السعودية تتقدّم 8 مراتب دولية بمناولة أعداد الحاويات وفقاً لتصنيف "Lloyd's List"

  • 2023-07-25
  • 10:52

السعودية تتقدّم 8 مراتب دولية بمناولة أعداد الحاويات وفقاً لتصنيف "Lloyd's List"

 

قفزت السعودية 8 مراتب دولية في مناولة أعداد الحاويات وفق تصنيف "Lloyd's List" العالمي لكميات مناولة الحاويات، لأكبر 100 ميناء في العالم الصادر حديثاً للعام الحالي 2023.

 وجاء هذا الإنجاز بعد أن قفزت المملكة العربية السعودية من المرتبة 24 إلى المرتبة 16 دولياً في مناولة أعداد الحاويات، وبذلك رفعت تصنيفها الدولي في القدرة الإنتاجية السنوية لمناولة الحاويات في موانئها البحرية.

 وقال وزير النقل والخدمات اللوجيستية السعودي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ صالح بن ناصر الجاسر "إن هذا التقدم النوعي لموانئ المملكة في مناولة أعداد الحاويات وفق تقرير "Lloyd's List"، يأتي نتيجة الدعم والتمكين المستمر من ولي العهد محمد بن سلمان للمضي قدماً نحو تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجيستية من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية في الموانئ السعودية لتصل إلى أكثر من 40 مليون حاوية قياسية بحلول العام 2030م، بما يسهم في ترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجيستي عالمي وتطوير صناعة النقل والخدمات اللوجيستية في المملكة وتعظيم دورها الاقتصادي والتنموي".

 وبحسب التقرير العالمي، عززت موانئ المملكة مكانتها الدولية بمناولة 10,439,620 حاوية في العام 2022 بما يؤكد مكانة المملكة اللوجيستية عالمياً، ودور قطاع الموانئ في دعم الاقتصاد الوطني والناتج المحلي بوصفه المحرك الأول لحركة الصادرات والواردات.

 ويأتي ذلك نتيجة لبرامج التطوير وعقود الإسناد التجاري التي أبرمتها الهيئة العامة للموانئ لرفع كفاءة تشغيل محطات الحاويات في موانئ المملكة، بقيمة استثمارات تقارب 17 مليار ريال، مما يُسهم في زيادة الطاقة الاستيعابية لمحطات الحاويات بميناء جدة الإسلامي بأكثر من 70 في المئة لتصل إلى أكثر من 13 مليون حاوية، وزيادة الطاقة الاستيعابية لمحطات الحاويات بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بأكثر من 120 في المئة لتصل إلى 7.5 ملايين حاوية.

 كما يأتي ذلك نتيجة للشراكات الاستراتيجية اللوجيستية مع كبرى الخطوط الملاحية العالمية، من خلال إضافة 9 خدمات شحن ملاحية عابرة للقارات خلال العام 2022م، وإنشاء 6 مناطق لوجيستية جديدة مع كبرى الشركات الوطنية والعالمية باستثمارات من القطاع الخاص تناهز 4 مليارات ريال.

 يذكر أن موانئ المملكة حققت أخيراً أعلى تقدم لها في مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية، ضمن تقرير الأونكتاد للربع الثاني للعام 2023، الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، بتسجيل 76.16 نقطة، لتحتل المملكة المرتبة السادسة عشر على مستوى العالم، ضمن 187 دولة، من خلال تعدد الخدمات الملاحية البالغ عددها 97 خدمة بالموانئ السعودية، والتي تربط المملكة بنحو 348 ميناءً عالمياً.

 كما حققت المملكة إنجازاً بارزاً في منظومة النقل والخدمات اللوجيستية بعد أن قفزت 17 مرتبة عالمياً في المؤشر اللوجيستي الصادر عن البنك الدولي بعد أن تقدمت إلى المرتبة (38) من بين (160 دولة) في الترتيب الدولي في مؤشر الكفاءة اللوجستية، وحققت قفزات غير مسبوقة في كفاءة الأداء عبر عددٍ من المؤشرات الفرعية، أبرزها مؤشر ‎الكفاءة اللوجيستية، ومؤشر التتبع والتعقب، ومؤشر التوقيت، ومؤشر الجمارك، ومؤشر البنى الأساسية، ومؤشر الشحن البحري.