"الإمارات دبي الوطني": 17.5 مليار درهم أرباح 9 أشهر بزيادة 92%

  • 2023-10-27
  • 09:21

"الإمارات دبي الوطني": 17.5 مليار درهم أرباح 9 أشهر بزيادة 92%

حققت مجموعة بنك الامارات دبي الوطني أرباحاً بقيمة 7.5 مليارات درهم عن فترة 9 أشهر من العام الحالي، بزيادة 92 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وجاءت هذه الزيادة مدفوعة بالنمو اللافت في القروض، واستقرار قاعدة التمويل المنخفضة التكلفة، وزيادة حجم المعاملات، وعمليات التحصيل الكبيرة، حيث سجل البنك نمواً قياسياً في قروض الأفراد وإنجاز صفقات إقراض رئيسية للشركات من العملاء متعددي الجنسيات، ما ساهم في ارتفاع محفظة القروض بنحو 8 في المئة. في المقابل، بلغت قيمة المخصصات نحو 1.5 مليار درهم مسجلة انخفاضاً بنحو 54 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق نتيجة تحسن جودة الائتمان. هذا، وبلغت نسبة القروض المتعثرة نحو 5.5 في المئة من إجمالي المحفظة الائتمانية.

وفي المحصلة، بلغ إجمالي الدخل نحو 32.7 مليار درهم بزيادة 44 في المئة، وحققت الودائع نمواً بنحو 67 مليار درهم في التسعة الأشهر الأولى، بما في ذلك 33 مليار درهم من الحسابات الجارية وحسابات التوفير منخفضة التكلفة. 

 


هشام عبدالله القاسم: توسع شبكة الفروع بالسعودية ساهمت بزيادة الإقراض 26%


وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني هشام عبدالله القاسم إن المجموعة حققت مستوى قياسياً من الأرباح، مشيراً إلى أن ذلك يعكس الحضور الإقليمي المتزايد للمجموعة وقدراتها الرقمية البارزة.

وأضاف أن الاقتصاد المزدهر، إلى جانب التركيز على التميز في الخدمة من خلال طرح المنتجات والخدمات الجديدة، يلعبان دوراً مهماً في دفع عجلة النمو، ولفت النظر إلى أن المجموعة رفعت عدد فروعها في السعودية لتشمل 13 فرعاً، مما ساهم في زيادة الإقراض بنحو 26 في المئة خلال 9 أشهر مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. 

 

 

شاين نيلسون: النمو المسجل في الإقراض يعود إلى الزخم القوي في أنشطة الإقراض للأفراد


من جهته، سلط الرئيس التنفيذي للمجموعة شاين نيلسون الضوء على الأداء التشغيلي للمجموعة، المتمثل بنمو الأرباح بنحو 92 في المئة والإقراض بنحو 8 في المئة، مشيراً إلى أن النمو المسجل في الإقراض يعود إلى الزخم القوي في أنشطة الإقراض للأفراد إلى جانب إغلاق صفقات مهمة للشركات لبعض من العملاء البارزين متعددي الجنسيات. 

 

 باتريك ساليفان قاعدة رأس المال القوية للمجموعة ساهمت في نمو الميزانية العمومية بنحو 13 في المئة

أما المسؤول الرئيسي للشؤون المالية للمجموعة باتريك ساليفان فأوضح أن قاعدة رأس المال القوية للمجموعة ساهمت في نمو الميزانية العمومية بنحو 13 في المئة لتصل إلى 836 مليار درهم في العام 2023.