الإمارات: افتتاح مزرعة عمودية في "مدينة دبي الصناعية"

  • 2023-12-12
  • 10:00

الإمارات: افتتاح مزرعة عمودية في "مدينة دبي الصناعية"

افتتحت شركة "سوكوفو" الزراعية مزرعة عمودية في "مدينة دبي الصناعية" التابعة لمجموعة "تيكوم"، لإنتاج الخضروات الورقية والخضروات الدقيقة سنوياً، وذلك في إطار التوجه العالمي المتزايد نحو مبادرات العمل المناخي الفعّالة التي تحفّز على الاستثمار أكثر فأكثر في الإنتاج المستدام للأغذية.

 

للاطلاع:

"المبادرة الخضراء السعودية" خطة طموحة لمواجهة التغير المناخي

     

    ويأتي افتتاح المزرعة انسجاماً مع مبادرات الدولة الهادفة إلى تحقيق الأمن الغذائي، والتي تُعدّ من المواضيع التي تحظى بالأولوية ضمن أجندة الدورة الثامنة لمؤتمر الأطراف (COP28) لعام 2023.

    وتبلغ مساحة المزرعة الداخلية أكثر من 100 ألف قدم مربّع، بمساحات مبنيّة تزيد على 20 ألف قدم مربّع. وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمزرعة "سوكوفو" 360 طناً، أي ما يعادل نحو 160 حاوية شحن قياسية مقاس عشرين قدماً فارغةً. وترتبط المزرعة بمنطقة مخصّصة للأطعمة والمشروبات في مدينة دبي الصناعية، علماً أنه سيُزرع فيها محاصيل طازجة من الكرنب والسبانخ والخس والريحان وإكليل الجبل وغيرها الكثير من الخضروات الورقية والخضروات الدقيقة.

    ويأتي افتتاح المزرعة في أعقاب الشراكة الاستراتيجية التي أبرمتها "مدينة دبي الصناعية" مع وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية في أيار/مايو 2023، لتعزيز الأمن الغذائي في الدولة، كما تهدف هذه الاتفاقية التي تمّ توقيعها على هامش حملة عالمية أطلقتها "مدينة دبي الصناعية" بعنوان "لنُبدع بصناعتنا"، إلى التأكيد على التزام الطرفين بالتشجيع على تبنّي أحدث الابتكارات التكنولوجية وتسليط الضوء على أهمية الابتكار وتبادل المعرفة وتحقيق الأمن الغذائي.

     

    المزارع العمودية باتت توفر حلولاً لإنتاج منتجات غذائية طازجة

     

    وفي هذا السياق، أشار النائب التنفيذي لرئيس مجموعة "تيكوم" – القطاع الصناعي سعود أبو الشوارب إلى أن تحديات الزراعة في المناطق الصحراوية أصبحت من الماضي، إذ باتت توفر المزارع العمودية اليوم حلولاً رائدة لإنتاج منتجات غذائية طازجة، في ظلّ ازدياد الطلب عليها بفعل النمو المستمرّ في عدد السكان بدولة الإمارات.

    وأضاف أبو الشوارب أن تلك المزرعة المجهّزة بأحدث تقنيات الزراعة المائية في "مدينة دبي الصناعية" ستسهم في دعم مستهدفات "الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051" و"أجندة دبي الاقتصادية D33" واستراتيجية "مشروع 300 مليار" ومبادرة "اصنَع في الإمارات"، لتعزيز سلاسل التوريد المحلية ضمن مختلف القطاعات في دولة الإمارات".

     

    ممارسات مستدامة

     

    ومن جهته، قال مالك شركة "سوكوفو" هارش غرباني إن "مدينة دبي الصناعية" تلعب دوراً محورياً داعماً في مراحل إنشاء هذه المزرعة كافة، التي ترتكز على ممارسات مستدامة عبر إعادة تدوير المياه المستهلكة واستخدامها من جديد، مع الحرص على الاستفادة من ضوء الشمس الطبيعي، ضمن بيئة زراعية يمكن التحكّم بحرارتها، لافتاً النظر إلى مشاريع مبتكرة تدعم أهدافها المرتبطة بتحقيق الأمن الغذائي.

    وأضاف غرباني أن هذه المزرعة تضم أبراجاً بارتفاع 7 أمتار مزوّدة بأسطح مزدوجة قابلة للسحب، لضمان تعرّض المحاصيل بشكلٍ متساوٍ لأكبر قدر ممكن من الضوء الطبيعي المتجدّد وترشيد استهلاك الكهرباء.