"stc" السعودية تستحوذ على حصة 9.9% من أسهم "تيليفونيكا" بـ8.5 مليارات ريال

  • 2023-09-06
  • 12:30

"stc" السعودية تستحوذ على حصة 9.9% من أسهم "تيليفونيكا" بـ8.5 مليارات ريال

استحوذت مجموعة "stc" السعودية على حصة 9.9 في المئة من أسهم مجموعة "تيليفونيكا"، إحدى أكبر شركات الاتصالات في العالم والتي تعمل في كل من إسبانيا وألمانيا وبريطانيا بالإضافة إلى البرازيل، وتتمتع بحصة سوقية مهمة في كل منها. وقد بلغت القيمة الإجمالية للصفقة 8.5 مليارات ريال سعودي، ما يعادل 2.1 مليار يورو.

 

للاطلاع:

"أدنوك" الإماراتية تستثمر في تطوير مشروع "حبشان" لالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه

 

ويمثل هذا الاستحواذ خطوة أخرى لمجموعة "stc" في إطار استراتيجية التوسع والنمو المستمرة التي تعتمدها المجموعة، ويعكس ثقتها بقدرة "تيليفونيكا" على الاستمرار في الريادة والنمو، حيث تمتلك محفظة من أصول البنية التحتية والمنصات التقنية المتقدمة، بما في ذلك الذكاء المعرفي، والحوسبة الطرفية، وإنترنت الأشياء.

كما إنه يأتي متماشياً مع الخطوات التي قامت بها مجموعة "stc" في هذا الاتجاه والتي أثمرت عن عدد من الاستثمارات في مختلف قطاعات الاتصالات داخل المملكة وخارجها، كان آخرها استحواذ شركة "توال" التابعة لمجموعة "stc" على أبراج شركة "يونايتد قروب" في كل من بلغاريا وكرواتيا وسلوفينيا.

 

توفير أفضل خدمات الاتصالات

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة "stc" الأمير محمد بن خالد العبدالله الفيصل إن رؤية وأهداف مشتركة تجمع بين "stc" و"تيليفونيكا "، مشيراً إلى أن الشركتين تسعيان إلى توظيف التقنيات المتقدمة لتوفير أفضل خدمات الاتصالات للمستخدمين، إلى جانب اعتماد استراتيجية فعالة لتسريع وتعزيز النمو.

وأكد الفيصل أن هذا الاستثمار يمثل استمراراً لتنفيذ استراتيجية المجموعة في التوسع والنمو من خلال الاستثمار النوعي في مختلف قطاعات التقنية والبنية التحتية الرقمية في الأسواق الواعدة حول العالم.

 

فرصة استثمارية واعدة

 

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "stc" عليان الوتيد إن استثمار المجموعة في "تيليفونيك" يعكس الإمكانات التي تحظى بها الشركة، وقدرتها على تعزيز القيمة للمساهمين، و ثقة "stc" في استراتيجية الشركة وإدارتها، مشيراً إلى التزام المجموعة السعودية بتوطيد التعاون بين الشركتين، بهدف الاستفادة من جميع الفرص المتاحة انطلاقاً من دورها كمساهمين فيها على المدى الطويل.

وأضاف الوتيد أن هذه الصفقة تشكل فرصة استثمارية واعدة تتيح للمجموعة الاستفادة الأمثل من وضعها المالي المتين، مع الاستمرار في سياسة توزيع الأرباح المعتمدة.