"COP28" يقر "اتفاق الإمارات للمناخ"

  • 2023-12-13
  • 09:51

"COP28" يقر "اتفاق الإمارات للمناخ"

أقرّ ممثلو 197 دولة والاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء "اتفاق الإمارات للمناخ" في مؤتمر الأطراف "COP28" بمدينة إكسبو دبي والذي يضع العالم على مسار العمل المناخي الصحيح للحفاظ على البشرية وكوكب الأرض.

وصادق مؤتمر الأطراف "COP28" في الإمارات على اتفاق دولي غير مسبوق للتصدي لتداعيات التغير المناخي، والذي يشكل نقطة تحول استثنائية في مسيرة العمل المناخي الدولي، ويتضمن نص الاتفاقية النهائية 196 بنداً موزّعاً على 21 صفحة.

وعقد أعضاء المؤتمر جلسة لعرض صيغة النص النهائية التي تم التوصل إليها، ووصفت بالتاريخية، في ما تعهد 198 طرفاً بالإجماع على الحد من الانبعاثات الكربونية مما ساهم في الوصول لمستهدفات "COP28" وتجاوز الطموحات المحددة.

وحقق المؤتمر نتيجةً تحترم العلم وتحافظ على إمكانية تفادي تجاوز الارتفاع في حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية استجابةً للحصيلة العالمية، فيما شهد مؤتمر الأطراف جهوداً تفاوضية ودبلوماسية قامت بها رئاسة المؤتمر على مدار العام للتواصل مع الأطراف كافة تمهيداً للمؤتمر.

ونجح "COP28" في تطوير منظومة مؤتمرات الأطراف وإدراج بنود شاملة تتعلق بالوقود التقليدي لأول مرة في نص الاتفاق النهائي مما يفيد كلاً من البلدان الصغيرة النامية والدول ذات الاقتصادات الكبيرة ويساهم في تحقيق تقدم جوهري نحو تنفيذ الأهداف المناخية العالمية وتوفير الاستثمارات اللازمة لتحقيقها.