الامارات: افتتاح مصنع "ستاندرد تيرف" للسجاد والموكيت

  • 2023-10-09
  • 09:52

الامارات: افتتاح مصنع "ستاندرد تيرف" للسجاد والموكيت

الجابر: القطاع الصناعي بالإمارات يعزز تنويع الاقتصاد

 

افتتح وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي سلطان بن أحمد الجابر أمس الاحد مصنع "ستاندرد تيرف" التابع لشركة "ستاندرد كاربتس"، أحد أكبر منتجي ومصدري السجاد والموكيت والعشب الصناعي في العالم، وذلك في مقرّ الشركة في مدينة دبي الصناعية التابعة لمجموعة "تيكوم"، والتي تُعدّ من أكبر المجمّعات المتخصصة في الصناعة والخدمات اللوجيستية على مستوى المنطقة.

وضمن سلسلة الجولات الميدانية التي تنفذها وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، زار معاليه منشأة شركة "إن دبليو تي إن" التي تنتج علامة السيارة الإماراتية الرائدة "ربدان" في منطقة خليفة الصناعية بأبوظبي (كيزاد).

 

وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي:

الصناعة تشهد تطوراً كبيراً ونهضة متميزة

 

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي سلطان بن أحمد الجابر:" إن القطاع الصناعي في دولة الإمارات يشهد تطوراً كبيراً ونهضة متميزة تعزز مساهمته ودوره في تنويع الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، مدعوماً بما توفره الدولة من بيئة أعمال مثالية، ومزايا تنافسية عديدة، أبرزها البنية التحتية المتطورة والمدعومة بالتكنولوجيا المتقدمة، بما يعزز فرص نمو الصناعات الوطنية، ويضمن مواكبتها لأفضل المعايير الدولية التي تؤهلها للمنافسة عالمياً، وذلك استناداً إلى مبادئ الابتكار، والاستدامة، واستشراف المستقبل".

وأضاف الجابر: "في إطار الدور الاستراتيجي للوزارة لتعزيز نمو وتطور القطاع الصناعي الوطني وتحفيزه على تبني وتطوير التكنولوجيا المتقدمة وحلول الثورة الصناعية الرابعة، وضمن جهودنا لمواكبة مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، نحرص على القيام بجولات ميدانية على المؤسسات والمنشآت العاملة في القطاع لتعزيز الشراكة والتعاون، حيث تتيح هذه الجولات التعريف بتوجهات الوزارة المستقبلية وحلول التمويل والحوافز والممكّنات التي تسهم في تعزيز تبني الابتكار وتوظيف التكنولوجيا المتقدمة وحلول الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقاتها في الأنظمة الصناعية، كما إنها تتيح الاطلاع على آراء وأفكار المُصنّعين واحتياجاتهم ومشاريعهم وطموحاتهم المستقبلية، بما يدعم جهودنا لتعزيز سمعة الدولة ومكانتها كوجهة عالمية رائدة لصناعات المستقبل".

وأكد الجابر على أهمية الدور الذي تقوم به المدن والمناطق الصناعية في الدولة بما تمتلكه من بنية تحتية متطورة وحلول متكاملة ومنظومة لوجيستية متقدمة وإمكانات متميزة توفرها للمصنّعين والشركات والمستثمرين، بما يدعم نمو الصناعات المحلية، ويستقطب رؤوس الأموال الخارجية.

وتابعاً قائلاً: "افتتاح مصنع "ستاندرد تيرف" في مدينة دبي الصناعية، وخطط الشركة لتوسيع نطاق أعمالها بقيمة 600 مليون درهم، يعد مثالاً على فاعلية الجهود التي تبذلها وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لتعزيز نمو وتطور القطاع الصناعي الوطني، وتحفيز الاستثمار المحلي في القطاع".

 

 

زيارة لمصنع سيارات "ربدان"

 

وزار الجابر منشأة تصنيع سيارة "ربدان" الإماراتية الرائدة، حيث اطلع ووفد الوزارة على منظومة الحلول التكنولوجية التي تطبقها شركة "إن دبليو تي إن" في تصنيع السيارة والتي تواكب توجه دولة الإمارات لتطوير قطاع النقل وتعزيز مساهمته في خفض الانبعاثات وتحقيق الحياد المناخي.

وقال رئيس دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي أحمد جاسم الزعابي إن منشأة "إن دبليو تي إن" تعد مثالاً على التزام أبوظبي بتنويع الاقتصاد، ودعم الاستدامة، وتدريب وتوفير الفرص للمواهب الإماراتية، وتشجيع الصناعات المتطورة تكنولوجياً، ويعكس نجاح شركات مثل "إن دبليو تي إن" وسيارتها الصديقة للبيئة "ربدان" التطور الذي تحققه استراتيجية أبوظبي الصناعية في استقطاب استثمارات أجنبية مباشرة نوعية للنمو والتوسع انطلاقاً من الإمارة التي تُعد المركز الصناعي الأكثر تنافسيةً في المنطقة.

