رئيس TAG Heuer: الشرق الأوسط الأسرع نمواً ضمن أسواقنا الأخرى

  • 2023-05-02
  • 12:45

رئيس TAG Heuer: الشرق الأوسط الأسرع نمواً ضمن أسواقنا الأخرى

  • جنيف- برت دكاش

 

باكراً جداً يبدأ نهار الرئيس التنفيذي لدار TAG Heuer فريديريك أرنو في العمل. فعند الثامنة والنصف صباحاً من اليوم الثاني من معرض جنيف للساعات Watches and Wonders Geneva 2023، كان لقاؤه مع "أولاً- الاقتصاد والأعمال"، مع حرص شديد على التقيّد بالموعد كي لا يطير في زحمة مواعيده.

أظهر القيادي الشاب، أحد الأبناء الخمسة لمؤسس مجموعة LVMH الفرنسية الفاخرة، انفتاحاً كبيراً في إجاباته، خلا ما يتعلّق بالأرقام. فلا يتردّد بالقول إن من يقف خلف ما أُشيع عن نية مجموعة LVMH شراء Cartier من مجموعة Richemont "مجموعة من المستثمرين"، مستبعداً أي طموح لدى المجموعة لضمّ علامات ساعات جديدة إلى محفظتها: "تواً أعلنت المجموعة عن إعادة إطلاق علامتي Gerald Genta وDaniel Roth"، وأعتقد أن لدينا محفظة مهمة جداً من العلامات". وعن Tiffany & Co. التي اشترتها LVMH في العام 2021 وتحقّق أداءً جيداً جداً في مجال المجوهرات تحت شارة المجموعة الراقية، يذكر أنه ليس بسر "أن العلامة ليست قوية في مجال الساعات، إنما العمل جار على تطوير ذلك، لبداية نظيفة وجديدة".

حماسة وشغف

الحديث عن TAG Heuer يأخذ طابعاً مختلفاً نسبياً، إذ تتداخل الأعمال بالحماسة والشغف لنقل العلامة إلى مستوى جديد بدأت ملامحه تتضح أكثر فأكثر. يقول آرنو: "أتينا إلى المعرض وفي جعبتنا ثلاث قصص أساسية لهذا العام؛ القصة الأولى عنوانها الذكرى الستين لساعة Carrera. وسيشهد العام 2023 سلسلة من الأحداث المخصّصة للمناسبة كنا قد بدأناها بساعة خاصة بالعيد تتمتع بميناء Panda حقّقت نجاحاً باهراً، ولاقت صدى إيجابياً لدى هواة الجمع. لكننا لم نشأ إعادة تقديمها في المعرض، أو التحدث عن الماضي، إنما إظهار رؤية مواكبة للمستقبل. فاستقينا الإلهام من قطعة تاريخية، وأضفنا إليها لمسات عصرية باستخدام تقنيات وحركات وعلبة جديدة زجاجية مستحدثة نزعنا عنها الإطار Glass Box، مع ميناء أوسع وأكثر وضوحاً في القراءة والذي هو إحدى الميزات الرئيسية للساعة. وترسم هذه الميزات طريق مجموعة Carrera  المستقبلية".

ويذكّر أرنو: "تضمّ مجموعة Carrera أكثر من 500 مرجع صُممت وطُرحت في السوق على مدى سنوات طويلة، إلّا أنه من المهم جداً أن يحفظ الناس مرجعاً واحداً، وهذا هو هدفنا، أن يتبادر إلى ذهن الناس Carrera واحدة بعلبة بقطر 39 ملم مع سوار مثقوبة، وميناء باندا معكوس، وتحتضن حركة كرونوغراف وتعكس روح السباق، وذلك ضمن سعينا لمواصلة تحويل الموديل والمجموعة إلى موديل ومجموعة أيقونيين".  

ساعة Carrera Chronograph Torbillon

ويتابع القيادي الشاب: "أما القصة الثانية فتتمثّل في طرحنا، للمرة الأولى في تاريخ العلامة، حركة "ثلاثة عقارب" مصنّعة في مصنعنا Manufacture three-hand movement، وذلك في ساعة Aquaracer Professional Full Gold 200 التي قدّمناها حديثاً. هذه الحركة ستتوفّر على نطاق واسع في مجموعتنا الكاملة، ويُعدّ ذلك خطوة عظيمة إلى الأمام لناحية النوعية بالنسبة إلى TAG Heuer".

