المصارف الإماراتية في الربع الأول 2023: الأرباح الفصلية الأعلى منذ أكثر من 6 سنوات على الرغم من تراجع الاقراض

  • 2023-07-11
  • 13:12

المصارف الإماراتية في الربع الأول 2023: الأرباح الفصلية الأعلى منذ أكثر من 6 سنوات على الرغم من تراجع الاقراض

  • دائرة الأبحاث

نمت الأرباح المجمعة للمصارف المدرجة في بورصة أبوظبي وسوق دبي المالي بنسبة 37 في المئة على أساس سنوي لتبلغ مستويات قياسية تقارب 18.2 مليار درهم إماراتي (4.9 مليارات دولار أميركي) في الربع الأول من العام 2023، وذلك بفضل نمو إجمالي ايرادات الفوائد مع ارتفاع متوسط أسعار الفائدة.

 

 

 

نمو الإيرادات

 

ارتفع إجمالي ايرادات الفوائد بنحو 88 في المئة على أساس سنوي ليبلغ 39 مليار درهم في الربع الأول من العام الحالي نتيجة ارتفاع متوسط أسعار الفائدة، ورافق ذلك ارتفاع في صافي ايرادات الفوائد بنسبة 27 في المئة ليسجل 19.1 مليار درهم.

في المقابل، أدى الارتفاع في تكاليف التمويل إلى تراجع هامش صافي ايرادات الفوائد بنحو 23 نقطة مئوية ليبلغ 49 في المئة.

 

 

نمو الودائع وتراجع القروض

 

نمت ودائع العملاء بنسبة 6.3 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 2.17 تريليون درهم، قابل ذلك تراجع في محفظة القروض والسلف بنحو 5.2 في المئة الى 1.64 تريليون درهم نتيجة انكماش الطلب على الاقتراض نتيجة عوامل عدة منها ارتفاع أسعار الفائدة وانتهاء الطلب الذي كان مرتبطاً بـ اكسبو دبي، وتراجعت نسبة القروض الى الودائع بمقدار 10 نقاط مئوية الى 75 في المئة مما يعكس مستويات سيولة عالية وقدرة على تقديم المزيد من القروض في الفترة المقبلة.

كما تظهر النتائج الفصلية ارتفاع قيمة المخصصات المجنبة بنحو 10.4 في المئة لتسجل 4.15 مليارات درهم في خطوة تدل على توجه محافظ لدى المصارف والهيئات الرقابية تحسباً لأية تراجعات محتملة في قدرة الشركات والأفراد على الالتزام بتسديد القروض نتيجة انعكاس التطورات العالمية الاقتصادية والجيوسياسية وارتفاع كلفة الاقتراض.

 

 

 

"الإمارات دبي الوطني" يتصدر الأرباح يليه "أبو ظبي الأول"  ثم "أبو ظبي التجاري"

 

احتل بنك الإمارات دبي الوطني ترتيب "أوّلاً-الاقتصاد والأعمال" لأكبر المصارف الإماراتية من حيث الأرباح للربع الأول من العام 2023 والتي بلغت 6.01 مليارات درهم بفضل نمو إجمالي ايرادات الفوائد وتراجع المخصصات. وتشكل هذه القيمة ما يقارب 33 في المئة من اجمالي ارباح المصارف الإماراتية المدرجة لهذه الفترة، وتعتبر هذه أعلى أرباح فصلية يحققها المصرف منذ أكثر من ست سنوات.

وجاء بنك أبو ظبي الأول في المرتبة الثانية مع أرباح بلغت قيمتها 3.92 مليارات درهم حاصداً حصة سوقية قاربت 21 في المئة. وقد تراجعت أرباح بنك أبو ظبي الأول بنسبة 23 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 3.9 مليارات درهم إماراتي في الربع الأول من العام 2023 نتيجة زيادة تكاليف التمويل وارتفاع المخصصات بنحو 75 في المئة إلى 798 مليون درهم، وكان المصرف قد أصدر صكوكاً بنحو 500 مليون دولار رافقها إصدار ثان بقيمة 600 مليون دولار.

وجاء بنك أبو ظبي التجاري ثالثاً مع تسجيله ارباحاً بقيمة 1.87 مليار درهم وبحصة سوقية قاربت 0.31 في المئة بفضل نمو الأعمال. وتعتبر هذه أعلى أرباح فصلية يحققها المصرف منذ أكثر من ست سنوات.