"سوق دبي المالي" و"بورصة شنغهاي": مذكرة للتعاون الدولي

  • 2023-11-21
  • 08:36

"سوق دبي المالي" و"بورصة شنغهاي": مذكرة للتعاون الدولي

وقّع سوق دبي المالي بورصة ناسداك دبي وبورصة شنغهاي للأوراق المالية، مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات بين أسواق رأس المال في دبي والصين. وتمثل هذه الشراكة الإستراتيجية الجديدة محطة جديدة على صعيد التعاون الدولي العابر للحدود.

أهداف الاتفاقية 

وتهدف اتفاقية الشراكة بين سوق دبي المالي، بورصة ناسداك دبي وبورصة شنغهاي للأوراق المالية إلى تسهيل تبادل المعرفة والخبرات والمعلومات بالإضافة إلى تعزيز الكفاءة والشفافية بين السوقين، كما تفتح هذه الشراكة الباب أمام تطوير المنتجات المشتركة، وخصوصاً تلك المنتجات التي ترتبط بالسوقين معاً، كالمؤشرات وصناديق الاستثمار المتداولة، فضلاً عن طرح المنتجات المتعلقة بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة

وفي إطار العمل المشترك على تحقيق التناسق الاستراتيجي بين السوقين لتلبية الاحتياجات المتنامية لدى المساهمين فيهما، يخطط سوق دبي المالي وبورصة شنغهاي لتطوير وإطلاق المنتجات المرتبطة بالاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة، كما تهدف هذه الاتفاقية أيضاً إلى تعريف الشركات والجهات المُصدِرة للسندات بمزايا الإدراج المزدوج وتمكينهم من الوصول إلى فرص النموّ في كلا السوقين.

وقال الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي وناسداك دبي حامد علي "إن المذكرة تشكل خطوة مهمة على طريق تمكين علاقاتنا الدولية وتعزيز التعاون في المجالات الرئيسية لتطوير أسواق رأس المال لدى الطرفين، كما تفتح الآفاق أمام استكشاف الفرص الجديدة، وتوسعة نطاق وصولنا إلى الأسواق حول العالم".
وأضاف أنه في ظلّ التطورات التي يشهدها القطاع المالي، يحظى التعاون الدولي بأهمية بالغة، بهدف تقديم أفضل الممارسات والخبرات لدى الجانبين، وفتح آفاق جديدة للمشاركين في السوق وتعزيز نموّ الأنظمة المالية. 

من جهته، أوضح رئيس بورصة شنغهاي للأوراق المالية كاي جيانكتشن إن المذكرة تمكن من استكشاف فرص التعاون وتبسيط عمليات الإدراج والتداول بين السوقين، كما تدعم فرص تطوير المنتجات المشتركة، وبخاصة تلك المنتجات التي ترتبط بالسوقين معاً، كالمؤشرات وصناديق الاستثمار المتداولة، فضلاً عن طرح المنتجات المتعلقة بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، وأضاف أنه بتوجيه من الهيئة التنظيمية للأوراق المالية في الصين، ستعمل بورصة شنغهاي للأوراق المالية بشكل وثيق لمواصلة استكشاف آلية تعاون متنوعة تُسهل تبادل المعرفة والخبرات والمعلومات مع الأسواق في منطقة الشرق الأوسط.