منصة FTX تستعيد 7.3 مليارات دولار.. فهل تعود إلى العمل؟

  • 2023-04-13
  • 12:35

منصة FTX تستعيد 7.3 مليارات دولار.. فهل تعود إلى العمل؟

بعد الأزمة التي ألمت بها قد تعود بورصة العملات الرقمية المشفرة FTX إلى العمل، بحسب ما أعلن أحد مستشاري الشركة القانونيين، وأدى هذا التلميح بعودة المنصة إلى ممارسة أعمالها إلى ارتفاع الرموز المميزة الأصلية لـ FTX، خلال تداولات يوم الأربعاء الماضي.

وفي ما من المتوقع بحسب CoinTelegraph أن تستأنف FTX عملياتها خلال الربع الثاني من العام 2024، أعلن محامي المنصة أندي ديتديريتش أن المنصة المفلسة استردت أكثر من 7.3 مليارات دولار نقداً وأصول تشفير سائلة، بزيادة عن أكثر من 800 مليون دولار منذ كانون الثاني/يناير الماضي.

 

للاطلاع:

أرباح "وقود" القطرية تتراجع 15% في الربع الأول 2023

 

 

وقال ديتديريتش خلال جلسة استماع لمحكمة الإفلاس الأميركية في ديلاوير أن الشركة بدأت بالتفكير في مستقبلها بعد أشهر من الجهود المكرسة لجمع الموارد واكتشاف الخطأ الذي حدث تحت قيادة المؤسس السابق المتهم سام بانكمان-فريد.

وأشار إلى أن "FTX" استفادت من الارتفاع الأخير في أسعار العملات المشفرة، لافتاً النظر إلى أن قيمة التعافي الإجمالي ستبلغ 6.2 مليارات دولار على أساس أسعار العملات المشفرة اعتباراً من تشرين الثاني/نوفمبر 2022، عندما تقدمت بطلب للإفلاس بعد أن سحب المتداولون 6 مليارات دولار من المنصة في 3 أيام وتخلت البورصة المنافسة "Binance" عن صفقة لإنقاذها.

وقال ديتديريش إنه بينما تتطلع الشركة إلى المستقبل  فهي تتفاوض مع أصحاب المصلحة حول خيارات إعادة تشغيل بورصة العملات الرقمية الخاصة بها، مشيراً إلى أنها قد تتخذ قراراً في شأن ذلك خلال الربع الحالي.

وذكر أن عملاء "FTX" في اليابان كانوا الوحيدين القادرين على سحب أي أموال حتى الآن، بسبب لوائح العملة المشفرة القوية نسبياً في ذلك البلد، مشيراً إلى أن المنصة ستحتاج إلى رأس مال كبير لإعادة تشغيل بورصة العملات المشفرة الخاصة بها، لأن واجهة العميل الحالية لها اتصال ضئيل بحركة الأموال وراء الكواليس.

وبيّن انه ليس من الواضح ما إذا كان يتعين على "FTX" استخدام أموالها الخاصة لإعادة بدء البورصة، بدلاً من استخدام الأموال لسداد العملاء، مشيراً إلى أن إعادة تشغيل البورصة قد يتطلب تمويلاً خارجياً أو بيع أصول البورصة.

 

قد يهمك:

ماذا تضمن تقرير "دبي لصناعة الطيران" للعام 2022 حول الحوكمة البيئية والاجتماعية؟

 

 

 

ولفت ديتديريش الانتباه إلى أن "FTX" تعمل أيضاً على خطة أولية للفصل 11 من شأنها أن تقدم للشركة مساراً للخروج من الإفلاس.

وتنوي "FTX"  تقديم هذه الخطة بحلول شهر تموز/يوليو المقبل، لكنها أقرت بأنه يجب وضع العديد من التفاصيل حيث يتنافس الدائنون على حصتهم من أصول الشركة. ولا تتوقع "FTX" الموافقة على أي خطة من الفصل 11 قبل الربع الثاني من العام 2024.

وتم توجيه الاتهام إلى الرئيس التنفيذي السابق للمنصة سام بانكمان – فريد بعمليات احتيال ساهمت في انهيار الشركة، ما أدى به إلى الدفع أمام المحكمة ببراءته، فيما أقر الأعضاء السابقون في إدارته بالذنب ووافقوا على التعاون مع المدعين العامين في محكمة الإفلاس بديلاوير.

 

إقرأ:

"سينوبك" الصينية تدخل على خط إنتاج الغاز الطبيعي المسال في قطر

 

بدوره، قام الرئيس التنفيذي الجديد لشركة "FTX" جون راي بتفصيل عمليات تحويل الأموال غير الصحيحة وسوء المحاسبة في بورصة العملات المشفرة المنهارة، ووصفها بأنها فشل كامل في الضوابط.