"مصدر" الإماراتية تستحوذ على 50% من مشروع للطاقة الشمسية في الولايات المتحدة

  • 2023-04-12
  • 12:19

"مصدر" الإماراتية تستحوذ على 50% من مشروع للطاقة الشمسية في الولايات المتحدة

استحوذت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الإماراتية على حصة 50 في المئة في مشروع "بيغ بو" للطاقة الشمسية المزود بنظام بطاريات لتخزين الطاقة من شركة "اي دي اف رينوبلز أميركا الشمالية"، لتعزز بذلك حضورها في سوق الطاقة المتجددة بالولايات المتحدة الأميركية.

 

للاطلاع:

السعودية تتصدر دول "مجموعة العشرين" في أداء مؤشر المشتريات للقطاع الخاص غير النفطي

 

ويضم مشروع "بيغ بو" الواقع في ولاية كاليفورنيا محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 128 ميغاواط ونظام بطارية باستطاعة 40 ميغاواط/160 ميغاواط ساعة. ويعدّ هذا المشروع واحداً من 8 مشاريع تبلغ قدرتها الإنتاجية الإجمالية 1.6 جيغاواط اتفقت "مصدر" على الدخول في شراكة فيها مع "اي دي اف رينوبلز".

وكانت "مصدر" قد وقعت في العام 2020 اتفاقية شراكة مع "اي دي اف رينوبلز أميركا الشمالية" تحصل "مصدر" بموجبها على حصة تبلغ 50 في المئة من محفظة مشاريع استثمارية في مجال الطاقة النظيفة تصل قدرتها الإجمالية إلى 1.6 جيغاواط، وتشمل 3 محطات لطاقة الرياح على نطاق المرافق الخدمية في ولايتي نبراسكا وتكساس تصل قدرتها الإجمالية إلى 815 ميغاواط، و5 مشاريع للطاقة الشمسية الكهروضوئية في ولاية كاليفورنيا، تم تزويد 2 منها بنظام بطاريات لتخزين الطاقة، ويصل إجمالي قدرتها الإنتاجية إلى 689 ميغاواط من الطاقة الشمسية و75 ميغاواط من الطاقة التي يتم تخزينها ضمن نظام بطاريات، وقد دخلت هذه المشاريع كافة حيز التشغيل، وتساهم مجتمعة في تفادي إطلاق أكثر من 3 ملايين طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

 

تحقيق التقدم في العمل المناخي العالمي

 

وفي هذا السياق، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، الرئيس المعين لمؤتمر " COP28"، رئيس مجلس إدارة "مصدر" سلطان بن أحمد الجابر إن هذه الخطوة تتماشى مع رؤية القيادة الإماراتية ببناء شراكات نوعية تسهم في تعزيز التنمية المستدامة وخلق فرص اقتصادية ونشر حلول الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة والمساهمة في الحد من تداعيات تغير المناخ.

وأبدى ثقته بأن مشروع "بيغ بو" إلى جانب المشاريع الأخرى التي تشّغلها "مصدر" بالشراكة مع "اي دي اف رنيوبلز"، ستقوم بدور مهم وحيوي في دعم هذا الهدف وتحقيق التقدم في العمل المناخي العالمي، مشيراً إلى أن هذه المشاريع تعكس روابط الصداقة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة والتي شملت إبرام الشراكة الاستراتيجية للاستثمار في الطاقة النظيفة التي تم الإعلان عنها أخيراً.

وأضاف الجابر أن تحقيق هدف تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية يتطلب مضاعفة الجهود وتعزيز التعاون في مجالي الطاقة والعمل المناخي، مشيراً إلى أن  هذا يعتبر أحد المحاور الرئيسية التي سيتم التركيز عليها ضمن مؤتمر "COP28" المقبل الذي تستضيفه دولة الإمارات، مؤكداً التطلع بأن تشهد الفترة المقبلة مزيداً من الشراكات النوعية التي تسهم في تعزيز النمو والتقدم الاقتصادي بشكل متزامن مع خفض الانبعاثات. 

 

تضافر الجهود

 

من جهته، قال الرئيس والمدير التنفيذي لـ "اي دي اف رينوبلز أميركا الشمالية" تريستان جريمبرت إن إزالة الانبعاثات في قطاع الطاقة يستدعي تضافر جهود كل من الجهات المطورة والمستهلكة والمستثمرين من أجل تحقيق الأهداف الطموحة المنشودة.

 

قد يهمك:

عمومية الامارات للاتصالات &e توافق على توزيع أرباح بقيمة 0.4 درهم لكل سهم

 

تنمية مشاريع "مصدر" في السوق الأميركية

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي إن السوق الأميركية تمثل سوقاً استراتيجية بالنسبة لشركة "مصدر"، مشيراً إلى التزامها بتنمية مشاريعها وأنشطتها ضمن هذه السوق على مدى السنوات المقبلة.

 

وأضاف أن الشركة تتطلع إلى تعزيز حضورها في الولايات المتحدة كشركة مطورة وكمنِتجٍ مستقل للطاقة، وذلك في إطار مساعيها لتحقيق هدف الشركة بالتوسع حول العالم ورفع القدرة الإنتاجية الإجمالية للشركة إلى 100 جيغاواط على أقل تقدير مع نهاية هذا العقد.

وكانت دولة الإمارات والولايات المتحدة الأميركية قد أعلنتا في كانون الثاني/يناير الماضي عن تخصيص 20 مليار دولار لتطوير مشاريع طاقة نظيفة بقدرة 15 جيغاواط في الولايات المتحدة قبل العام 2035، وذلك بقيادة شركة "مصدر" ومجموعة من المستثمرين الأميركيين من القطاع الخاص، في إطار الشراكة الاستراتيجية الإماراتية الأميركية للاستثمار في الطاقة النظيفة.