تعاون بين "الإمارات العالمية للألمنيوم" و"HILT CRC" الأسترالي لتعزيز أبحاث إزالة الكربون من عمليات تكرير الألومينا

  • 2023-04-12
  • 13:20

تعاون بين "الإمارات العالمية للألمنيوم" و"HILT CRC" الأسترالي لتعزيز أبحاث إزالة الكربون من عمليات تكرير الألومينا

أعلنت شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" عن تعاونها مع مركز "HILT CRC" الأسترالي لدفع عجلة التقدم في أبحاث إزالة الكربون من عمليات تكرير الألومينا.

 

للاطلاع:

"انفستكورب" تستحوذ على "شيرر سابلاي" الأميركية

 

وبموجب هذه الشراكة، تنضم "الإمارات العالمية للألمنيوم" إلى 50 شريكاً آخر من قطاع الألمنيوم ومجال الأبحاث والمؤسسات الحكومية، حيث يتعاونون معاً من خلال المركز لإجراء أبحاث تعاونية لتطوير وتقديم تقنيات منخفضة الكربون تساعد في إزالة الكربون من الصناعة الثقيلة مثل الصلب والحديد والألومينا والإسمنت وتعزيز النمو الاقتصادي.

ويعدّ مركز "HILT CRC" أحد مراكز الأبحاث التعاونية التي تجمع بين القطاع الصناعي والباحثين والحكومة لتقديم ابتكارات تقنية تفيد في إزالة الكربون من صناعات الصلب والحديد والألومينا والإسمنت. وتعتبر أستراليا ثاني أكبر دولة في العالم في مجال تكرير الألومينا وأكبر مُصدّر لها، فيما تعتبر "الإمارات العالمية للألمنيوم" أول شريك للمركز الأسترالي من قطاع الألمنيوم تتركز عملياته الصناعية خارج أستراليا.

 

"مصفاة الطويلة للألومينا"

 

وبدأت "مصفاة الطويلة للألومينا" التابعة لشركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" الإنتاج في العام 2019 وهي المصفاة الوحيدة لتكرير الألومينا في الإمارات العربية المتحدة، كما تدير الشركة مصاهر الألمنيوم في أبوظبي ودبي ومنجم للبوكسيت ومنشآت لتصديره في غينيا.

ويعمل مركز الأبحاث على إزالة الكربون من إنتاج البخار خلال عمليتي التكسير والتكلس ضمن خطوات تكرير الألومينا، حيث تعتبر هاتان العمليتان السبب الرئيسي لمعظم انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من مصافي الألومينا وبالتالي من أهم التحديات في هذا المجال.

قد يهمك:

"مصدر" الإماراتية تستحوذ على 50% من مشروع للطاقة الشمسية في الولايات المتحدة

صفرية الانبعاثات الكربونية

 

وتلتزم شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" بهدفها للوصول إلى صفرية الانبعاثات الكربونية بحلول العام 2050 بما يتماشى مع مبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050، وقد وضعت خريطة طريق لإزالة الكربون من جميع عملياتها.

 

حلول تقنية

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" عبد الناصر بن كلبان إن هذه الشراكة ستمكن الشركة من التعاون مع شركات تكرير الألومينا الأسترالية في إيجاد حلول تقنية لأصعب تحديات إزالة الكربون في عملياتها.

وأضاف بن كلبان أن "الإمارات العالمية للألمنيوم" تتمتع بتاريخ حافل بالتعاون مع مختلف قطاعات الأعمال والشركات الأخرى في مجال البحث والتطوير، مؤكداً مواصلتها هذا النهج سعياً لتحقيق صفرية الانبعاثات بحلول العام 2050، بما يتماشى مع رؤية دولة الإمارات.

 

ابتكارات تقنية جديدة

 

من جانبها، قالت الرئيس التنفيذي لمركز "HILT CRC" فيليسيتي لويد إن شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" تتطلع إلى ترسيخ مكانتها بين أكثر شركات المعادن والتعدين استدامة في العالم وتسعى لتحقيق صفرية الانبعاثات بحلول العام 2050، وتتوافق هذه التطلعات تماماً مع رسالة واستراتيجية المركز.

وأضافت لويد أن مصفاة الألومينا التابعة لشركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" تعتبر واحدة من أحدث مصافي الألومينا على مستوى العالم، كما يتضمن الموقع أحد أكثر مصاهر الألمنيوم تطوراً أيضاً، بما يمكّن الشركة من تعزيز أبحاث إزالة الكربون من قطاع الألمنيوم بأكمله.

وأكدت التطلع إلى التعاون معاً في تقديم الابتكارات التقنية الجديدة والحلول المتطورة لمساعدة صناعة الألومينا الأسترالية والعالمية على إزالة الكربون بشكل كامل.