"بنك بوبيان": ورشة عمل لموظفي "الشراكة بين العام والخاص"

  • 2023-07-11
  • 11:45

"بنك بوبيان": ورشة عمل لموظفي "الشراكة بين العام والخاص"

نظّم بنك بوبيان ورشة عمل لموظفي هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص (KAPP)، بهدف تسليط الضوء على أهم المهارات المالية الأساسية الخاصة بتمويل المشاريع وتقييم المخاطر التمويلية وذلك في إطار التعاون والدعم المتواصل بين القطاعين العام والخاص.

 

قيادات بوبيان 

وجرى عقد ورشة العمل تحت عنوان“Introduction to Project Finance” في مقر بنك بوبيان الرئيسي بحضور كل من مدير تنفيذي مجموعة الموارد البشرية في بنك بوبيان عبدالعزيز الرومي ومدير التدريب والتطوير في بوبيان نبيل عزالعرب ومدير مكتب البحوث والتخطيط الاستراتيجي وإدارة المخاطر والالتزام في الهيئة نايف سليمان الحداد، ومدير التدريب والتطوير في الهيئة يوسف الخميري، وقدم ورشة العمل نائب المدير العام في مجموعة تمويل الشركات والتمويل الدولي في بنك بوبيان محمد الجاسر الغانم.

 

أبرز المحاور 

وخلال الورشة جرى تناول مجموعة من المحاور المتعلقة بالتسهيلات المشتركة والتعاون ما بين بنك بوبيان وهيئة مشروعات الشراكة بالإضافة إلى التطرق لموضوعات أخرى خصوصاً بهيكلة تمويل المشاريع الكبيرة واشتراطات البنوك المتعارف عليها دولياً والمعايير المطبقة في التمويل المشترك وما يصاحبها من إلتزامات وتعهدات والخطوات اللازمة للموافقة على تمويل المشاريع وغيرها من الموضوعات المهمة المتعلقة بهذا الشأن. 
وقال نائب المدير العام في مجموعة تمويل الشركات والتمويل الدولي في بنك بوبيان محمد الجاسر الغانم:" "سعدنا باستضافة زملائنا في هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وذلك لمناقشة بعض الجوانب والموضوعات المهمة اللازمة لتحقيق نجاح هذه الشراكة من خلال تناول أفضل معايير التنمية المستدامة للمضي قدماً في تحقيق نمو الدولة المستدام بما يتماشى مع رؤية الكويت 2035".
وأوضح ان بنك بوبيان يسعى بصورة مستمرة لكي يكون واحداً من أهم المؤثرين إيجابياً في دعم مختلف الجهات في القطاع الحكومي والاستثماري، ومشاركة الخبرات والتجارب المتعلقة بأبرز الممارسات التي قد يستفيد منها موظفو هذه المؤسسات على جميع المستويات وتطبيقها على مستوى فرق العمل لديهم.
وأضاف أن تمويل المشاريع يعد أحد أهم حلقات التنمية الاقتصادية في مختلف المجتمعات، ويمتلك بنك بوبيان إدارة متكاملة ذات استراتيجية ممنهجة تعمل على دفع عجلة الاستثمار وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في تطوير البنية الأساسية والاستفادة من ما يمتلكه القطاع الخاص ولاسيما القطاع المصرفي والمؤسسات المالية من مقومات ترفع كفاءة التمويل والرقابة اللازمة علي تنفيذ المشروعات المشتركة.

وأكد أن هذه الشراكة تأتي من منطلق التزام بنك بوبيان تجاه ترسيخ ريادته في قطاع التمويل ليكون داعماً للتنمية والازدهار، كما يحرص على نشر الوعي والتثقيف بجميع الأمور المالية في المجتمع لتنمية وصقل مهارات المشاركين وإمكانية تقييم المخاطر التمويلية بهدف الحصول على أفضل النتائج وتقليل المخاطرة للشركات وإدارة التمويل والاستثمار بالطرق والأساليب العلمية في هذا الخصوص.

 

بوبيان وتبادل الخبرات 

من جهته، قال مدير مكتب البحوث والتخطيط الاستراتيجي وإدارة المخاطر والالتزام لدى هيئة مشروعات الشراكة نايف الحداد، "في بادئ الأمر نشكر بنك بوبيان على فتح باب التعاون وتبادل الخبرات والاطلاع على تجربة التمويل الإسلامي في تمويل المشاريع الخاصة ذات الطبيعة الإستراتيجية وكيفية التعامل معها، مضيفاً انه من المهم فتح باب التواصل والتعاون ما بين القطاعين العام والخاص وذلك لاستمرار الحوار والتوافق مما يخدم تنفيذ مشروعات الدولة وتحقيق الأهداف والمكاسب العائدة على الطرفين".
 وأكد أن هيئة الشراكة تثُمن دائماً جهود بنك بوبيان والعاملين فيه على هذه المبادرة الطيبة بما يعود بالمنفعة العامة على الأطراف كافة ونشر الوعي بشأن أهمية مشروعات الشراكة وفائدتها العائدة على الدولة والاقتصاد المحلي.