والقصّة الثالثة، يضيف آرنو، "تدور حول التوسع بالابتكار في ساعة Plasma، إذ مضينا قدماً في تصميم ساعات جوهرة تتضمّن الترصيع بالألماس على الإطار والسوار، وإضافة المزيد من الألوان مثل التاج الزهري"، منوّها كذلك بساعة Carrera 36 الجديدة بموانئ ملوّنة، متوقعاً لها "النجاح، ولاسيما النسخة ذات الميناء الأخضر الفاتح، خصوصاً في الشرق الأوسط".

ساعة عصرية

يكمل أرنو متناولاً التطوير الذي شهدته Carrera الجديدة "التي تلقى استحساناً وصدى إيجابياً لدى مجتمع الساعات"، ويقول: "أعتقد أن الناس مدركون للرؤية التي لدينا بشأن ساعة Carrera هذه والتي ضمنّاها شعار TAG Heuer أيضاً بعد أن كان هنالك فاصل بين كلمتي TAG وHeuer. إنها واحدة من ساعاتنا المُستوحاة من الماضي الذي نحترم ونقدّر، إنما أردناها الآن قطعة عصرية تحمل شعار العلامة. والأمر نفسه ينطلي على ساعة Plasma التي نلمس الجهد المبذول في الابتكار فيها. ومواصلة الابتكار أمر غاية في الأهمية بهذه الصناعة، وأنا على يقين من تحقيق هذه القطع نجاحاً كبيراً".

ساعة Carrera Plasma

إستراتيجية جديدة شاملة

التطورات التي شهدتها منتجات العلامة تندرج في إطار إستراتيجية جديدة شاملة حملها معه أرنو لدى تولّيه قيادتها قبل ثلاثة أعوام. هدف الإستراتيجية إعادة تموضع العلامة في سوق صناعة الساعات. ويخبر أرنو "أولاً- الاقتصاد والأعمال عن هذه الإستراتيجية فيقول: "الاستثمار بقوة في القطع الفاخرة كان جزءاً من إستراتيجينا، وقد أثبت صحّته من خلال النجاح الذي تحقّقه هذه القطع، إذ يزداد عدد زبائن كرونوغرافات Carrera وكذلك التعقيدات الكبرى مثل التوربيون، مع العلم أننا لا نزال في البداية، إذ سنصدر المزيد من الساعات الراقية ضمن فئة الـ High Horology خلال الأعوام المقبلة، إنما تباعاً وبشكل تدريجي، كون بناء حركة خلّاقة يحتاج إلى الوقت".

ويعقّب أرنو: "يحدث تغيير كبير على مستوى مجموعة المنتجات التي سترفع العلامة إلى مرتبة رفيعة في صناعة الساعات، كما تحصل تغييرات جمّة على نطاق التوزيع، إذ باتت لدينا نقاط توزيع أقل بكثير مقارنة بالسابق، ومنافذ بيع خاصة أكبر. ففي دبي على سبيل المثال، نملك متجراً مذهلاً في دبي مول، ومتجراً مذهلاً آخر في مول الإمارات يضمّان فريقي عمل عظيمين يمكّناننا من خدمة العملاء بأفضل طريقة ممكنة".

وعن التحوّل في قاعدة العملاء، يفيد أرنو: "توجد لدينا في الأصل قاعدة زبائن شابة، فكثيرون كانت أولى ساعاتهم، سواء كانت هدية أم اشتروها لأنفسهم من أول راتب لهم، تحمل اسم TAG Heuer. أعتقد أن هذه إحدى نقاط قوة العلامة، ونحن نغذّي ذلك وسنواصل العمل للحفاظ على هذه المكانة والنمو مع عملائنا". ويضيف شارحاً: "الزبون الذي حصل على أول ساعة Formula One في عمر الثامنة عشرة يريد التأكد من إمكانية بقائه معنا طوال حياته. نحن نعمل على الحفاظ على عملائنا من خلال ما نقدّمه إليهم، ونطمح إلى توسعة قاعدة عملائنا الوفيّة والواسعة أكثر، مع الإشارة إلى أن شريحة خبراء الساعات وهواة الجمع كبرت مقارنة بالماضي، وكان هذا بالفعل أحد أهدافنا".

