصلي الذي سمح بحدوث هذا الهروب؟".

وأضاف أن الهروب الجيد هو وصف لما يجده الناس في عمليات التفتيش التي يقومون بها مشيراً إلى أن أي شيء يمكن أن يساهم في وقوع حادث.

وذكر أنه تحدث إلى وزير النقل الأميركي ومدير إدارة الطيران الفيدرالية مايك ويتاكر للتأكد من عدم تكرار هذه الحادثة على متن طائرة "ماكس 9" بعد حادث يوم الجمعة الماضي.

 

إحباط بين شركات الطيران

 

وقال مسؤولون وخبراء في صناعة الطائرات إن وقف التحليق أعاد إحياء الإحباط بين شركات الطيران في شأن كفاح الشركة لاحتواء سلسلة من الأزمات المتعلقة بالسلامة والإمدادات.

وكانت شركتا "ألاسكا إيرلاينز" و"يونايتد" قد أعلنتا يوم الاثنين الماضي أنهما عثرتا على أجزاء مفككة في طائرات عدة متوقفة عن الطيران، مما أثار مخاوف جديدة بين خبراء الصناعة في شأن كيفية تصنيع عائلة طائرات "بوينغ" الأكثر مبيعاً.

لا تزال شركات الطيران بحاجة إلى تعليمات الفحص والصيانة المنقحة من شركة "بوينغ" والتي يجب أن توافق عليها إدارة الطيران الفيدرالية قبل أن تتمكن من البدء في تحليق الطائرات مرة أخرى.

 

"أيروميكسيوكو" ستستأنف عملياتها قريباً

 

من جانبها، أعلنت شركة "أيرومكسيكو" أنها في المراحل النهائية من فحص طائراتها المتضررة على أن تستأنف عملياتها قريباً.

يأتي ذلك بعد أن أوقفت الشركة طائرات "ماكس 9" الـ19 التابعة لها مما سيؤثر على 12 في المئة من أسطولها المكوّن من 153 طائرة، وحذت حذوها شركات طيران عالمية أخرى.

وبالنسبة لشركة "أيروميكسيكو"، أثر توقف طائرات "ماكس 9" على رحلاتها إلى الولايات المتحدة الأميركية، وذلك بعد أن استعاد الطيران المكسيكي مكانته من الفئة الأولى لدى إدارة الطيران الفدرالية في أيلول/سبتمبر 2023 حيث طلبت الشركة من وزارة النقل الأميركية تشغيل هذا الطراز من الطائرات داخل الولايات المتحدة.

ويتضمن جدول طيران الشركة في كانون الثاني/يناير الحالي بطائرات "ماكس 9" رحلات إلى شيكاغو، ودنفر، ولوس أنجلوس، ولاس فيغاس، وميامي، وميديلين، ومونتريال، وأورلاندو، وسان فرانسيسكو، وسان خوسيه، وكوستاريكا، وتورنتو، كما تعمل أيضاً على أكثر من 20 وجهة محلية بهذا النموذج. ومع ذلك، لا يمكنها الآن السفر إلى الولايات المتحدة حتى ترفع إدارة الطيران الفيدرالية الحظر المفروض على تشغيل طائرات "ماكس 9" في الأراضي الأميركية.

 

هبوط اضطراري لطائرة "إيرباص" تابعة لـ"يونايتد" في تامبا

 

 

وفي حادث منفصل، اضطرت طائرة تابعة لشركة "يونايتد إيرلاينز" من طراز "إيرباص A319" إلى هبوط اضطراري في مطار تامبا الدولي، يوم أمس الأربعاء، بعد أن أشار ضوء تحذيري إلى أن أحد الأبواب مفتوح.

وكانت رحلة "يونايتد" الرقم 2434 في طريقها من ساراسوتا بولاية فلوريدا إلى شيكاغو عندما لاحظ الطيارون ضوء مؤشر الباب المفتوح واتصلوا بسلطات المطار، وقرروا تحويل الطائرة إلى أقرب مطار، وهو تامبا، كإجراء أمني.

وغادرت الطائرة مطار ساراسوتا/برادنتون الدولي في الساعة 3:42 مساء، ووصلت إلى تامبا في الساعة 4:35 مساءً، وفقاً لموقع Flight Aware، وهو موقع إلكتروني يتتبع الرحلات الجوية. وكان على متن الطائرة 123 راكبا و5 من أفراد الطاقم.

وقال متحدث باسم "يونايتد" إن الهبوط الاضطراري تم كإجراء احترازي بعد ظهر يوم أمس الأربعاء لمعالجة مشكلة ميكانيكية محتملة، ولم يؤكد المتحدث ما إذا كانت المشكلة مرتبطة بضوء الباب المفتوح، لكن المتحدث باسم مطار تامبا قال إن هذا هو السبب الذي قدمه الطيارون عندما طلبوا الهبوط.