"المركز " و"بنك الخليج" يجددان شراكتهما لتلبية متطلبات العملاء الاستثمارية

  • 2023-10-28
  • 11:22

"المركز " و"بنك الخليج" يجددان شراكتهما لتلبية متطلبات العملاء الاستثمارية

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

جدد المركز المالي الكويتي "المركز" وبنك الخليج شراكتهما الاستراتيجية التي بدأت منذ أكثر من عقد، جرى من خلالها تبادل الاستفادة من نقاط القوة والخبرة التي يمتلكها الطرفين، بهدف تلبية احتياجات عملائهما الاستثمارية المتغيرة. 

 

بنك الخليج وكيل بيع لصناديق المركز العقارية الاستثمارية 


بداية الشراكة 

وبدأت هذه الشراكة عبر اتفاقية توزيع لصناديق "المركز" العقارية التي تم المصادقة عليها من قبل الطرفين في العام 2010، حيث جرى تعيين بنك الخليج كوكيل بيع لصناديق "المركز" العقارية الاستثمارية، وذلك عبر شبكة الخدمات المصرفية المتمثلة في فروع البنك المنتشرة في جميع أنحاء البلاد. 

وتوسعت هذه الاتفاقية لاحقاً لتشمل السندات والصفقات العقارية المشتركة في الولايات المتحدة الأميركية ودول مجلس التعاون الخليجي، وتواصل المؤسستان القياداتان عبر هذه الشراكة توفير المزيد من الفرص للراغبين في الاستثمار بالقطاع العقاري إقليمياً وعالمياً.

 

توزيع صناديق "المركز" العقارية

بموجب تلك الشراكة، يتم توزيع المنتجات الاستثمارية الرائدة التابعة "للمركز"، متمثلة في صندوق المركز العقاري (MREF)، الذي تم إطلاقه منذ العام 2002 وتوزيعه عبر بنك الخليج منذ العام 2010، وصندوق المركز العقاري الخليجي (MGREF)، والذي تم إطلاقه في العام 2014 وبدء توزيعه عبر البنك منذ العام 2015. 

أهداف الصندوقين 

ويهدف صندوق المركز العقاري إلى تحقيق عوائد مستقرة ومتكررة متوافقة مع مبادىء وأحكام الشريعة الإسلامية، من خلال الاستثمار في العقارات الكويتية، أما صندوق المركز العقاري الخليجي فهو صندوق طرح خاص يستثمر في العقارات المدرة للدخل ضمن القطاعات العقارية الواعدة لدى دول مجلس التعاون الخليجي، لتحقيق عوائد ملائمة من خلال الاستحواذ على العقارات المنتقاة، وإدارتها بحصافة، والتخارج منها في الوقت المناسب. 

ويقدم الصندوقان للعملاء فرصة الاستثمار في القطاع العقاري والاستفادة من المزايا الاستثمارية، التي توفرها الأصول العقارية بمبالغ أقل من شراء العقارات، تحت إشراف مدراء الصناديق من ذوي الخبرة والكفاءة، مع حصولهم على توزيعات شهرية مناسبة. 

 

التعاون بين "المركز" وبنك الخليج شمل  7 إصدارات بقيمة 455 مليون دينار 

 

خدمات أسواق المال 

 وفي مجال أسواق المال، ونظراً للخبرة الكبيرة وقاعدة المستثمرين الواسعة التي يتمتعان بها، فقد تم تعيين "المركز" كمدير إصدار مشترك لسندات بنك الخليج، والتي بلغ حجمها آنذاك 100 مليون دينار كويتي، كما تعاونت المؤسستان كمديري إصدار مشترك لإصدار سندات "المركز" بقيمة 25 مليون دينار في العام نفسه، ومن ثم توالت الإصدارات لشركات أخرى، والتي عملت فيها المؤسستان معاً، مما يؤكد على الثقة المشتركة بينهما في الإمكانات التنفيذية وقدرات شبكة التوزيع لفريقي العمل. ولقد أثمر هذا التعاون بين "المركز" وبنك الخليج (مع بعض مدراء الإصدرات الآخرين في بعض الإصدارات) في إصدار إجمالي (7) إصدارات للسندات بقيمة اسمية إجمالية تبلغ 455 مليون دينار كويتي ساهمت في بناء قاعدة صلبة لسوق السندات الكويتية. 

