"الامارات المركزي": دبي تتصدر استمرارية نمو الطلب على تمويلات الأعمال

  • 2023-05-02
  • 09:06

"الامارات المركزي": دبي تتصدر استمرارية نمو الطلب على تمويلات الأعمال

تصدرت إمارة دبي استمرارية الطلب على تمويلات الأعمال في السوق المحلية خلال الربع الأول من العام الحالي، وفق ما جاء في "استبيان التوجهات الائتمانية" الصادر عن مصرف الامارات المركزي. 

عوامل إيجابية  

وأوضح الاستبيان أن نمو الطلب على الاقتراض برصيد صافٍ بلغ "23.4+" مع استناد الطلب الى عوامل إيجابية عدة، منها التوقعات النشطة للاقتصاد المحلي، وحركة سوق العقارات، وتنامي الاستثمارات في قطاع الأصول، وأضاف أن أكثر من 50.6 في المئة من الشركات العاملة في دولة الامارات، أكدت وجود زيادة نسبية في طلبها على التمويل خلال الأشهر الثلاثة الأولى، فيما أكدت الشركات على نظرتها الإيجابية باستمرارية حركة الطلب على الاقتراض خلال الربع الثاني من العام.
وكشف رصد المركزي، عن تركز معظم الطلب على القروض التقليدية الممنوحة للشركات ثم الأفراد، وذلك في فئة المقيمين، مقابل زيادة معتدلة في الطلب على الاقتراض من جانب غير المقيمين، في حين أن استمرارية الطلب خلال الربع الثاني تستند إلى حركة نشطة من جانب الكيانات الكبرى تليها الشركات الصغيرة والمتوسطة ثم المؤسسات الحكومية.

شركات التجزئة بالصدارة 

ووفق توزيع الطلب على الاقتراض في قطاع الأعمال تصدرت شركات التجزئة وتجارة الجملة حركة الطلب خلال الربع الأول تلتهما الأنشطة الصناعية والتطوير العقاري في الوقت الذي تقود تلك القطاعات أيضاً توقعات الطلب خلال الربع الثاني إلى جانب أنشطة أخرى كالنقل والتخزين وقطاع الاتصالات.
ولفت إلى نشاط طلب الأفراد على القروض الشخصية في معظم فئات التمويلات تصدرها السعي للحصول على البطاقات الائتمانية وتمويلات السكن والقروض الإسلامية وعمليات إعادة التمويل ونقل القروض وغيرها.