السعودية: إطلاق شركة البنية التحتية للسيارات الكهربائية

  • 2023-10-09
  • 10:03

السعودية: إطلاق شركة البنية التحتية للسيارات الكهربائية

شراكة بين صندوق الاستثمارات العامة السعودية و "الشركة السعودية للكهرباء"

 

أطلق "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي و"الشركة السعودية للكهرباء" شركة "البنية التحتية للسيارات الكهربائية"، بحيث سيمتلك "صندوق الاستثمارات العامة" حصة 75 في المئة في الشركة، بينما ستمتلك "الشركة السعودية للكهرباء" الحصة المتبقية والبالغة 25 في المئة.

 

 

للاطلاع:

"مارمور": الركود بالصين قد يؤثر على حجم التجارة مع الخليج

 

وتهدف الشركة إلى تطوير بنية تحتية عالية الجودة لدعم خدمات الشحن السريع للسيارات الكهربائية في المملكة، مما سيسهم في تعزيز منظومة السيارات الكهربائية محلياً وتسريع استخدامها، كما تسعى الشركة لتقديم خدماتها في أكثر من 1000 موقع وتوفير ما يزيد على 5000 شاحن سريع بحلول العام 2030، وذلك في مختلف المدن السعودية والطرق التي تربطها مع مراعاة التشريعات واللوائح والمواصفات الفنية كافة الصادرة في هذا الشأن.

كما تهدف الشركة إلى تعزيز نمو قطاع المركبات ومنظومته في المملكة من خلال التعاون مع شركات السيارات الكهربائية، وتوفير نقاط الشحن الضرورية لتلبية الطلب المستقبلي، وستعمل على تعزيز مشاركة القطاع الخاص في تطوير شبكتها من نقاط الشحن، ودعم جهود توطين البحث والتطوير وتصنيع المواد التي تتطلب تقنيات متقدمة، مما سيسهم في بناء الخبرات المحلية وزيادة المرونة.

ويتماشى إطلاق شركة "البنية التحتية للسيارات الكهربائية" مع استراتيجية "صندوق الاستثمارات العامة" لتعزيز قدرات المملكة وتنافسيتها العالمية في قطاع السيارات، وتحقيق الهدف المستقبلي بترسيخ ريادتها الدولية في القطاع. وستدعم الشركة جهود التنويع الاقتصادي في المملكة، وتعزيز نمو الناتج المحلي الإجمالي، وخلق فرص عمل جديدة في قطاع السيارات والتنقل.

 

التحول نحو استخدام واسع للسيارات الكهربائية

 

وفي هذا السياق، قال مدير إدارة الاستثمارات المباشرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بـ"صندوق الاستثمارات العامة" عمر الماضي:" إن شركة "البنية التحتية للسيارات الكهربائية" ستسهم في التحول نحو الاستخدام الواسع للسيارات الكهربائية من خلال تطوير بنية تحتية عالية الجودة، وتوفيرها على نطاق أكبر، بهدف تعزيز نمو قطاع المركبات ومنظومته في المملكة".

وأضاف الماضي:" إن الشراكة مع "الشركة السعودية للكهرباء" ستسهم في الاستفادة من أوجه التكامل على مختلف مستويات سلاسل الإمداد للشواحن السريعة للسيارات الكهربائية، حيث ستتيح تعزيز النمو والتنوع الاقتصادي بما يتماشى مع "رؤية المملكة 2030"، وترسخ المكانة الرائدة للمملكة في قطاع السيارات الكهربائية".

 

تعزيز ريادة المملكة في مجال الطاقة المستدامة

 

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لـ"الشركة السعودية للكهرباء" خالد بن حمد القنون إن الشركة وضمن منظومة الطاقة في المملكة، تعمل على وضع وتنفيذ الخطط والاستراتيجيات الفعالة بهدف تعزيز ريادة المملكة عالمياً في مجال الطاقة المستدامة، وذلك استكمالاً للجهود التي تبذلها المملكة من أجل توفير حلول الطاقة المتطورة في المملكة وتعظيم القيمة المضافة في هذا القطاع.