"المطاحن الأولى" السعودية تحقق إيرادات بقيمة 470 مليون ريال في النصف الأول

  • 2023-07-31
  • 09:00

"المطاحن الأولى" السعودية تحقق إيرادات بقيمة 470 مليون ريال في النصف الأول

سجّلت شركة "المطاحن الأولى" السعودية نمواً في مبيعاتها بنسبة 4.5 في المئة على أساس سنوي خلال النصف الأول من العام 2023، وبلغ إجمالي إيراداتها 470 مليون ريال.

 

إقرأ:

"ستيلانتيس": أرباح صافية بقيمة 10.9 مليارات يورو في النصف الأول من 2023

 

وجاء هذا النمو مدعوماً بنجاح الشركة في ترجمة أهداف استراتيجية نموّها عبر قنوات البيع والتوزيع على مستوى العملاء الأفراد والمؤسسات.

وحققت الشركة، خلال الربع الثاني من 2023، نمواً في إيراداتها بنسبة 3.4 في المئة على أساس سنوي ارتفاعاً إلى 214 مليون ريال، ويُعزى ذلك إلى جهودها المبذولة في رفع كفاءاتها وتحسين قدراتها وإمكاناتها، الأمر الذي أتى بثماره في رفع معدلات طاقتها الإنتاجية والتي بلغت 99 في المئة خلال الربع الثاني 2023، بزيادة نسبتها 7 في المئة مقارنةً مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

 

أرباح بقيمة 166 مليون ريال في النصف الأول

 

كما سجّلت الشركة في نهاية النصف الأول من العام 2023 أرباحاً قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب بقيمة 166 مليون ريال، بما يعادل مستوى الأرباح المحققة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وهو ما يعكس أداءها المالي القوي.

 

انخفاض في الأرباح خلال الربع الثاني من 2023

 

وخلال الربع الثاني من 2023، شهدت الشركة انخفاضاً في الأرباح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب بنسبة 18 في المئة إلى 63 مليون ريال بفعل تغيّر في المبيعات خلال موسم رمضان بين الربع الثاني 2022 والربع الثاني 2023، وارتفاع تكاليف البيع والتوزيع لدعم فرع جدة بمنتجات الدقيق خلال فترة إيقاف المطحنة المؤقت والمخطط لها من أجل زيادة الطاقة الانتاجية للمطحنة.

كما شهدت "المطاحن الأولى" خلال النصف الأول 2023 انخفاضاً في صافي أرباحها بنسبة 19 في المئة على أساس سنوي إلى 108,7 ملايين ريال، مقارنةً مع الفترة ذاتها من العام الماضي، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى تكاليف أسعار الفائدة التي تمّ البدء في تسجيلها في القوائم المالية للشركة اعتباراً من الربع الأخير 2022، وذلك بعد إتمام اندماج الشركة مع الشركة الأم، "رحى الصافي للأغذية" وتحويل قرض تم التعاقد به من قبل الشركة الأم إلى الشركة.

وعلى الرغم من ذلك، بلغ هامش صافي الأرباح للشركة خلال النصف الأول من العام الحالي 23 في المئة، مما يعني تحقيق هامش ربح قوي. وباستثناء تكاليف أسعار الفائدة، فإن صافي ربح الشركة خلال النصف الأول البالغة قيمته 108,7 ملايين ريال لا يزال متماشياً مع المعدلات المحققة خلال العام السابق. وانسجاماً مع أداء النصف الأول 2023، فقد انخفض صافي ربح الشركة خلال الربع الثاني 2023 بواقع 26 مليون ريال على أساس سنوي إلى 35 مليون ريال، في حين استقر هامش صافي الربح عند 17 في المئة.

 

نمو منتجات الدقيق 7%

 

وسجلت منتجات الدقيق نمواً في إيراداتها بنسبة 7 في المئة على أساس سنوي خلال النصف الأول من العام 2023، لتصل إلى 274 مليون ريال، حيث ارتفعت إيراداتها خلال الربع الثاني 2023 بنسبة 9 في المئة على أساس سنوي إلى 124 مليون ريال. ويُعزى ذلك بشكل أساسي إلى التزام الشركة بمواصلة ترجمة استراتيجية نموّها من خلال سلسلة من المبادرات التنفيذية، الى جانب الموسم الرمضاني، ونمو قنوات البيع والتوزيع للعملاء الأفراد بنسبة 20 في المئة على أساس سنوي خلال النصف الأول 2023، مدعومةً بعلامتها التجارية "الأولى".

