نهاية جائحة "كوفيد-19": تكبّد الشركات المنتجة للفحوص والأجهزة الطبية الخسائر

  • 2023-05-09
  • 11:28

نهاية جائحة "كوفيد-19": تكبّد الشركات المنتجة للفحوص والأجهزة الطبية الخسائر

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

توقّعت شركة "غلوبال داتا" المتخصصة في مجال البيانات والتحليلات انخفاضاً كبيراً بمبيعات شركات الأجهزة الطبية التي حققت المليارات من وباء "كوفيد-19" من خلال الفحوص والأجهزة الطبية، وذلك على أثر إعلان منظمة الصحة العالمية أخيراً أن "كوفيد-19" لم يعد يشكّل حالة طوارئ عالمية.

 

للاطلاع:

الأردن: تعاون بين "جوباك" و"رين ميكينغ" لإطلاق مركز "جوين" لدعم الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا المالية

 

المحللة الطبية في الشركة سيلينا يو قالت إن "الشركات أعلنت عن انخفاض مبيعات المنتجات ذات الصلة بالجائحة خلال الربعين الماضيين. وبعد الإعلان عن تحوّل الوباء من جائحة إلى فيروس مستوطن، ومع رفع أذونات استخدام الطوارئ في فحوص الفيروس، فإن شركات التشخيص في المختبراتIn Vitro Diagnosis (IVD) تسعى جاهدة لتقليل خسائرها".

وأضافت البيانات أنه يوجد حالياً 132 تجربة سريرية نشطة من أصل 310 تجارب على أجهزة "IVD" للأمراض المعدية وتطوير فحوص جديدة لـ"كوفيد-19". وتتوقع "غلوبال داتا" طرح عدد قليل من الفحوص الجديدة الخاصة بالفيروس في السوق في الأعوام المقبلة، مقابل تحسين الفحوص الحالية، مما يعني تحسين خصوصية هذه الفحوص ودقتها وابتكار أخرى متعددة العوامل Multiparameter باستخدام التكنولوجيا الحالية.

وتخلص يو إلى أنه "في كانون الثاني/ يناير 2023، أصدرت العديد من الشركات المنتجة لفحوص "كوفيد-19"، مثل "دناهر" Danaher و"أبوت" Abbott و"لابكورب" Labcorp و"ب يدي" BD بيانات تشير فيها إلى الانخفاضات الكبيرة في هذه الفحوص. وبعد الإعلان عن أن الوباء لم يعد حالة طارئة، فإن المزيد من الانخفاض سيسجل في الأشهر المقبلة"، متوقّعة "حصول ذروة في المبيعات في فصلي الخريف والشتاء مع بدء موسم أمراض الجهاز التنفسي".