"أدنوك للإمداد والخدمات" تضيف 5 ناقلات غاز لأسطولها

  • 2023-04-13
  • 13:07

"أدنوك للإمداد والخدمات" تضيف 5 ناقلات غاز لأسطولها

أضافت "أدنوك للإمداد والخدمات"، 5 ناقلات غاز عملاقة جديدة لأسطولها للشحن الدولي. وجرى بناء الناقلات الجديدة في حوض "جيانغ نان" لبناء السفن في شنغهاي، على أن تكون ملكيتها وإدارتها عائدة لشركة "إيه دبليو للملاحة (AW Shipping) المشروع المشترك بين "أدنوك للإمداد والخدمات" ومجموعة "وانهوا" الصينية للصناعات الكيميائية.

ونظراً للدور المهم الذي يلعبه الغاز الطبيعي كوقود منخفض الكثافة الكربونية في مرحلة الانتقال في قطاع الطاقة، فإن ناقلات الغاز العملاقة الجديدة التي تنقل غاز البترول المسال ستوفر لشركة "أدنوك للإمداد والخدمات" مرونة أكبر لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الغاز.

86000 متر مكعب 

وتبلغ سعة كل ناقلة من ناقلات الغاز الخمس العملاقة (العين، وزاخر، وربدان، والسلام وبينونة) 86000 متر مكعب، وتعمل جميعها بمحرك ثنائي الوقود يستخدم غاز البترول المسال، مما يجعلها أقل السفن من حيث الانبعاثات في فئة ناقلات الغاز العملاقة.
وقال الرئيس التنفيذي لـــ "أدنوك للإمداد والخدمات" رئيس مجلس إدارة شركة "إيه دبليو للملاحة" عبد الكريم المصعبي إن إضافة هذه الناقلات الجديدة منخفضة الانبعاثات إلى الأسطول، يمثل إنجازاً مهماً يساهم في تعزيز قدرات الشركة على الاستفادة من الطلب العالمي المتنامي على الطاقة. 
وأضاف أن الغاز الطبيعي يلعب دوراً تتزايد أهميته في مشهد الطاقة العالمي، مشيراً إلى ان "أدنوك للإمداد والخدمات" تعمل على توسعة أسطولها من ناقلات الغاز لتلبية طلب عملائها بالتزامن مع خفض الانبعاثات من أسطولها. 

دور "إيه دبليو للملاحة" 

وستتولى شركة "إيه دبليو للملاحة" والتي تملك وتدير ناقلات الغاز العملاقة الجديدة، نقل غاز البترول المسال من "أدنوك" والموردين العالميين، إلى قواعد التصنيع التابعة لشركة "وانهوا" في الصين وحول العالم. 
من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "وانهوا" للصناعات الكيماوية كو جوان جو إن شركة "إيه دبليو للملاحة" أضافت قيمة كبيرة لكل من المجموعة وشركة "أدنوك للإمداد والخدمات" عبر تحسين سلاسل التوريد، مشيراً إلى أن الشركتين ستعملان لتطوير أعمال شركة "إيه دبليو للملاحة" مستقبلاً. 

مزيد من التوسعات 

هذا، ويتولى حوض "جيانغ نان" الذي سلم ناقلات الغاز العملاقة، بناء ناقلات للغاز الطبيعي المسال لصالح شركة "أدنوك للإمداد والخدمات" من المقرر تسليمها خلال عامي 2025 و2026. وفي هذا السياق، أوضح رئيس مجلس إدارة حوض "جيانغ نان" لبناء السفن لين أو أن ناقلات الغاز العملاقة التي يجري تطويرها تنسجم مع الطموحات المستقبلية ولاسيما في ما يخص الاستدامة، فقد تم تزويدها بتقنية المحرك مزدوج الوقود، ومولدات عمودية متقدمة، مما يمكنها من تلبية أحدث متطلبات كفاءة الطاقة وأكثرها صرامة.