 

نمو منتجات النخالة 32%

 

وعلى جانب آخر، سجّلت منتجات النخالة نمواً في إيراداتها خلال النصف الأول 2023 بنسبة 32 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 84 مليون ريال، وارتفاعاً في إيراداتها خلال الربع الثاني بنسبة 20 في المئة إلى 41 مليون ريال، وقد عوضت هذه المكاسب الجيدة الانخفاض في إيرادات منتجات الأعلاف بنسبة 14 في المئة على أساس سنوي إلى 111 مليون ريال خلال النصف الأول 2023.

 

تدفقات نقدية قوية ونفقات رأسمالية معززة

 

تعتمد شركة "المطاحن الأولى" نموذجاً فريداً لرأس المال العامل، مما مكّنها من توليد تدفقات نقدية حرّة بقيمة 120 مليون ريال وبمعدل تحويل نقدي بلغ 73 في المئة، وهو الأمر الذي يعكس التزام الشركة بتخصيص رأس مالها بكفاءة عالية ومواصلة تحسين تدفقاتها النقدية.

كما إن الزيادة الاستراتيجية في النفقات الرأسمالية للشركة إلى 17 مليون ريال خلال الربع الثاني 2023 تساهم في ترسيخ أسس متينة لمواصلة اغتنام فرص النمو والتوسّع.

 

مواصلة تسجيل الإيرادات

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "المطاحن الأولى" عبدالله أبابطين إن الشركة أظهرت خلال النصف الأول من العام 2023، قدرتها على مواصلة تسجيل نمو في إيراداتها، انطلاقاً من جمُلة من أسسها القوية الممثّلة في قدراتها الإنتاجية الواسعة النطاق ومعدلاتها الإنتاجية العالية وكفاءتها المتميّزة في مباشرة عملياتها التشغيلية، مشيراً إلى أنها واصلت التزامها بتحقيق أعلى درجات التميّز التشغيلي، مما كان له مردود إيجابي في رفع المعدلات الإنتاجية وبالتالي تلبية الطلب المتنامي على منتجاتها بكفاءة عالية.

وأضاف أبابطين أنه على الرغم من التحديات والظروف غير المؤاتية التي انعكست سلباً في صافي أرباحنا خلال الربع الثاني 2023، تبنّت الشركة استراتيجية نموّ مناسبة وخطة تنفيذية قادرة على الاستمرار في تنفيذ مشاريعها الرئيسية، بما فيها تحديث وتوسعة مطحنة بيزا (PESA Mill ) ومصنع المخاليط (Pre-Mix Plant) ومطحنة القمح القاسي (Durum Mil) وتحديث الطاقة الانتاجية للمطحنة سي (Mill C) في مصنع جدّة، متوقعاً أن تساهم هذه المشاريع مجتمعةً في تعزيز طاقة الشركة الإنتاجية وتنويع محفظة منتجاتها وتحقيق مكاسب مالية إيجابية على الأجل الطويل.

ولفت النظر إلى أن "المطاحن الأولى" تواصل مساعيها المبذولة في إدارة التكاليف بهدف تحسين مركزها المالي وذلك من خلال خفض صافي دينها بموازاة تقليل الاعتماد تدريجياً على الاقتراض ضمن ميزانيتها العمومية، مما سيدعمها بالمزيد من المرونة المالية وبالتالي تمويل طموحاتها المستقبلية.

وأكد أبابطين التطلع إلى رصد الفرص المتاحة كافة للمضي قدماً نحو مواصلة مسيرة نمّو الشركة، مشيراً إلى أنه انطلاقاً من خارطة الطريق الاستراتيجية التي تتبنّاها الشركة، سيتم طرح فئات منتجات جديدة، مما سيعزز تنويع محفظة منتجاتها لتلبية احتياجات السوق على نطاق أوسع.