"مبادلة للاستثمار" الإماراتية تستثمر في "آلايند" الأميركية لمراكز البيانات

  • 2023-08-02
  • 10:00

"مبادلة للاستثمار" الإماراتية تستثمر في "آلايند" الأميركية لمراكز البيانات

أعلنت شركة "مبادلة للاستثمار" الإماراتية عن استثمارها في شركة "آلايند" الأميركية المتخصصة في قطاع مراكز البيانات على مستوى منطقة الأميركيتين.

 

إقرأ:

4.7 مليارات درهم أرباح "&e" الإماراتية في النصف الأول

 

ومن خلال هذه الخطوة، تنضم "مبادلة" كشريك أقلية إلى جانب شركاء أغلبية بإدارة شركة "ماكواري" لإدارة الأصول. ويأتي الاستثمار في شركة "آلايند"، في إطار جهود "مبادلة" الهادفة لتعزيز حضورها المتنامي في قطاع البنية التحتية الرقمية في الولايات المتحدة.

وكانت "مبادلة" قد أعلنت في حزيران/يونيو من هذا العام، التزامها باستثمار 500 مليون دولار في شركة "برايت سبيد" الأميركية لخدمات النطاق العريض والاتصالات السلكية واللاسلكية، والتي تهدف إلى إيصال خدمات الألياف الضوئية لنحو 3 ملايين منزل وشركة خلال السنوات الخمس المقبلة.

كما يعدّ الاستثمار في شركة "آلايند"، جزءاً من محفظة مشاريع البنية التحتية الرقمية السريعة النمو في "مبادلة" التي يقودها المدير التنفيذي لاستثمارات البنية التحتية الرقمية في "مبادلة" منير بركات. وكانت "مبادلة" قد أعلنت في العام 2022، عن استثمارها 350 مليون دولار أميركي في "برينستون ديجيتال غروب" لخدمات مركز البيانات في آسيا، والتي تركز على مشاريع توسيع خدمات مراكز البيانات عالمية المستوى، لتلبية الطلب المتزايد في جميع أنحاء آسيا، كما استثمرت "مبادلة" 800 مليون جنيه إسترليني في "سيتي فايبر"؛ أكبر شركة مستقلة لتزويد شبكات الألياف الضوئية في المملكة المتحدة.

وتقدم "آلايند" حلول مراكز البيانات الضخمة ذات المساحات القابلة للمشاركة، والمراكز القابلة للتوسع، وتلك التي تناسب مختلف المتطلبات لدعم عملائها حول العالم، سواء المؤسسات العملاقة أو الشركات الاعتيادية، لمساعدتهم في أعمالهم، ولتلبية الطلب المتنامي على توفير بنية تحتية مستدامة وقابلة للتطوير. ويشمل هذا قيام "آلايند" بتوفير أكثر من 2.5 جيغاواط من السعة التخزينية عبر ما يزيد على 40 مركز بيانات عند اكتمال عملية البناء.

وتتركز غالبية أعمال المجموعة في أميركا الشمالية، إلا أن "آلايند" توسّعت مؤخراً في منطقة أميركا اللاتينية من خلال استحواذها على شركة "ODATA"، مزوّد خدمات مراكز البيانات في منطقة أميركا الجنوبية. وبذلك، ترسّخ "آلايند" مكانتها بين أكبر مشغلي مراكز البيانات الخاصة في منطقة الأميركيتين، وتشمل عمليات المجموعة في منطقة أميركا الجنوبية والكاريبي، مراكز بيانات في كل من البرازيل وتشيلي وكولومبيا والمكسيك.

 

دعم عمليات التوسع السريع لـ"مبادلة"

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لقطاع استثمارات العقارات والبنى التحتية في "مبادلة" خالد عبدالله القبيسي إن هذا الاستثمار يدعم جهود وعمليات التوسع السريع للشركة، وبما يعزز مكانتها كشريك أعمال مفضّل في سوق مراكز البيانات الأميركية.

وعبّر القبيسي عن حماسة الشركة لتعزيز استفادتها من قدرات وإمكانات الذكاء الاصطناعي، مما يجعلها في وضع استراتيجي يؤهلها لدعم متطلبات البنية التحتية لمجموعة واسعة من خدمات الذكاء الاصطناعي والتعّلم الآلي والتعلم العميق، مؤكداً التطلع إلى العمل مع فريق عمل الشركة لتقديم خدمات بنية تحتية رقمية رئيسية في منطقة الأميركيتين".

 

شهادة على المستوى العالمي لـ"آلايند"

 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "آلايند" أندرو شاب إن استثمار "مبادلة" يعد شهادة على المستوى العالمي الذي تقدمه "آلايند" في مجال حلول خدمات مراكز البيانات، وتأكيداً على خبرات فريق عملها عالية المستوى، علاوة على قدرتها على تلبية الطلب المتزايد على السعة التخزينية من طرف عملائها من المؤسسات العملاقة والشركات عبر الأميركيتين.