السعودية: افتتاح "ميناء نيوم" أمام المستثمرين وقطاع الأعمال

  • 2023-05-18
  • 09:53

السعودية: افتتاح "ميناء نيوم" أمام المستثمرين وقطاع الأعمال

أعلنت "نيوم" السعودية عن افتتاح "ميناء نيوم" أمام المستثمرين وقطاع الأعمال، واستقطاب تحالف من مجموعة شركات للبدء في أعمال المرحلة الأولى من تطوير الميناء، عبر ترسية عقود لإنشاء عدد من الرافعات المتنقلة ومحطات الحاويات وغيرها من التجهيزات.

 

للاطلاع:

الاستكشافات النفطية في لبنان: نحو تلزيم خدمات بلوك 9

    وتأتي هذه الخطوة بعد أن أعلنت "نيوم" خلال العام الماضي عن انتقال إدارة ميناء "ضباء" من "الهيئة العامة للموانئ" إلى "نيوم"، وفي الوقت الحالي تم تغيير مسماه إلى "ميناء نيوم"، تماشياً مع سياسات التحول الوطنية لتنظيم عمل الموانئ وتحويلها إلى مراكز لوجيستية عالمية تعزز صلة المملكة بالأسواق الدولية.

    ويقع الميناء في "أوكساچون" للصناعات المتقدمة والمستدامة، ويعدّ البوابة التجارية البحرية الرئيسة للدخول إلى المنطقة الشمالية الغربية من المملكة، وقد شهد الميناء العديد من أعمال التطوير منذ أن تمت عملية النقل، إذ تم تعزيز بنيته وإمكاناته لاستيعاب الحجم المتزايد للبضائع القادمة إلى "نيوم"، والزيادة في مناولة الحاويات والبضائع العامة.

     

    "CMA CGM"

     

    ولتعزيز الاتصال بالأسواق العالمية، جرى تدشين خدمة الحاويات الأولى في الميناء وتشغيلها بواسطة شركة "CMA CGM"، المتخصصة بحلول الشحن والنقل البحري والجوي والبري والخدمات اللوجيستية، كما إن ربط "ميناء نيوم" بخدمة " JEDDEX"، الخط البحري الرابط بين العديد من موانئ المنطقة، سيجعل منه أول منفذ مباشر من "نيوم" وإليها عبر شبكة "CMA CGM" العالمية.

     

    طلبات رسو من سفن عدة

     

    وبالإضافة إلى ذلك، شهد الميناء طلبات للرسو من سفن عدة وصلت من دون مواعيد مسبقة تحمل شحنات وبضائع تدعم التطوير المستمر في جميع أنحاء "نيوم"، ومؤخراً، تم منح عقود التصميم والجرف والحفر وبناء جدار الرصيف، ومعدات مناولة البضائع، إذ تمّ اختيار شركة "Jacobs" الهندسية كاستشاري رئيسي للتصميم، وكل من" Moffat and Nichol"، و"IGO"، و"Trent" كمستشارين ثانويين لإعادة تصميم المحطات والمستودعات وتنفيذ السكك الحديدية والبنية التحتية وشبكة الطاقة المستدامة وغيرها في "أوكساچون"، وتبلغ قيمة المشروع أكثر من 180 مليون ريال سعودي وسينفذ خلال 48 شهراً.

     

    المرحلة الأولى من مناقصة التجريف وأعمال الرصيف البحري

     

    وشارك في تقديم عطاءات المرحلة الأولى من مناقصة التجريف وأعمال الرصيف البحري، تحالف بين شركتي "BESIX " وشركة قادة البناء الحديث "MBL" اللتين تعاونتا مع شركة "Boskalis"، وتّعد شركتا "BESIX" و "Boskalis" من أوائل شركات المقاولات الأوروبية التي تفوز بعقود التصميم والبناء، البالغة قيمتها ملياري ريال سعودي، من "نيوم". وبموجب هذا التحالف، ستكون شركة "Boskalis" مسؤولة عن أعمال تعميق وتوسيع القناة البحرية الرئيسية، وسيتم تنفيذ الأعمال بما ينسجم مع معايير ومتطلبات كل من "نيوم" و"أوكساچون" في مجال الاستدامة، حيث لن يكون هناك أي هدر لمخلفات الحفر بل سيتم إعادة استخدامها لبناء منصات أعمال الحفر كجزء من تطوير "أوكساچون". وسيكون تحالف "BESIX-MBL" مسؤولاً عن تصميم وبناء رصيف بحري بطول يزيد على 3 كيلومترات، باستخدام منهجيات تشييد ومواد بناء مبتكرة ومستدامة، كما سيتم استخدام الهياكل الفولاذية منخفضة الكربون لبناء الأرصفة البحرية في إطار الجهود المبذولة للتقليل من البصمة الكربونية للمشروع.

