البنك الدولي يتوقع ارتفاع النمو الاقتصادي العالمي إلى 2% في 2023

  • 2023-04-11
  • 10:18

البنك الدولي يتوقع ارتفاع النمو الاقتصادي العالمي إلى 2% في 2023

أكد رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس أن البنك رفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي إلى 2 في المئة في العام 2023 من توقعاته السابقة عند 1.7 في المئة.

 

للاطلاع:

دبي: "ديوا" توزع 4.77 مليارات درهم على المساهمين

 

 

جاء ذلك خلال مشاركة مالباس في فعالية مشتركة مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا بعنوان "الطريق إلى المستقبل: بناء القدرة على الصمود وإعادة تشكيل التنمية" على هامش اجتماعات الربيع التي انطلقت اليوم في واشنطن.

وأضاف مالباس أن زيادة معدلات النمو المتوقعة للاقتصاد العالمي ترجع إلى تحسن التوقعات في شأن تعافي الصين من قيود الإغلاق المفروضة سابقاً بسبب تداعيات جائحة "كوفيد-19"، بالإضافة إلى أن أداء الاقتصادات المتقدمة مثل الولايات المتحدة جاء أفضل قليلاً من توقعات البنك الدولي السابقة.

وأوضح أن معدلات التضخم المرتفعة دفعت البنوك المركزية للإبقاء على أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة.

 

التعافي الاقتصادي العالمي لا يزال ضعيفاً

 

من جانبها، قالت المديرة العامة لـ"صندوق النقد الدولي" كريستالينا جورجيفا إن التعافي في الاقتصاد العالمي لا يزال ضعيفاً، بسبب ارتفاع معدلات التضخم والأزمات التي شهدها القطاع المصرفي أخيراً.

وأكدت جورجيفا تطلعها إلى انتعاش قوي للاقتصاد العالمي الذي يواجه تحديات ارتفاع التضخم ومحاربة البنوك المركزية له عبر رفع أسعار الفائدة، الأمر الذي أدى إلى انخفاض السيولة المتاحة وتسبب في مشاكل بالقطاع المالي.

وأوضحت أن مهمة صانعي السياسة النقدية أصبحت أكثر صعوبة في ظل الحاجة لرفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم، لافتة النظر إلى أنه مع استمرار الضغوط المالية محدودة، يتوقع صندوق النقد من البنوك المركزية أن تستمر في طريقها لمكافحة التضخم.

يذكر أن اجتماعات الربيع 2023 لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ستناقش مجموعة من المواضيع المختلفة وفي مقدمها التحديات العالمية التي تواجه الاقتصاد الكلي، وآخر التطورات في الرقمنة وتكنولوجيا الخدمات المالية، وشؤون المناخ، والطريق نحو تحقيق المساواة.