"ناسداك دبي": إدراج صكوك من الفيليبين بقيمة مليار دولار

  • 2023-12-12
  • 09:30

"ناسداك دبي": إدراج صكوك من الفيليبين بقيمة مليار دولار

رحّبت ناسداك دبي بأول إدراج صكوك من قبل الفيليبين "ROP Trust"، والذي يؤكد على المكانة الرائدة التي تحظى بها ناسداك دبي كخيار مفضّل لإصدار الصكوك والسندات السيادية على مستوى العالم.

واختارت الفيليبين بورصة ناسداك دبي لإدراج أولى إصدارتها من الصكوك مع شهادات استحقاق في العام 2029، بقيمة مليار دولار. ويمثل انضمام الفيليبين، إحدى أكثر الأسواق نشاطاً في إصدار الصكوك السيادية على مستوى القارة الآسيوية، تأكيداً على الثقة التي تحظى بها البورصة، كونها منصة إدراج عالمية المستوى لجهات الإصدار القيادية إقليمياً وعالمياً. 


تبلغ القيمة الإجمالية لإصدارات الصكوك المُدرجة في ناسداك دبي 85.11 مليون دولار


وفي الوقت الحالي، تبلغ القيمة الإجمالية لإصدارات الصكوك المُدرجة في ناسداك دبي 85.11 مليون دولار، مما يدعم جهود البورصة نحو توسيع دورها كمركز عالمي لإصدارات الصكوك وتعزيز أهميتها الاستراتيجية لسوق التمويل الإسلامي؛ وتعدّ دبي أحد أكبر المراكز العالمية لإدراج الصكوك، حيث وصلت القيمة الإجمالية للصكوك المدرجة فيها إلى 87.61 مليار دولار، مما يتماشى مع رؤية الحكومة الهادفة لأن تصبح مركزاً دولياً للاقتصاد الإسلامي.

 

حامد علي: "ناسداك دبي" مستمرة بالالتزام  بتبسيط إجراءات الإدراج

 

قرع الجرس

 

وبمناسبة هذا الإصدار، تولى وزير المالية الفيليبيني بنجامين إي ديوكنو وحامد علي، الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي وناسداك دبي، بقرع جرس افتتاح جلسة التداول في ناسداك دبي.

وأشار وزير المالية في الفيليبين بنجامين إي ديوكنو: إلى أن إدراج أول صكوك من قبل جمهورية الفيليبين في ناسداك دبي يؤكد على التزام الحكومة الفيلبينية بتعزيز علاقاتها مع دول الخليج، مشيراً إلى أن هذا الإدراج يشكل خطوة مهمة نحو تطوير سوق التمويل الإسلامي في الفيليبين، مع الأخذ في الاعتبار أهميته في توفير الفرص والإمكانات لجنوب الفيليبين وتعميق العلاقات الاقتصادية مع العالم العربي". 

وأكّد الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي وناسداك دبي  حامد علي، على الأهمية الاستراتيجية لهذا الإدراج الأول من الصكوك من قبل جمهورية الفيليبين، معتبراً أن الإصدار يمثل فرصة لتوثيق العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية الفيليبين، كما يعدّ الجهود المشتركة لتوسيع أسواق رأس المال الإسلامية.

 

تبسيط إجراءات الإدراج

 

وأضاف أن "ناسداك دبي"، مستمرة بالالتزام  بتبسيط إجراءات الإدراج لجهات الإصدار، وذلك لضمان سلاسة وفعالية هذه العملية. وبالاستفادة من مجموعة كبيرة من المستثمرين، توفر أسواق رأس المال في دبي فرصاً لا مثيل لها لعروض الإدراج، مع تمكين الوصول إلى المستثمرين الإقليميين والدوليين، ونحن ملتزمون بتعزيز هذه العلاقة وتوسعتها، كما نتطلع إلى النتائج الإيجابية التي سيحققها لنا هذا التعاون المشترك".