محمد بن سلمان: السعودية ستكون ضمن أكبر 7 اقتصادات في العالم إذا سارت في المسار الصحيح

  • 2023-09-21
  • 09:30

محمد بن سلمان: السعودية ستكون ضمن أكبر 7 اقتصادات في العالم إذا سارت في المسار الصحيح

المملكة تستعد للانتقال إلى "رؤية 2040"

قال ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان إن المملكة ستكون من أقوى اقتصادات العالم، مشيراً إلى أنه إذا سارت في المسار الصحيح ستكون ضمن أكبر 7 اقتصادات في العالم، مؤكداً أن هذا الأمر يتم العمل عليه.

 

للاطلاع:

"إتش إس بي سي": مليار دولار لشركات تكنولوجيا المناخ الناشئة

 

وأوضح الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأميركية أنه يجري العمل على إنجاز بعض الأمور حتى النصف الأول من العام 2024، مشيراً إلى أن الأمر الأساسي الذي سيتم التركيز عليه بعد ذلك هو الانتقال إلى مرحلة الاستعداد لـ"رؤية 2040"، والإعلان عنها في العام 2027 أو 2028.

ولفت النظر إلى أن "رؤية 2030" طموحة وأن السعودية حققت مستهدفاتها بسرعة، ووضعت مستهدفات جديدة بطموح أكبر، مؤكداً بأن الشعب السعودي مؤمن بالتغيير وهم من يدفعون لذلك وأنه واحد منهم.  

ورأى أن مشروع ربط الهند بأوروبا (والذي أعلن عنه ولي العهد في قمة العشرين الأخيرة) سيختصر مدة الحركة الاقتصادية اللوجيستية ما بين 3 إلى 6 أيام ما سيوفر الوقت والمال.

وحول السياحة في المملكة، قال الأمير محمد بن سلمان إن السعودية تستهدف الوصول إلى أكثر من 100 مليون أو ربما 150 مليون زيارة سياحية بحلول 2030، كاشفاً أنها وصلت إلى 40 مليون زيارة من الداخل والخارج في العام 2022، موضحاً أنها احتلت المركز العاشر في عدد الزيارات السياحية عالمياً في 2022، معتبراً أن ذلك يعدّ نجاحاً عظيماً.

وذكر أن المملكة تحتل حالياً المرتبة الأولى في الشرق الأوسط من حيث عدد الزيارات، حيث لم تكن في السنوات الماضية ضمن العشرة الأوائل في الشرق الأوسط، لافتاً النظر إلى أن السعودية عندما أرادت تنويع الاقتصاد عملت في كل القطاعات وكان جزء منها السياحة، مضيفاً أنه إذا كنت تريد أن يكون لديك سياحة فستحتاج إلى تطوير قطاعات الثقافة والترفيه وقطاعات الرياضة لأنك تحتاج إلى خلق تقويم للفعاليات.

ولفت الانتباه إلى أنه يمكن رؤية أن السياحة كانت تساهم في الناتج المحلي الإجمالي السعودي بنسبة 3 في المئة، واليوم أصبحت 7 في المئة، مبيناً أنها وفرت وظائف وساهمت في النمو الاقتصادي.