"البنك الإسلامي للتنمية": اتفاقات بـ 5.4 مليارات دولار لمواجهة تحديات جنوب العالم

  • 2023-05-14
  • 10:43

"البنك الإسلامي للتنمية": اتفاقات بـ 5.4 مليارات دولار لمواجهة تحديات جنوب العالم

وقّعت مجموعة البنك الإسلامي للتنمية اتفاقات تمويل مع 24 بلداً عضواً بقيمة 5.4 مليارات دولار، بهدف معالجة التحديات الشديدة التي يواجهها جنوب العالم، مع التركيز على قطاعات الرعاية الصحية، والزراعة، والأمن الغذائي، والشركات الصغيرة والمتوسطة، والتعليم، والدعم الإنساني، وغيرها.

 

يمكنك المتابعة:

"أدنوك للتوزيع": 551 مليون درهم أرباح الربع الأول 2023

 

 

 جاء ذلك، في ختام الاجتماعات السنوية للعام 2023 للمجموعة، والتي عُقدت في مدينة جدة، تحت شعار "إقامة الشراكات درءاً للأزمات"، وفي حضور 4452 مشاركاً من 90 بلداً، و89 منظمة شريكة دولية وإقليمية.

 وأطلقت المجموعة خلال الاجتماعات السنوية سبعة مشاريع رئيسية، ووقعت عدداً من الاتفاقات لتترجم التزامها بتمويل ستة مشاريع في مجال التنمية المستدامة بقيمة تزيد على 558 مليون دولار تركز على دعم النمو الشمولي، وتطوير البنى التحتية في الدول الأعضاء بالبنك.

 وشهدت الاجتماعات تحديث الاستراتيجية للشراكة القطرية لأوزبكستان، وباكستان، والنيجر، كما وقعت المجموعة سبعة اتفاقات لمشاريع تتعلق بالتنمية المستدامة في أفغانستان بقيمة بأكثر من 8 مليارات دولار.

 

قد يهمك:

MSCI تضيف 6 أسهم خليجية جديدة إلى مؤشراتها.. ما هي؟

 

 

 وأطلق "البنك الإسلامي للتنمية" وشركاؤه الدوليون في التطوير المرحلة الثانية من صندوق العيش والمعيشة الذي يديره البنك، الذي التزم بتقديم مساهمة بمقدار 325 مليون دولار كقروض ميسَّرة للغاية، ليصل إجمالي مساهمة مجموعة البنك من المنح المقدَّمة للصندوق إلى 200 مليون دولار.

 وقال رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية محمد بن سليمان الجاسر:" تباحثنا مع بلدانِنا الأعضاء وشركائِنا خلال الأيام الأربعة الماضية حول مجموعة واسعة من الموضوعات الإنمائية، وتداولنا بشأن عددٍ من القضايا بالغة الأهمية المتعلقة بمستقبل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، واتخذنا العديد من القرارات المهمة، وستمكِّن النتائج التي تمخضت عنها هذه الاجتماعات السنوية من تمهيد الطريق لمزيد من النجاح".

وتضمنت الاجتماعات السنوية جلسات حوارية ونقاشات تفاعلية وندوات فنية عدة ناقشت عدداً من القضايا الملحة المتمثلة ومنها الحدّ من الفقر، وتطوير البنى التحتية، وتمكين المرأة والشباب، وتغير المناخ.