عرض قطري لشراء "مانشستر يونايتد" بـ 5.5 مليارات جنيه إسترليني

  • 2023-05-17
  • 23:00

عرض قطري لشراء "مانشستر يونايتد" بـ 5.5 مليارات جنيه إسترليني

قدّم رئيس مجلس إدارة "بنك قطر الإسلامي" الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني عرضاً محسّناً في محاولته شراء نادي "مانشستر يونايتد" من عائلة غليزر، وفقاً لتقارير عدة.

 

للاطلاع:

رئيس "العبدلي للاستثمار والتطوير": نستعد لإطلاق المرحلة الثانية

    وقالت صحيفة "الغارديان" البريطانية إن المصرفي القطري رفع محاولته لشراء عمالقة الدوري الإنكليزي الممتاز إلى 5.5 مليارات جنيه إسترليني والتي تشمل تصفية ديون بقيمة مليار جنيه إسترليني وصندوقاً للنادي والمجتمع المحيط به فقط.

     

    عرضان لشراء النادي

     

    في غضون ذلك، ذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية أن الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني عرض شراء 100 في المئة من النادي بسعر أقرب إلى 5 مليارات جنيه إسترليني. وارتفعت أسهم "مانشستر يونايتد" بنسبة 1.2 في المئة عند إغلاق التداول يوم أمس الثلاثاء. وقدم الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني ومنافسه السير جيم راتكليف ما كان من المتوقع أن يكون العرضين الثالث والأخير للنادي خلال الشهر الماضي.

    وكان يُعتقد أن آخر عرض قدمه راتكليف هو الحصول على حصة تزيد قليلاً على 50 في المئة ، تاركاً افرام وجويل غليزر، وهما شقيقان يمتلكان مجتمعين حصة أغلبية، بحصة 20 في المئة، وهو عرض قوبل بازدراء من قبل العديد من أنصار "يونايتد". ويتوق المسؤولون والموظفون داخل "أولد ترافورد" إلى توضيح موقف الاستحواذ، الذي بدأ في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي عندما أعلن "يونايتد" أن مجلس إدارته كان يستكشف بدائل استراتيجية لتعزيز نمو النادي، مع النظر في خيار بيع كامل واحد.

    وكان الشيخ جاسم أول مالك محتمل يؤكد عرضه بشكل علني خلال الجولة الأولى في شباط/فبراير الماضي، وسرعان ما انضم إليه راتكليف، مالك شركة "Ineos" والمولود في مانشستر. وتمّ الاعتراف في البداية بالربع الأول من العام باعتباره وقتاً رئيسياً في عملية استمرت وتهدد بظلالها مساعي يونايتد للحصول على مكان في التأهل لدوري أبطال أوروبا. وأعقب الموعد النهائي المرن لشهر شباط/فبراير الموعد النهائي الثاني في آذار/مارس لأولئك الذين تقدموا، مع تعيين "Raine Group" للإشراف على البيع، ثم طلب من الأطراف المهتمة تقديم عرضهم الثالث والأخير في 28 نيسان/أبريل الماضي.

     

    قد يهمك:

    "الصيرمارين" تستثمر 257 مليون درهم في "أدنوك للإمداد والخدمات"

     

    6 مليارات جنيه إسترليني

     

    وقيّمت عائلة غليزر النادي في الأصل بـ6 مليارات جنيه إسترليني بعد طرحه في السوق. وأوضح مشجعو "يونايتد" رغبتهم في صفقة شراء كاملة من عائلة غليزر، الذين لم يحظوا بشعبية منذ استيلائهم على النادي في العام 2005. ودعا اتحاد أنصار "مانشستر يونايتد" (MUST) إلى اختتام سريع للعملية للسماح للمالكين الجدد بالتواجد في فترة الانتقالات الصيفية. وتراجعت حظوظ "يونايتد" في الملعب خلال فترة قيادة فريق غليزر ولم يفوزوا بلقب الدوري الإنكليزي الممتاز منذ اعتزال المدرب السابق أليكس فيرجسون قبل عقد من الزمن. لكن "يونايتد" أنهى فترة جفاف استمرت 6 أعوام في وقت سابق من هذا الموسم عندما توج بكأس رابطة الأندية الإنكليزية في العام الأول لإريك تن هاج كمدرب. ويحتفل لاعبو "مانشستر يونايتد" بلقب كأس الرابطة بعد فوزهم 2-0 على نيوكاسل يونايتد على ملعب ويمبلي يوم الأحد 26 شباط/فبراير 2023.