"أدنوك للتوزيع": 551 مليون درهم أرباح الربع الأول 2023

  • 2023-05-14
  • 10:23

"أدنوك للتوزيع": 551 مليون درهم أرباح الربع الأول 2023

 

ارتفع صافي الربح لشركة "أدنوك للتوزيع" 551 مليون درهم في الربع الأول من العام 2023، مدفوعاً بالأداء القوي وإجراءات تعزيز كفاءة العمليات في جميع قطاعات الشركة.

 

قد يهمك:

نتائج قياسية لـ "طيران الإمارات": سنوات من التحليق في أجواء التميز


 

 

وحافظت "أدنوك للتوزيع" على ميزانية عمومية قوية خلال الربع الأول من العام، حيث بلغ التدفق النقدي الحر 1.04 مليار درهم. وشهدت أدنوك للتوزيع زيادة بنسبة 8 في المئة على أساس سنوي في إجمالي كميات الوقود المباعة في كل من دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية خلال الربع الأول من العام 2023، مدفوعةً بتواصل الانتعاش الاقتصادي وتوسّع شبكة محطات الشركة في جميع أنحاء الدولة، كما ارتفع إجمالي كميات مبيعات وقود التجزئة – والتي تمثل نحو 65 في المئة من إجمالي كميات الوقود المباعة – بنسبة 5.5 في المئة على أساس سنوي. وبالإضافة إلى ذلك، شهدت كميات مبيعات وقود الشركات نمواً قوياً بنسبة 21 في المئة على أساس سنوي مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2022، مدفوعة بشكل رئيسي بجهود الشركة لتعزيز محفظة أعمالها التجارية من خلال برامج تطوير الأعمال وإدارة علاقات العملاء.

 

نمو أعمال التجزئة المتعلقة بالوقود

 

واستمر نمو أعمال التجزئة غير المتعلّقة بالوقود خلال الربع الأول من العام 2023 حيث ارتفع عدد المعاملات المسجلة بنسبة 11 في المئة على أساس سنوي، كما زاد إجمالي ربح أعمال التجزئة غير المتعلّقة بالوقود بنسبة 9 في المئة على أساس سنوي، مدفوعاً بسلسلة من الحملات الترويجية والمبادرات التي تركز على العملاء في إطار استراتيجية الشركة لتعزيز أعمال التجزئة غير المتعلّقة بالوقود، وتضمّن ذلك تحسين تجربة العملاء للتسوق من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات لتقديم عروض مناسبة للعملاء عبر برنامج مكافآت أدنوك، إلى جانب تحديث المساحات المخصصة للبيع بالتجزئة في كامل شبكة محطات الخدمة من خلال برنامج تجديد متاجر واحة أدنوك، كما ساهمت في تعزيز النّمو مبادرات ربط برنامج مكافآت أدنوك بجميع عمليات الشراء التي تتم في محطات الخدمة وإتاحة الفرصة للعملاء لكسب النقاط واستبدالها بالعديد من العروض القيمة – بما في ذلك التزود بالوقود وخدمات تغيير الزيت وغسيل السيارات ومتاجر التجزئة. وحافظت الشركة على مكانتها الرائدة على مستوى دولة الإمارات في قطاع تشغيل متاجر التجزئة حيث تدير 345 متجر تجزئة، وذلك كما في 31 آذار/مارس 2023.

 

افتتاح ست محطات جديدة

 

وواصلت أدنوك للتوزيع توسعة حضورها محلياً بافتتاح ست محطات خدمة جديدة خلال الربع الأول من العام، معززة بذلك مركزها الرائد على مستوى الدولة في قطاع توزيع الوقود حيث تدير 507 محطات خدمة في جميع أنحاء الدولة، وذلك كما في 31 آذار/مارس 2023. وتلتزم أدنوك للتوزيع بخططها الرامية إلى افتتاح 25-35 محطة جديدة خلال هذا العام، كما عزّزت الشركة حضورها دوليّاً بإكمالها في فبراير 2023 صفقة الاستحواذ على حصة 50 في المئة من أعمال شركة توتال إنرجيز للتسويق مصر ذ.م.م، التي تُعد واحدة من أكبر أربع شركات بيع الوقود بالتجزئة في مصر. وتشمل الشراكة محفظة أعمال متنوعة تضمّ 240 محطة بيع الوقود بالتجزئة وما يزيد على 100 متجرٍ للبيع بالتجزئة وأكثر من 250 محطة تغيير زيت ومراكز غسيل السيارات وبيع الوقود بالجملة ووقود الطائرات وعمليات زيوت التشحيم، وقد نجحت شركة توتال إنرجيز للتسويق مصر في توسعة أعمالها الخاصة بوقود الطائرات من خلال الحصول على امتياز تزويد طائرات شركة الاتحاد للطيران بالوقود في القاهرة، وتخطط أدنوك للتوزيع لافتتاح أول محطة خدمة تحمل العلامة التجارية لها في القاهرة خلال الربع الثاني من العام 2023.

 

يمكنك المتابعة:

"سالك" الإماراتية تحقق أرباحاً بقيمة 275.2 مليون درهم في الربع الأول

 

 

وخلال الربع الأول من العام 2023، استثمرت أدنوك للتوزيع ما مجموعه 158 مليون درهم من النفقات الرأسمالية العضوية، في الوقت الذي حافظت فيه على ميزانية عمومية قوية مع صافي دين إلى الربحية قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بمعدل 1.06 مرة، كما حققت الشركة وفورات إضافية في التكاليف التشغيلية بقيمة 33 مليون درهم خلال الربع الأول.

 

تحسين العمليات محلياً ودولياً

 

وتتوقع أدنوك للتوزيع استمرار زخم نمو كميات الوقود خلال العام 2023 فيما تواصل أيضاً جهودها في توسعة شبكة محطاتها، كما تعمل على تعزيز مساهمة قطاع أعمال التجزئة لغير الوقود.

وتعليقاً على النتائج، قال الرئيس التنفيذي لأدنوك للتوزيع بدر سعيد اللمكي إن جهود الشركة "ركّزت خلال الربع الأول من العام 2023 على تحسين عملياتنا على نطاق شبكتنا محليّاً ودوليّاً مع ضمان أن فرقنا العابرة للحدود مجهزة تجهيزاً جيداً للحفاظ على وتيرة نمونا في العام 2023 وما يليه، كما حافظنا في الوقت نفسه على توليد تدفقات نقدية قوية، وعززنا مركزنا المالي من أجل تحقيق قيمة إضافية للمساهمين من خلال التخصيص الفعال لرأس المال". وأضاف: "نعمل على تعزيز نمو أعمالنا محلياً ودولياً من خلال استكشاف فرص الاندماج والاستحواذ ذات القيمة التراكمية، مع الأخذ في الاعتبار الربحية وإيجاد مصادر جديدة للإيرادات لتكون من ضمن العوامل الرئيسية في عملية صنع القرار في الشركة".