"فيرتيغلوب" الإماراتية تحقق أرباحاً معدلة بقيمة 297 مليون دولار خلال الربع الأول

  • 2023-05-09
  • 11:00

"فيرتيغلوب" الإماراتية تحقق أرباحاً معدلة بقيمة 297 مليون دولار خلال الربع الأول

حققت "فيرتيغلوب"، الشراكة الاستراتيجية بين "أدنوك" وشركة "أو سي آي جلوبال"، إيرادات بلغت 694 مليون دولار في الربع الأول من العام 2023.

للاطلاع:

الأردن: تعاون بين "جوباك" و"رين ميكينغ" لإطلاق مركز "جوين" لدعم الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا المالية

 

وحققت الشركة أرباحاً معدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقيمة 297 مليون دولار أميركي، فيما وصل صافي الربح المعدل إلى 135 مليون دولار أميركي ووصلت التدفقات النقدية إلى 271 مليون دولار أميركي.

وتأثرت الأرباح بانخفاض أسعار البيع على مستوى القطاع خلال الربع الأول بسبب الانخفاض المستمر في أسعار الغاز في أوروبا إلى جانب تأخر الطلب في العديد من المناطق الرئيسية، وهو ما يرجع في المقام الأول إلى ظروف الطقس، بالإضافة إلى تأجيل 100 ألف طن من شحنات اليوريا إلى إثيوبيا، بواقع تقديري للأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين يبلغ 35 مليون دولار.

 

ارتفاع حجم المبيعات 9 في المئة

 

وعلى الرغم من انخفاض الأسعار خلال الربع الأول من العام 2023، حققت "فيرتيغلوب" زيادة بنسبة 9 في المئة في حجم المبيعات المنتجة بالشركة خلال هذا الربع من العام، نتيجة لالتزام الشركة بتحقيق أهداف إستراتيجيتها التجارية المنضبطة، وامتلاكها لقاعدة توزيع مركزية تمكنها من استهداف مراكز الطلب الأساسية التي تحقق عوائد جذابة. وشهدت الأسواق تحسناً مع ارتفاع الأسعار في بعض المناطق في الربع الثاني  بينما تتمتع "فيرتيغلوب" بسجل طلبات قوي خلال الأشهر المقبلة.

 

توزيع أرباح نقدية بقيمة 250 مليون دولار في أكتوبر 2023

 

وتماشياً مع التزامها المستمر بخلق وتعزيز القيمة للمساهمين، تعتزم "فيرتيغلوب" توزيع أرباح عن النصف الأول من العام 2023 لا تقل عن 250 مليون دولار أميركي أي ما يعادل 11 فلساً على الأقل للسهم، مستحقة الدفع في تشرين الأول/أكتوبر 2023، على أن يتم الإعلان عن المبلغ المحدد مع نتائج الربع الثاني من العام 2023 في آب/أغسطس 2023.

 

تنفيذ العديد من المبادرات

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "فيرتيغلوب" أحمد الحوشي إن الشركة شهدت انخفاضاً في أسعار الغاز الطبيعي بسبب اعتدال أحوال الطقس في فصل الشتاء، مما أدى إلى انخفاض تكاليف الانتاج الهامشية في أوروبا وتأجيل عمليات الشراء في العديد من المناطق الرئيسية، مشيراً إلى أن نمو أرباح الشركة تأثر على أساس سنوي نظراً الى ضعف الطلب الصناعي نسبياً، لافتاً النظر إلى أن التوقعات لأساسيات أسواق الأسمدة النيتروجينية تظل مؤاتية على المدى المتوسط والمدى الأطول، حيث تم استيعاب الطاقات الانتاجية الجديدة التي بدأت خلال 2022 متوقعاً أن تظل الإضافات في الطاقات الانتاجية الجديدة محدودة خلال السنوات الأربع المقبلة مع تحسن في الطلب الزراعي بفضل اقتصادات المزارع القوية، مما يحفز استخدام الأسمدة النيتروجينية لتعويض مخزون الحبوب المنخفض على مدار عقود.

ولفت النظر إلى أن الشركة تواصل تنفيذ العديد من المبادرات لتعزيز التدفقات النقدية الحرة، بما في ذلك خطة تحسين التصنيع التي تم الإعلان عنها في العام السابق لرفع المعدلات التشغيلية وزيادة الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في خلال 2-3 سنوات المقبلة.

وذكر أن الشركة أطلقت مؤخراً برنامجاً لتحسين كفاءة التكاليف وتعزيز هيكل التكلفة بهدف تحقيق وفورات بقيمة 50 مليون دولار سنوياً في خلال 12-18 شهراً المقبلة وتعزيز مكانة الشركة ضمن الربع الأول على منحنى التكلفة العالمية، متوقعاً أن تستفيد قاعدة تكاليف الشركة من انخفاض قيمة الجنية المصري مقابل الدولار.

 

إنتاج الأمونيا الخضراء

 

وأعلنت "فيرتيغلوب" عن إنتاج أمونيا خضراء حسب المواصفات في منشآتها في مصر، عقب تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الهيدروجين الأخضر في العين السخنة بمصر خلال مؤتمر المناخ "COP27" في الربع الرابع من العام 2022، وتتوقع الشركة زيادة معدلات الإنتاج على مدار العام وتستهدف اتخاذ قرار الاستثمار النهائي بشأن المشروع المتكامل بطاقة 100 ميغاواط خلال العام 2023. وسينتج المشروع، عند اكتمال جميع مراحله، ما يصل إلى 15 ألف طن من الهيدروجين الأخضر كمادة خام أولية لتصنيع ما يصل إلى 90 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنوياً في مصانع الأمونيا التابعة لشركة "فيرتيغلوب".

وتساهم هذه المشاريع والمبادرات على تأكيد التزام شركة "فيرتيغلوب" باتخاذ خطوات ملموسة من أجل خفض الأثر البيئي لعملياتها والقطاعات التي يصعب الحد من انبعاثاتها، بما في ذلك قطاعا الطاقة والنقل.