"موانئ أبوظبي" تستحوذ على 8 ناقلات جديدة

  • 2023-05-01
  • 11:32

"موانئ أبوظبي" تستحوذ على 8 ناقلات جديدة

استحوذت مجموعة "موانئ أبوظبي" على 5 ناقلات للبضائع السائبة وثلاث ناقلات للنفط الخام. ويأتي هذا الاستحواذ بموجب اتفاقات وقعتها المجموعة مؤخراً، في إطار خططها الرامية للتوسع العالمي الاستراتيجي، بالإضافةً إلى تعزيز ذراع عمليات الشحن البحري التابع للمجموعة.

 

للاطلاع:

شبكات الجريمة المنظّمة بين مطرقة الدهاء وسندان المواجهة

     

    وتشكل ناقلات البضائع السائبة الخمس التي تمّ شراؤها بمبلغ 459 مليون درهم، جزءاً من اتفاقية طويلة الأمد مع شركة "سيف باور تيك"، والتي جرى توقيعها خلال شهر نيسان/أبريل 2022، لنقل البضائع العامة والبضائع السائبة الجافة بين ميناء الفجيرة وبنغلاديش، وشبه القارة الهندية، وجنوب شرقي آسيا، ووجهات عالمية أخرى.

    كما يشكل شراء 3 ناقلات نفط خام بقيمة إجمالية 496 مليون درهم، جزءاً من اتفاقية لنقل النفط الخام على المستوى الدولي، لمدة 7 سنوات، تم توقيعها خلال شهر كانون الأول/ديسمبر 2022 مع "كازمور ترانسفلوت" التابعة للشركة الكازاخستانية الوطنية للنفط "كاز موناي غاز".

    وبموجب شروط الاتفاقية الاستراتيجية المُبرمة بين "كازموناي غاز" ومجموعة "موانئ أبوظبي"، ستعزز الشركتان فرص التعاون في عدد من المشاريع، بما في ذلك تطوير أسطول جديد لسفن المياه الضحلة لدعم العمليات البحرية في بحر قزوين، وتطوير أسطول ناقلات النفط لدعم تصدير النفط الكازاخستاني.

    وتنص الاتفاقية بين شركة" سيف باور تيك" وشركة سفين فيدرز، التابعة للقطاع البحري في مجموعة موانئ أبوظبي، على تعاون الشركتين بشكل وثيق لتسهيل التجارة العالمية وخدمات الشحن على مدى 15 عاماً.

    وسيعزز استمرار هذه الاتفاقات المشاريع التعاونية والتطويرية لمجموعة موانئ أبوظبي في منطقة وسط وجنوبي آسيا، لدعم التجارة الدولية وتعزيز الربط التجاري واللوجيستي، الأمر الذي سيوفر أساساً راسخاً لتحقيق النمو في بعضٍ من أهم الأسواق العالمية.

     

    إيجاد فرص جديدة

     

    وفي هذا السياق، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ أبوظبي" محمد جمعة الشامسي إن المجموعة تواصل العمل لإيجاد فرص جديدة وتوقيع اتفاقات مُثمرة تُسهم في تقديم حلول شاملة وفاعلة لعملائها وشركائها في قطاع الطاقة والقطاع البحري.

    وأضاف أن توسيع أسطول المجموعة عبر شراء 5 ناقلات للبضائع السائبة وثلاث للنفط الخام، يشكل علامة فارقة للقطاع البحري التابع للمجموعة، لافتاً النظر إلى أن ذلك سيُمكّنها من تعزيز أعمالها وتزويدها بالأصول البحرية والخدمات اللوجيستية المناسبة، لتلبية الطلب العالمي المتزايد ضمن الأسواق التي ننشط فيها.

    وأشار إلى أن عمليات الاستحواذ على هذه السفن تأتي كجزء من استراتيجية المجموعة الرامية إلى التوسع بشكل أكبر وتعزيز خدماتها ونقل خبراتها، بالإضافة إلى تحقيق التميز في مجال الخدمات البحرية لنقل البضائع السائبة والنفط على نطاق أوسع.