ويُعدّ افتتاح مصنع "ستاندرد تيرف" الخطوة الأولى في خطط الشركة للتوسّع من خلال مقرّها القائم في مدينة دبي الصناعية منذ عام 2013، ضمن مساحة تبلغ 1.3 مليون قدم مربعة.

وكانت شركة "ستاندرد كاربتس" قد بادرت في العام 2021 إلى توسيع نطاق عملياتها، لتعزيز قدرتها الإنتاجية من خلال إضافة خطي إنتاج جديدين خاصّين بالسجاد العشبي والأرضيات الصلبة، وتبلغ المساحة الإجمالية للمرافق التابعة للشركة في مدينة دبي الصناعية ما يقارب 3 ملايين قدم مربعة – ما يعادل نحو 39 ملعباً لكرة القدم وفق معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

وقد أنجزت الشركة العمل على مخطّطين من بين المخطّطات الخمسة الجديدة المقرّرة والتي تبلغ مساحتها الإجمالية 500 ألف قدم مربعة، باستثمار قدره 225 مليون درهم؛ أمّا المخطّطات الثلاثة المتبقية والتي تبلغ مساحتها 1.1 مليون قدم مربعة، فسيجري تطويرها خلال السنوات المقبلة باستثمار إضافي قدره 375 مليون درهم.

وسيضمّ مصنع "ستاندرد تيرف" مساحات مخصّصة لغزل خيوط العشب الصناعي بقدرة إنتاجية تبلغ 12 ألف طنٍ ومساحات للسجادات العشبية النهائية ضمن 161.4 مليون قدم مربعة؛ ويقع هذا المصنع والمصنع الإضافي لإنتاج الخيوط الطويلة بالجملة، والتي يجري استخدامها في قسم موكيت الأرضيات والسجاد المقطّع على شكل مربّعات، ضمن المخطّطين المنجزين أخيراً.

 

آل مالك: القطاع الصناعي يعد رافداً أساسياً

لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة

 

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة تيكوم مالك آل مالك إن القطاع الصناعي يعد رافداً اقتصادياً رئيسياً ومصدراً أساسياً لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة القائمة على المعرفة والابتكار، حيث نجحت دولة الإمارات وإمارة دبي بفضل دعم ورؤية القيادة الرشيدة في بناء قطاع صناعي قوي ومنظومة صناعية متكاملة قل نظيرها عالميا.

إلى ذلك، قال رئيس مجلس إدارة شركة ستاندارد كاربتس جولو واني إن مصنع ستاندرد تيرف الجديد سيعزز كلياً من قدرتنا على إنتاج منتجات عالية الجودة تحمل علامة "صنع في الإمارات" والوصول بها إلى أكثر من 68 سوقاً في مختلف أنحاء العالم، ويؤكد برنامجنا التوسعي الذي تبلغ قيمته 600 مليون درهم التزامنا طويل الأمد تجاه التواجد في دبي وثقتنا الراسخة في مكانة الإمارة كمركز عالمي للتصنيع والخدمات اللوجستية، كما سيسهم في دعم الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ومبادرة "اصنع في الإمارات" الرامية لتعزيز مساهمة القطاع الصناعي.

ويدعم مصنع "ستاندرد تيرف" المبادرات الخضراء التي أطلقتها شركة "ستاندرد كاربتس"، من خلال إنتاج العشب الصناعي القابل لإعادة التدوير بالكامل، إلى جانب منتجاته الأخرى قيد التطوير والتي من المقرر إطلاقها في عام 2024.

جدير بالذكر أنّ مصنع الشركة القائم في مدينة دبي الصناعية قد فاز بالنجمة الفضية ضمن جائزة دبي للصناعة الخضراء لعام 2021، فضلاً عن امتلاكه القدرة على إنتاج 7.2 ميغاواط من الطاقة الشمسية والتي تعدّ من أعلى النسب المسجّلة حالياً ضمن القطاع الخاص في دولة الإمارات، بما يدعم مساعي شركة "ستاندرد كاربتس" لتصنيع منتجات خالية من الكربون؛ وتسهم الألواح الشمسية التي تمّ تركيبها في مرافق الشركة القائمة في مدينة دبي الصناعية بإنتاج 60% من احتياجاتها للطاقة خلال فترة النهار، فضلاً عن الحدّ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمعدل 6.6 كيلو طن سنوياً، ما يجعلها إحدى الشركات العالمية الرائدة في إنتاج السجاد الخالي من الكربون.