"إطار دبي العالمي لوقود الطيران المستدام" بمواجهة التغيير المناخي ولخفض الانبعاثات

  • 2023-11-27
  • 08:28

"إطار دبي العالمي لوقود الطيران المستدام" بمواجهة التغيير المناخي ولخفض الانبعاثات

توصلت منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)، لاتفاق دولي بشأن إطار عالمي لوقود الطيران المنخفض الكربون والوقود المستدام، وأنواع أخرى من الوقود النظيف وذلك في ختام أعمال المؤتمر الثالث للطيران وأنواع الوقود البديل.

وجاء هذا الاتفاق العالمي، بعد مشاورات ونقاشات جرت على مدار خمسة أيام، بين أكثر من 1000 مسؤول ومستثمر ومتخصص في القطاع من 100 دولة و30 منظمة دولية ذات صلة، في إمارة دبي. 


خفض 5 في المئة 

وحدّد الإطار العالمي لوقود الطيران المستدام "إطار دبي العالمي"، هدفاً طموحاً في خفض انبعاثات الكربون من قطاع الطيران العالمي بنحو 5 في المئة بحلول العام 2030، وذلك من خلال تحفيز زيادة إنتاج واستخدام وقود الطيران المستدام ووقود الطيران منخفض الكربون ومصادر الطاقة النظيفة الاخرى في مجال الطيران في مختلف أنحاء العالم، مع تطوير ممكنات تدعم التوسع في الانتاج من خلال توفير تمويل منخفض التكلفة والعمل على نقل التكنولوجيا وبناء القدرات في ما بين الدول.


الوزير عبد الله بن طوق "إطار دبي العالمي" يمثل نقطة تحول بمستقبل صناعة الطيران


نقطة تحول 

وقال وزير الاقتصاد الاماراتي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني عبد الله بن طوق المري إن الإطار العالمي لوقود الطيران النظيف "إطار دبي العالمي"، يمثل نقطة تحول في مستقبل صناعة الطيران وإنتاج الوقود في العالم نحو آفاق أكثر استدامة، وسيعمل على تحفيز الاستثمارات في قطاعات الطاقة النظيفة لاغراض الطيران وهو ما سيولد فرصاً استثمارية وتجارية جديدة.
وأضاف أن "إطار دبي العالمي" يعد نجاحاً للحوار الدولي الخاص بخفض الانبعاثات الكربونية في قطاع الطيران وهو دفعة للجهود الدولية في ملف التغير المناخي خصوصاً وأنه يأتي قبل أيام قليلة من انعقاد مؤتمر(COP28). 


الاستثمار بالطاقة النظيفة 

من جهته، قال رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي سلفاتوري شاكيتانو إن الإطار العالمي لوقود الطيران المستدام "إطار دبي العالمي"، يُمثل خطوة تاريخية لتعزيز جهود العمل المناخي العالمي، ويرسل هذا القرار إشارة قوية وموحدة إلى المستثمرين في جميع أنحاء العالم حول الحاجة إلى إعطاء الأولوية للاستثمار في الطاقة النظيفة للطيران. 
وأضاف شاكيتانو أن الإطار هو خطوة مكملة لجهود "الإيكاو" في تنفيذ خطة تعويض الكربون وخفضه في الطيران الدولي "كورسيا"، كما إنه يخلق بيئة محفزة للاستثمار في الوقود النظيف ذي انبعاثات اقل وتوسيع نطاق إنتاجه وكذلك الحصول على التمويل.

وقال رئيس المؤتمر الثالث للإيكاو للطيران والوقود البديل فيليام غافوكا  إن الإطار العالمي الذي تم التوصل إليه يعتبر خطوة رئيسية وفي غاية الأهمية لخفض انبعاثات الكربون في قطاع الطيران العالمي، ويشجع على الاستثمار في إنتاج الوقود المنخفض الكربون والمستدام في مختلف دول العالم، لأنه يعطي مؤشراً إلى المستثمرين بشأن حجم وطبيعة الطلب على الوقود النظيف لقطاع الطيران.

سيف محمد السويدي مخرجات "إطار دبي العالمي" تُشكل الحجر الأساس للتعاون الدولي


مرحلة جديدة 

من جهته، قال مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني سيف محمد السويدي، إن مجتمع الطيران المدني العالمي يقف اليوم على أعتاب مرحلة جديدة في مسيرة النمو نحو آفاق أكثر استدامة.
وأضاف السويدي " إن مخرجات "إطار دبي العالمي" بشأن وقود الطيران المستدام، تُشكل الحجر الأساس للتعاون الدولي، مشيراً إلى أن آفاق العمل المشترك تُبشر بمرحلة جديدة من التقدم والتطور وتخلق فرصاً جديدة للاستثمار، تخدم الأجندة التنموية العالمية وتحقق الهدف العالمي الطموح طويل الأجل الذي التزمنا به جميعاً للوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول العام 2050". 

التزام قطاع الطيران 

وقال الأمين العام لمنظمة الطيران المدني الدولي خوان كارلوس سالازار إن إنجاز الإطار يعطي رسالة حول التزام قطاع الطيران المدني العالمي بإحداث تحول حقيقي يخدم مستقبل النقل الجوي ويعزز من مساهمة القطاع في تحقيق الأهداف التنموية العالمية في خفض الانبعاثات الكربونية وتبني نموذج نمو مستدام. 

آلية التنفيذ 

وقد نص الإطار العالمي لوقود الطيران المستدام "إطار دبي العالمي" على أن تعمل منظمة الطيران المدني الدولي والدول الأعضاء فيها معاً لضمان تنفيذ عناصر هذا الإطار العالمي من أجل توسيع نطاق إنتاج وتطوير واستخدام وقود الطيران المستدام، والوقود منخفض الكربون وغيرها من الطاقات النظيفة للطيران، مع الإقرار بأنه لن يتسنى إنتاج مصدر وقود واحد بكمية كافية لتحقيق الهدف الطموح الطويل الأجل وبالتالي ينبغي أن يكون الإطار العالمي مرناً وألا يستبعد أي مصدر طاقة محدد أو أي مسار أو خامات أولية أو تكنولوجيا مطابقة للمعايير المتفق عليها في إطار خطة "كورسيا".