ساعة Carrera Date 36

توسّع في الشرق الأوسط

ماذا عن سوق العلامة الرئيسية وكيف يصف أرنو أداء سوق الشرق الأوسط؟ يجيب: "إن سوقنا الرئيسية هي الولايات المتحدة، والشرق الأوسط ينمو بشكل سريع، بل إنه الأسرع نمواً ضمن أسواقنا الأخرى. وفي العام الماضي ومطلع العام الحالي، حققت كل من دبي، والسوق السعودية، والكويتية، والقطرية أداءً جيداً جداً"،  مشيراً إلى "خطة لرفع عدد نقاط بيع العلامة ومتاجرها في المنطقة"، ويضيف مفصّلاً: "افتتحنا أخيراً متجراً في ياس مول في أبوظبي، ونخطّط لتنفيذ مشاريع مستقبلية في السعودية تواكب التطور الحاصل فيها، حيث نعتزم افتتاح ثلاثة متاجر خلال الأعوام المقبلة. كما نريد أن نكون موجودين في المراكز التجارية الرئيسية بمواقع مهمة مع أفضل فريق عمل". ويعقّب: "ليس هدفنا امتلاك الكثير من نقاط البيع في المملكة، إنما الأفضل منها. وسنعتمد ما سبق أن اعتمدناه في دبي، حيث اخترنا بعناية الموقع في دبي مول قبل افتتاح المتجر، إذ يمثّل ذلك إحدى أولوياتنا".  

وعن ساعات أو مجموعات TAGH Heuer الأكثر مبيعاً في الشرق الأوسط، يقول الرئيس التنفيذي للعلامة: "حصل تغيير على مستوى القطع والمجموعات الأكثر مبيعاً في المنطقة. فإذا عدنا بالزمن أربعة أعوام، كانت المجموعة الأكثر مبيعاً Aquaracer، لا تزال تحقق أداء قوياً إنما Carrera تتصدّر حالياً المشهد، سواء كانت بحركة العقارب الثلاثة أو الكرونوغراف. ونؤمن أن Glass Box الجديدة ستحقق نجاحاً كبيراً في المنطقة".

ساعة Aquaracer Professional Full Gold 200

ساعة ذكية للأشخاص المميّزين

كيف يصف أرنو تجربة الساعة المتصلة، يردّ: "لا نزال العلامة التقليدية الوحيدة التي قدمت ساعة متصلة، وتحديداً الوحيدة التي تستثمر بهذه القوة في هذا القطاع من الصناعة، لأنه قطاع يحتاج إلى الكثير من الأبحاث والتطوير، وهي أبحاث وتطويرات مختلفة جداً عن تلك المتصلة بصناعة الساعات الميكانيكية. فللساعة المتصلة فريق من مهندسي البرامج والمتخصّصين ونؤمن أن العلامة جديرة بالمضي قدماً في هذا القطاع لكونها طليعية في مجال الابتكار وفي العلاقة مع الرياضة أيضاً. فالساعة المتصلة، إلى جانب كونها تصلنا بشبكة الإنترنت، هي أيضاً أداة لرصد المقاييس الصحية خلال النهار أو لدى القيام بنشاطات رياضية". ويؤكّد "توظيف استثمارات ضخمة في الساعة المتصلة، وهي تحقق أداء جيداً، كما إنه قطاع ينمو بسرعة"، كما يشدّد على أن "هدفنا ليس بيع كميات كبيرة بل عدد كافٍ من القطع، والاستدامة لناحية التطوير"، مشدّداً على "أننا لا نطمح إلى منافسة اللاعبين التقليديين في مجال الساعة الذكية، لأن ما نقدّمه هو ساعة ذكية حصرية لأشخاص مميّزين تمتاز بكونها أكثر أناقة ومختلفة".

محطّ بحث واهتمام

ويختم أرنو عن خطط ومشاريع العلامة في مجال الاستدامة، يلفت أرنو النظر إلى أن "الحديث عن الاستدامة يعني بالتأكيد المنتجات، والمواد، وسلسلة التوريد والتتبُّع"، مشيراً إلى "أمور قائمة حالياً، لا نتحدّث عنها بالضرورة، إنما نقوم بالكثير وسنتواصل أكثر بهذا الشأن في الأعوام المقبلة، لأن العملاء يطلبون ذلك. هم يسألون ونحن نريد أن نريهم بشفافية كل ما قمنا به لغاية الآن"، مؤكداً أن "قضايا الاستدامة محطّ بحثنا واهتمامنا".