"أغذية" الإماراتية تنشئ محطتين لتغذية مصانعها بالطاقة الشمسية

  • 2023-11-28
  • 10:57

"أغذية" الإماراتية تنشئ محطتين لتغذية مصانعها بالطاقة الشمسية

أعلنت مجموعة "أغذية" الإماراتية عن مبادرتها للانتقال إلى استخدام الطاقة الشمسية، في خطوة مهمة نحو خفض البصمة الكربونية للمجموعة من خلال إنشاء محطتين للطاقة الشمسية في مصانع الإنتاج التابعة لمياه العين والفوعة للتمور، وهما من أبرز وحدات الأعمال التابعة للمجموعة.

 

للاطلاع:

"مطارات أبوظبي" و"مؤسسة الإمارات" تتعاونان في مجال تمكين الشباب

 

وفي تأكيد على التزام مجموعة "أغذية" بتعزيز الاستدامة؛ تم إتمام التعاقد مع شركة "يلو دور إنرجي"، الرائدة في مجال الطاقة الشمسية.

ويتوقع أن توفر هذه المبادرة ما يقرب من 20 في المئة من استهلاك الطاقة للمصانع كل عام، مما يساهم في تحقيق نتائج الاستدامة وكفاءة التكلفة، وسيعمل المشروع على تقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون، على مدى السنوات الـ 25 المقبلة، بمقدار 124 ألف طن من خلال ضمان توليد 287 ألف ميغاواط في الساعة من الطاقة النظيفة. ويؤدي هذا إلى تأثير بيئي يعادل إعادة تدوير 5.4 ملايين كيس بلاستيكي أحادي الاستخدام، وزراعة 2.1 مليون شجرة على مدار عقد من الزمن، تقليل استهلاك 53 مليون لتر من البنزين.

ويتضمن التعاون بين مجموعة "أغذية" و"يلو دور إنرجي" إنشاء محطتين للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرات تبلغ نحو 5 ميغاواط في المصنعين، ومن المقرر أن تقوم مجموعة "أغذية" بدمج الطاقة المتجددة في عمليات التصنيع الخاصة بها، من خلال عقد استئجار طويل الأجل مع شركة "يلو دور إنرجي".

 

خطوة جديدة

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "أغذية" آلان سميث إن مشروع الطاقة الشمسية يعدّ خطوة جديدة في تحول المجموعة كشركة تكرس جهودها نحو استخدام الاستدامة في عملياتها التشغيلية، مشيراً إلى أن مصنعي الأغذية يواجهون عقبات كبيرة في تحقيق التوازن بين متطلبات السلامة والجودة وتقنيات الإنتاج المستدامة مع تعزيز كفاءة الطاقة.

وأضاف سميث أنه من خلال إدخال الطاقة الشمسية ضمن مزيج الطاقة في المجموعة، فإنها تخفض بشكل كبير البصمة الكربونية المرتبطة بالعمليات التشغيلية في هذين الموقعين، مشيراً إلى أن التعاون مع شركة "يلو دور إنرجي" يتوافق مع قيم المجموعة المتمثلة في الابتكار والاستدامة والمسؤولية.

 

كهرباء نظيفة

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للعمليات لشركة "يلو دور إنرجي" روري ماكارثي إن الشركة توفر كهرباء نظيفة وموثوقة بأسعار معقولة لأكثر من 80 شركة رائدة في 6 دول، مع مجموعة مشاريع تزيد على 200 ميغاواط، مشيراً إلى أنها تقدم أيضاً أنظمة تخزين طاقة البطارية ومحطات شحن المركبات الكهربائية وإضاءة "LED" وغير ذلك.