"طاقة أبوظبي" تواصل دعم برنامج ترشيد استهلاك الطاقة للعمالة المنزلية

  • 2023-07-18
  • 11:00

"طاقة أبوظبي" تواصل دعم برنامج ترشيد استهلاك الطاقة للعمالة المنزلية

تواصل "دائرة الطاقة – أبوظبي"، بالتعاون مع "دائرة تنمية المجتمع" في الإمارة، ووزارة الموارد البشرية والتوطين ومراكز خدمة "تدبير"، دعم برنامج ترشيد استهلاك الطاقة الذي يستهدف العمالة المنزلية المساعدة، عبر محاضرات توعوية وتوفير كتيب الطرق البسيطة لتوفير الطاقة والمياه.

 

للاطلاع:

الإمارات واليابان توقعان 23 اتفاقية ومذكرة تفاهم بمجالات التجارة والاستثمار

 

ويهدف البرنامج إلى تعزيز مفهوم الاستدامة البيئية، وذلك عبر تأهيل العمالة للمساهمة في تقليل الأثر البيئي في مواقع عملهم وخفض قيمة الفواتير الشهرية للأسر في الإمارة.

وشهد البرنامج منذ إطلاقه في تشرين الأول/أكتوبر 2022 مشاركة أكثر من 2000 متدرب من العمالة المنزلية، تلقوا تدريبات متنوعة حول كيفية ترشيد استهلاك المياه والطاقة، في حين أن من المتوقع أن تستفيد أكثر من 3 آلاف أسرة من هذا البرنامج خلال العام 2023.

ويدعم البرنامج جهود الإمارة الرامية إلى تحقيق الاستدامة وترشيد الاستهلاك خصوصاً في عام الاستدامة، كما يتماشى مع التزام دائرة الطاقة بتعزيز كفاءة الطاقة والمياه وتثقيف المستهلكين حول كيفية ترشيد الاستهلاك وإعادة الاستخدام.

ويمثل نجاح البرنامج ثمرة للتعاون الوثيق بين دائرة الطاقة، ودائرة تنمية المجتمع، ووزارة الموارد البشرية والتوطين، ويؤكد الدور الذي يمكن أن تلعبه الجهود المشتركة للجهات الحكومية في تزويد المجتمع بأفضل الخدمات.

 

استراتيجية أبوظبي لإدارة جانب الطلب وترشيد استخدام الطاقة 2030

 

 

وفي هذا السياق، قال المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع كفاءة الطاقة في دائرة الطاقة أحمد جمعة الفلاسي إن هذه المبادرة تمثل خطوةً مهمةً نحو تطبيق استراتيجية أبوظبي لإدارة جانب الطلب وترشيد استخدام الطاقة 2030 للوصول إلى بيئة أكثر استدامة.

وأضاف الفلاسي أن هذا البرنامج يقدّم العديد من الفوائد المهمة لآلاف الأسر في جميع أنحاء أبوظبي، مشيراً إلى أن الجهود المبذولة أظهرت أهمية الدور الذي يمكن للعمالة المنزلية القيام به لترشيد استهلاك الطاقة والمياه في المنازل.

 

نتائج مهمة

 

من جانبها، قالت المدير التنفيذي لقطاع الرصد والابتكار الاجتماعي في "دائرة تنمية المجتمع" شيخة الحوسني إن الدائرة ساهمت بالتعاون مع دائرة الطاقة في تطوير البرنامج التدريبي للمساعدين المنزليين في أبوظبي، الذين يمثلون شريحة تلعب دوراً مهماً في التقليل من متوسط استهلاك الأسرة للمياه والطاقة، مشيرةً إلى أن المبادرة حققت نتائج مهمة كان لها تأثير على المجتمع من خلال تمكين وإعداد هذه الفئة عبر تعزيز وعيهم البيئي، مؤكدةً أن هذه العادات تسهم في تعزيز استدامة الطاقة وتقليل المصروفات الشهرية.