"فيتش" تؤكد تصنيفها الائتماني طويل الأجل لـ"أبيكورب" عند مستوى "AA"

  • 2023-07-18
  • 11:15

"فيتش" تؤكد تصنيفها الائتماني طويل الأجل لـ"أبيكورب" عند مستوى "AA"

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب"، وهي مؤسسةٌ ماليةٌ متعددة الأطراف تعمل في قطاع الطاقة، أن وكالة "فيتش" للتصنيفات الائتمانية قد أكدت تصنيفها الائتماني كمصدر طويل الأجل عند مستوى"AA" مع نظرة مستقبلية "إيجابية".

 

للاطلاع:

الأمن الغذائي مرة أخرى يهزّ العالم

    وأضافت الشركة أن "فيتش" أكدت أيضاً التصنيف الائتماني الطويل الأجل "AA" لبرنامجِ "السندات الدولية متوسطة الأجل" التابع لشركة "ابيكورب" وإصدارات الديون وبرنامج الصكوك.

    وأوضحت أن ملفها الائتماني القوي ساهم في تصنيفها، مرجعة ذلك إلى انخفاض ملاءتها المالية وتحسينها لتقييم السيولةِ، إلى جانبِ بيئة الأعمال "متوسطة المخاطر" ونسبة الرسملة "الممتازةِ" واحتياطات السيولة لديها.

    وذكرت أن النظرة الإيجابية تعكسُ تطورات الشركة المستقرة في تقييمات الملاءة المالية والسيولة خلال السنواتِ الماضيةِ، مما تتضمن استمرار انخفاض معدل القروضِ المتعثرة وزيادة تنوعِ المحافظ المصرفية، وانخفاض حصة المشاركات في حقوق الملكية كنسبة مئوية من إجمالي التعرض المصرفي.

    ولفتت النظر إلى أن "فيتش" أشارت إلى مدى قوة السيولة لدى "ابيكورب" بفضل الجودة الائتمانية العالية لأصول الخزينة في المؤسسة المصنفة 44 في المئة منها تحت "AA-" أو أعلى بنهاية العام 2022 واحتياطي السيولة الممتاز، كما أكدت الوكالةُ نسبة الرسملة الممتازة ومعدلات المخاطر المنخفضة لـ"أبيكورب"، ومن العواملِ الأخرى في هذا التصنيف أيضاً ربحية "ابيكورب" العاليةَ المستدامة مقارنة بمنافسيها حيث بلغ متوسط العائد على حقوق المساهمين (ROE) لمدة 5 سنوات نسبة 5.4 في المئة.

    وفي هذا السياق، قالَ مدير نائب إدارة المخاطر ورئيس مخاطر الائتمان في"أبيكورب" مهدي رضوي: "كواحدةٍ من المؤسساتِ المالية الأعلى تصنيفاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومعدلات السيولة والوضع الائتماني القويةِ التي تتمتعُ بها "أبيكورب" تمكنها من أن تكونَ رائدةً في دعم التحول العملي والمستدام في مجال تحول الطاقة".

    تجدر الإشارة إلى أنه بالإضافة إلى حصولها على تصنيف "AA" من وكالة "فيتش"، منحت وكالة موديز" شركة "ابيكورب" تصنيفاً عند مستوى" "Aa2" و "AA" من قبل "S&P".