السعودية: وصول الكابل البحري "Africa 2" الأطول في العالم إلى جدة وينبع

  • 2023-05-03
  • 14:00

السعودية: وصول الكابل البحري "Africa 2" الأطول في العالم إلى جدة وينبع

أعلنت شركة "center3" السعودية المملوكة لمجموعة "stc" وشركة "ميتا" عن وصول أطول كابل بحري في العالم لموقعين من مواقع الإنزال الأربعة المخطط لها في المملكة، وهما مدينتا جدة وينبع.

 

للاطلاع:

الإمارات: مؤشر مديري المشتريات يرتفع إلى 56.6 نقطة خلال أبريل الماضي

 

 

ويأتي هذا المشروع كجزء من اتحاد الكابلات البحرية "2Africa " ليتوافق مع استراتيجية مجموعة "stc" في التوسع والنمو والمساهمة في أن تكون المملكة مركز رقمي عالمي يربط قارات العالم الثلاث آسيا وأفريقيا وأوروبا.

ويعدّ كابل "Africa2" الذي يبلغ طوله أكثر من 45 ألف كيلومتر من أطول الكابلات البحرية والتي تم إنزالها في العالم. وفي نهاية المشروع العام 2024، سيربط نظام الكابلات البحرية 33 دولة، كما سيوفر اتصالاً موثوقاً وخدمات الإنترنت عبر ثلاث قارات: إفريقيا وآسيا وأوروبا.

ومن المتوقع أن يصل كابل " Africa2"، بعد مدينتي جدة وينبع، إلى مدينة ضبا في وقت لاحق من هذا العام، كما سيصل إلى مدينة الخبر في العام 2024.

وسيمكّن كابل "Africa2" البحري من رفع مستوى تبادل المعلومات وتطوير الأعمال الرقمية، مما يساعد في تعزيز المرحلة التالية من النمو في العديد من الاقتصادات، كما سيسهم بتعزيز النمو الاقتصادي، وسيعمل كمحفز للتغيير في سوق النطاق العريض الذي يستفيد منه الأفراد والشركات.

ويمتد كابل Africa2 على كامل منطقة الخليج العربي من خلال تمديدات كابل "Africa Pearls 2" التي ستضيف عمليات إنزال في الكويت والبحرين وقطر والعراق وسلطنة عمان والإمارات وباكستان والهند، جنباً إلى جنب مع الساحل الشرقي للسعودية.

 

تعزيز مكانة "center3" في قطاع الاتصالات بالمنطقة

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "center3" فهد الهاجري إن إنزال كابل "Africa2" يعد إنجازاً جديداً لشركة "center3"  ويعكس أهدافها المتمثلة بربط آسيا وإفريقيا وأوروبا.

وأكد العمل على مواصلة الاستثمار في البنية التحتية للاتصالات لتقديم خدمات استثنائية للعملاء، والمساهمة في تحقيق "رؤية المملكة 2030"، متطلعاً من خلال هذا المشروع إلى تعزيز مكانة الشركة وترسيخ دورها الريادي في قطاع الاتصالات في المنطقة.

 

الاعتماد على العديد من الاستثمارات الأحرى

 

من جانبه، قال المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "ميتا" فارس عقاد إن استثمار "ميتا"  الكبير في كابل "Africa2" يعتمد على العديد من الاستثمارات الأخرى التي قامت بها الشركة في السعودية.

وأضاف عقاد أن الأزمة الناتجة عن جائحة "كوفيد-19" أظهرت كيف يعتمد ملايين الأشخاص على الاتصال بالإنترنت للقيام بمهامهم اليومية الأساسية والتواصل مع أحبائهم، مشيراً إلى أن الاستثمار في الكابلات البحرية لا يوفر تجربة أفضل للأشخاص الذين يستخدمون منتجات "ميتا" فحسب، بل يفيد أيضاً العديد من القطاعات الأخرى بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم والخدمات الاجتماعية.

 الجدير بالذكر أن تحالف "Africa2" يشمل كلاً من شركة "centre3" وشركة "Meta" وChina" Mobile International " و"MTN Global Connect" وشركة "أورانج" و"Telecom Egypt" و"فودافون" و"WIOCC".