     

    الرافعات الجسرية ومعدات الحاويات

     

    وكجزء من الاستثمار في تطوير الميناء، تم منح العديد من عقود الرافعات ومعدات الحاويات إلى شركة "ليبهير السعودية المحدودة" وشركة شنغهاي جينهوا للصناعات الثقيلة المحدودة "ZPMC"، إذ حصلت "ليبهير" على عقود لعشر رافعات ميناء متنقلة باستثمارات تزيد على 200 مليون ريال سعودي، أما شركة "ZPMC" فحصلت على عقود لعشر رافعات جسرية من السفن إلى الشاطئ "STS"، و30 رافعة جسرية كهربائية ذات طبقات مطاطية "ERTGS"، و6 رافعات جسرية آلية مثبتة على سكة حديدية "ARMG"، تقدر قيمتها بأكثر من مليار ريال سعودي. وستعمل "ZPMC" مع شركة "سيمنز أوروبا" لتقديم مكونات الأتمتة، ومن المتوقع بدء التشغيل في المشروع خلال العام 2025، مع إطلاق أول محطة حاويات بسلسلة إمداد متكاملة وحلول لوجيستية. وعند اكتماله، سيعمل الميناء بالطاقة المتجددة بنسبة 100 في المئة وبصافي انبعاثات صفرية، ما سيجعله أكثر الموانئ الحديثة استدامة على مستوى العالم.

     

    بناء أحد أكثر الموانئ تقدماً

     

    وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لـ"نيوم" نظمي النصر إن "ميناء نيوم" سيلعب دوراً محورياً في تحقيق طموحات المملكة وتعزيز تنافسيتها التجارية، وتنوعها الاقتصادي، وتحولها لمنصة عالمية للخدمات اللوجيستية والتجارة البحرية، تماشياً مع مستهدفات "رؤية المملكة 2030"، مشيراً إلى أن تطوير المرحلة الأولى من "ميناء نيوم" يمثل محطة رئيسة في تحقيق رؤية "نيوم" لبناء أحد أكثر الموانئ تقدماً وكفاءة واستدامة، مع أول سلسلة توريد وشبكة لوجيستية متكاملة ومؤتمتة بالكامل.

    وأضاف النصر أنه من خلال موقعه الاستراتيجي على ساحل البحر الأحمر، وعلى تقاطع ممرات التجارة العالمية، سيكون الميناء عامل تمكين مهم لـ"نيوم" ومحفّزاً للتنمية الاقتصادية على مستوى المنطقة، مشيراً إلى أن قيمة الاستثمارات فيه حتى الآن بلغت أكثر من 7.5 مليارات ريال، ومن المقرر تدشين أولى المحطات الجديدة المطورة خلال العام 2025.

     

    قد يهمك:

    عرض قطري لشراء "مانشستر يونايتد" بـ 5.5 مليارات جنيه إسترليني

     

    تطوير المشاريع في جميع أنحاء "نيوم"

     

    من جانبه، قال المدير العام لـ"ميناء نيوم" شون كيلي إن  الميناء سيشكل عاملاً مهماً في تحقيق رؤية وطموحات "نيوم" الاقتصادية الشاملة، وفي تنفيذ عملياتها المختلفة، ولاسيما استيراد السلع والمواد خلال مرحلة التطوير، مؤكداً أن افتتاح الميناء يمثل خطوة بالغة الأهمية مع تسارع وتيرة الأعمال وتطوير المشاريع في جميع أنحاء "نيوم".