"مدينة مصدر" الإماراتية: بناء العمل الفني "قوس الزمن" لتوليد الطاقة الكهربائية في مدينة هيوستن الأميركية

  • 2023-07-20
  • 09:00

"مدينة مصدر" الإماراتية: بناء العمل الفني "قوس الزمن" لتوليد الطاقة الكهربائية في مدينة هيوستن الأميركية

أعلنت "مدينة مصدر" أنه يجري حالياً بناء عمل فني عام ضخم لتوليد الطاقة الكهربائية في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأميركية، والمعروفة باسم المدينة الشقيقة لأبوظبي. وكان هذا المشروع قد فاز في مسابقة برعاية "مدينة مصدر" في العام 2019.

 

إقرأ:

أرباح "قطر للطاقة" تنمو 58% في 2022

 

وصمم هذا العمل التركيبي النحتي المتجدد والدائم الفنان والمهندس المعماري ريكاردو ماريانو المقيم في برلين، ويُطلق عليه اسم "قوس الزمن"، حيث يتخذ شكل قوس نصر يبلغ ارتفاعه 100 قدم، والذي سيكون بمثابة بوابة إلى حي إيست إند في هيوستن.

ويتتبع جهاز قياس الوقت التفاعلي مسار الشمس عبر السماء عن طريق إرسال الضوء إلى الأرض من خلال فتحات هندسية تتوافق مع مواسم وخطي العرض والطول لمدينة هيوستن. وسيولد المشروع ما يقرب من 400 ألف كيلوواط / ساعة من الطاقة الكهربائية الشمسية كل عام من خلال وحدات شمسية مدمجة في الجزء الخارجي المواجه للجنوب من التمثال.

وتم عرض ابتكار ماريانو خلال نسخة 2019 من مسابقة التصميم "مبادرة موّلد فن الأرض"، التي تشجع الابتكار في مجال الطاقة المتجددة من خلال الفن الإبداعي. وتلقت المسابقة، التي عُقدت برعاية وبالتعاون مع "مدينة مصدر"، 65 مشاركة في ذلك العام.

يأتي هذا المشروع تتويجاً لسنوات عديدة من التخطيط من "مبادرة موّلد فن الأرض"، وهي منظمة غير ربحية مكرسة لتطوير الحلول المناخية من خلال الفن والتصميم، حيث تعقد مسابقات تصميم عالمية منذ العام 2008. وتدور رؤية "مبادرة موّلد فن الأرض" حول تحويل الحوار المناخي من نغمة اليأس إلى أخرى تكون حافزاً على الابتكار والإبداع من خلال توفير منصة للتعبير الإبداعي باستخدام وحدات الطاقة الشمسية والتكنولوجيا النظيفة.

 

تثقيف الجمهور حول الاستدامة

 

وفي هذا السياق، قال المدير المساعد للاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات في "مدينة مصدر" كريس وان إن الفن العام يلعب دوراً مهماً في نسيج المدينة، مشيراً إلى أن "قوس الزمن" هو أكثر بكثير من مجرد فن عام، فهو سيسهم أيضاً في تثقيف الجمهور وتوعيته بالاستدامة أثناء الاحتفاء بها ودعمها.

 

أكثر من 12 مليون كيلوواط/ساعة من الطاقة النظيفة والمتجددة

 

من جانبها، قالت المديرة المشاركة والمؤسسة لمسابقة "مبادرة موّلد فن الأرض" إليزابيث مونويان إن هذا العمل الفني سينتج على مدار عمره الافتراضي أكثر من 12 مليون كيلوواط / ساعة من الطاقة النظيفة والمتجددة، أي ما يعادل إزالة 8500 طن متري من ثاني أوكسيد الكربون.

وأَضافت أن "قوس الزمن" سيسهم من خلال الطاقة النظيفة التي ينتجها، بالدفع لقاء البصمة الكربونية الناجمة عن عملية بنائه، موضحة أن كل الطاقة التي تم استخدامها في صنعه، من صهر الفولاذ إلى الحفر الذي يضع الكسوة النهائية في مكانها، سيتم تعويضها من خلال الطاقة التي يولدها.

 

دمج توليد الطاقة المتجددة مع الأماكن العامة

 

 وبدوره، قال ريكاردو ماريانو إن الحركة الظاهرة للشمس في السماء تعمل على تنشيط الفضاء بالضوء والألوان وتجذب المشاهدين الذين يشاركون في إنشاء العمل من خلال وجودهم، معتبراً أنه مثال عملي لتوضيح حركة الأرض حول الشمس بطريقة مرحة، موضحاً أن العمل الفني "قوس الزمن" يقوم بدمج توليد الطاقة المتجددة مع الأماكن العامة وفي الحياة اليومية لحي سكند وارد في هيوستن.