"البنك العربي": أرباح النصف الأول تنمو 59 في المئة

  • 2023-07-31
  • 12:51

"البنك العربي": أرباح النصف الأول تنمو 59 في المئة

حققت مجموعة "البنك العربي" نتائج لافتة خلال النصف الاول من العام الحالي، حيث بلغت الارباح الصافية بعد الضريبة نحو 401 مليون دولار بزيادة 59 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كما حافظت المجموعة على مركز مالي قوي وبلغت حقوق الملكية 10.6 مليارات دولار.

 

للاطلاع:

"مارمور": الحصول على الغذاء يفوق تحدي تحمل التكاليف خليجياً

 

وجاءت هذه النتائج مدفوعة بالنمو المستدام في الأعمال المصرفية في العديد من المناطق التي تعمل بها المجموعة، وبلغ إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية 36.1 مليار دولار بزيادة 1.1 في المئة. وبلغت ودائع العملاء 48.3 مليار دولار بزيادة 2.5 في المئة. وباستثناء أثر التغير في أسعار صرف العديد من العملات مقابل الدولار الأميركي فقد ارتفعت محفظة التسهيلات وودائع العملاء بنسبة 2 في المئة و5 في المئة على التوالي.

 

نجاح الاستراتيجية

 

وقال رئيس مجلس الادارة صبيح المصري إن النتائج اللافتة المحققة في النصف الأول، تعكس استمرار البنك باستراتيجيته الناجحة في مواكبة التغيرات الاقتصادية المحلية والإقليمية والعالمية والمرتكزة على تنوع اعمال البنك والإدارة الحصيفة للسيولة ورأس المال والنهج الحكيم في إدارة المخاطر.  

وأكد المصري أن البنك يواصل التركيز على تقديم أفضل الخدمات المصرفية والتميز في جميع الخدمات التي يقدمها، مع الاستمرار في ريادة الاستثمار في التكنولوجيا والابتكار لتعزيز الكفاءة وتحسين تجربة العملاء، مؤكداً ثقته بقدرة البنك على تحقيق نمو مستدام خلال مختلف الدورات الاقتصادية.

 

الأولويات الاستراتيجية 

 

من جهتها، قالت المدير العام التنفيذي لـ"البنك العربي" رندة الصادق إن مجموعة "البنك العربي" حققت أداءً تشغيلياً جيداً، على الرغم من البيئة الاقتصادية العالمية المليئة بالتحديات مسجلة ارتفاعاً بنحو 50 في المئة في مختلف قطاعات أعمالها، مما يعكس نجاح الاستراتيجية والنهج المتوازن بين زيادة الإيرادات وتنويع مصادرها، بالإضافة الى التركيز على تحسين الكفاءة التشغيلية وضبط المصاريف مع الاستمرار في تنفيذ استراتيجية البنك الطموحة على صعيد التحول الرقمي والتوسع في طرح الحلول الرقمية المبتكرة ضمن مختلف اعمال البنك. 

 

أصول متينة 

 

وأشارت الصادق الى أن النمو بالأرباح التشغيلية يرتكز على قاعدة أصول متينة وهو مدعوم بمستويات سيولة مرتفعة تراعي تحقيق ربحية أفضل، حيث بلغت نسبة القروض الى الودائع 74.7 في المئة، مشيرة إلى أن المجموعة واصلت تعزيز جودة محفظتها الائتمانية تماشياً مع النهج الحصيف الذي تتبناه المجموعة حيث حافظت على نسبة تغطية القروض غير العاملة تفوق 100 في المئة. وبيّنت الصادق أن المجموعة حافظت على قاعدة رأس مال قوية حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال وفق تعليمات "بازل 3" نحو 16.8 في المئة معظمها ضمن رأس المال الاساسي وهي اعلى من الحد الادنى المطلوب حسب تعليمات البنك المركزي الأردني.