السعودية: تفعيل آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري

  • 2023-10-09
  • 13:00

السعودية: تفعيل آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري

أعلنت "اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة" في السعودية تفعيل آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري، خلال "أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023"، المقام في الرياض.

 

قد يهمك:

الامارات: افتتاح مصنع "ستاندرد تيرف" للسجاد والموكيت

 

وتعكس هذه الخطوة الدور الرائد للمملكة في المنطقة في مواجهة تحديات تغيّر المناخ وتمكين المؤسسات على تقليل انبعاثاتها، ضمن جهودها في هذا المجال والرامية إلى الإسهام في تقليل الآثار السلبية الناجمة عن التغير المناخي، وذلك تحقيقاً لتوجيهات ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء محمد بن سلمان ، وبما يحقق مستهدفات الاستدامة البيئية في "رؤية السعودية 2030" بهذا المجال.

ويأتي الإعلان عن تفعيل آلية تعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري، تطبيقاً لمبادرة طرح آلية السوق المحلية التي أعلنها وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، خلال "مبادرة السعودية الخضراء" على هامش مؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي "COP27" في شرم الشيخ في تشرين الثاني/نوفمبر 2022، ما يعكس جهود المملكة في مواجهة التغير المناخي.

وستكون آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري متاحة لجميع الجهات داخل المملكة، حيث تعد حافزاً لتطوير أنشطة خفض الانبعاثات وإزالتها؛ لتحقيق مستهدف المملكة الطموح للوصول إلى الحياد الصفري بحلول العام 2060.

ويُعدّ نهج هذه الآلية شاملاً ومتكاملاً، ويتيح للجهات داخل المملكة الاستفادة القصوى المترتبة على آلية السوق المحلية لإدارة الانبعاثات.

وتماشياً مع اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في شأن المناخ، فإن آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري ستدعم إسهامات المملكة المحددة وطنياً، وتوفر فرصاً مالية عديدة بين الجهات الوطنية التي تسعى جاهدة لتحقيق أهدافها المناخية.

وفي هذا السياق، قال الأمين العام في اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة عبدالله السرحان إن هذه الآلية ستمكّن الجهات في جميع أنحاء المملكة من تحقيق أهدافها والحصول على شهادات لخفض الانبعاثات وإزالتها، مما يسهم في تعزيز الجهود لبناء مستقبل مستدام ومنخفض الانبعاثات.