 

قدّم "المركز" لعملاء بنك الخليج فرصة الاستثمار العقاري بالخليج في السعودية عبر مكاتبه في الرياض والخبر

 

الصفقات العقارية المشتركة 

كما قدّم "المركز" لعملاء بنك الخليج فرصة الاستثمار في المشاريع العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي في السعودية عبر مكاتبه في الرياض والخبر، وفي الإمارات عبر مكاتبه في دبي وأبو ظبي. وفي الأسواق العالمية، وفّر "المركز" فرصاً استثمارية في الولايات المتحدة الأميركية عبر ذراعه العقارية الدولية "مار-جالف" عبر برنامج "المركز" الأميركي للقيمة المضافة، من خلال مشاريع سكنية في تكساس وميسوري (طرح خاص)، وساهمت كل هذه المشاريع في تقديم فرص استثمارية فريدة لعملاء بنك الخليج للدخول في القطاع العقاري في الأسواق العالمية وتحقيق عوائد مستدامة. 

عبداللطيف وليد النصف نتطلع لمواصلة التعاون وتحقيق المزيد من النمو والتطور معاً

 

 

وفي هذا السياق، قال العضو المنتدب في إدارة الثروات وتطوير الأعمال في "المركز" عبداللطيف وليد النصف:" نفتخر بشراكتنا مع بنك الخليج، والتي امتدت لأكثر من عقد، تمكننا من خلالها من تقديم منتجاتنا الاستثمارية المميزة لعملاء البنك، مشيراً إلى أنها أثمرت عن العديد من الإنجازات التي ساهمت في تمكين مجتمع الاستثمار من خلال تقديم صناديق عقارية مدرة للدخل للعملاء، مما يوفر لهم فرصاً واعدة للاستثمار في القطاع العقاري في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي، ونتطلع إلى مواصلة التعاون وتحقيق المزيد من النمو والتطور معاً في المستقبل القريب".

طارق الصالح نسعى في بنك الخليج لشراكات مع الشركات الفاعلة بأسواق المال وفي مقدمهم "المركز"

 

من جهته، أوضح نائب المدير العام للاستثمارات في بنك الخليج طارق الصالح: "نعتز بشراكتنا القوية طويلة الأمد مع "المركز"، والتي تسلط الضوء على التزامنا تجاه تزويد عملائنا بمجموعة واسعة من المنتجات الاستثمارية المبتكرة التي تناسب احتياجاتهم وتساعدهم على نمو ثرواتهم". 

وأضاف": نسعى في بنك الخليج إلى تعزيز شراكتنا الاستراتيجية مع الشركات الكويتية الفاعلة في أسواق المال وفي مقدمهم "المركز"، وذلك في إطار جهودنا المتواصلة لتعزيز دور بنك الخليج المحوري في تنشيط سوق رأس المال المحلي، والعمل المستمر على توفير فرص استثمارية مميزة للعملاء. 

 

حلول وأدوات "المركز" 

وعلى مدى سنوات عديدة، حرص "المركز" على توفير مجموعة من الأدوات والحلول الاستثمارية المصممة لتلبية المتطلبات المتغيرة للمستثمرين. ومن خلال تعاونه مع بنك الخليج، وما يقدمه من خدمات مالية عبر شبكة فروعه، تمكن "المركز" من مضاعفة الفرص المتاحة للعملاء لإمكانية الوصول إلى منتجاته الاستثمارية لتشمل قاعدة أوسع وأكثر تنوعاً من المستثمرين، الأمر الذي يتماشى كذلك مع حرص بنك الخليج المستمر على تزويد عملائه بخيارات استثمارية مدروسة ومتنوعة.