"مصرف أبوظبي الإسلامي": تسهيل مستدام بمليار درهم إلى "الدار العقارية" لتمويل مشاريع المباني الخضراء

  • 2023-12-21
  • 08:00

"مصرف أبوظبي الإسلامي": تسهيل مستدام بمليار درهم إلى "الدار العقارية" لتمويل مشاريع المباني الخضراء

قدّم "مصرف أبوظبي الإسلامي تسهيلاً مستداماً بقيمة مليار درهم إلى شركة "الدار العقارية" الإماراتية لدعم التحول الاستراتيجي للشركة نحو التمويل المستدام لمشاريعها مثل المباني الخضراء وتحديث العقارات بهدف تعزيز كفاءة الطاقة، والإدارة المستدامة للمياه، وتدابير مكافحة التلوث، ومصادر الطاقة المتجددة.

وتساهم هذه الصفقة في رفع إجمالي تسهيلات التمويل البيئي والاجتماعي والمؤسسي للشركة إلى 4.8 مليارات درهم، وتؤكد هذه الاتفاقية التزام "مصرف أبوظبي الإسلامي" وشركة "الدار" بدعم المشاريع المفيدة للبيئة والمجتمع، والتي تتماشى مع الطموحات والأهداف الوطنية، بما في ذلك مبادرة دولة الإمارات العربية المتحدة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2050.

 

إلتزام "مصرف أبوظبي الإسلامي" بالاستدامة

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لقطاع الخدمات المصرفية للشركات بالإنابة لدى "مصرف أبوظبي الإسلامي" محمد الفهيم إن قيام المصرف بتقديم تسهيلات بقيمة مليار درهم لشركة "الدار العقارية" يؤكد التزامه بالاستدامة، مشيراً إلى أنه يعكس الدور الحيوي الذي يلعبه القطاع المصرفي في تسريع التحوّل الى اقتصاد منخفض الكربون.

وأكد الفهيم تطلع المصرف الى مشاركة جهود شركة "الدار" الهادفة إلى إزالة الكربون من قطاع العقارات، والتعزيز من الشراكة لدعم مساهمتها في الوصول إلى اقتصاد منخفض الكربون، مشيراً إلى مواصلة المصرف جهوده الرامية لتمكين الشركات من تبنّي المزيد من ممارسات الاستدامة، والتي تساهم بدورها في معالجة التغير المناخي، ودعم تمويلات المشاريع والمبادرات المستدامة، تماشياً مع استراتيجيته في الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ومع إطار عمله للتمويل المستدام.

 

تحقيق الحياد المناخي

 

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والاستدامة في شركة "الدار" فيصل فلكناز إن الشركة تتبع استراتيجية نموّ تحوّلية، وتعمل على تنفيذ برنامج صارم لتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2050؛ حيث يُركّز نهجها على الشراكة، ويساهم التمويل المستدام بدور حاسم في تحقيق أهدافها.

 تجدر الإشارة إلى أن "مصرف أبوظبي الإسلامي" شارك في العديد من حلول التمويل المستدامة المصممة للشركات من مختلف القطاعات والأحجام؛ حيث أطلق المصرف إطار عمل التمويل المستدام كجزء من رحلته نحو دمج الاستدامة في أعماله، والذي يُحدد معايير ومتطلبات أهلية التمويل للمشاريع التي تحمل مسمى "خضراء" أو "اجتماعية" أو "مستدامة". ويحدد الإطار أهلية المشاريع التي سيقوم "مصرف أبوظبي الإسلامي" بتمويلها أو إعادة تمويلها، بما في ذلك إصدار الصكوك الخضراء والاجتماعية والمستدامة.