دبي: "ديوا" توزع 4.77 مليارات درهم على المساهمين

  • 2023-04-10
  • 17:07

دبي: "ديوا" توزع 4.77 مليارات درهم على المساهمين

 

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" المدرجة في سوق دبي المالي، موافقة مساهميها خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوية اليوم الاثنين، على دفع توزيعات أرباح إجمالية بقيمة 4.77 مليارات درهم للمساهمين المسجلين بتاريخ أقصاه 20 نيسان/أبريل الحالي.

 

 

قد يهمك:

للمرة الأولى.. قرار الخفض الجديد لإنتاج النفط لم يغضب واشنطن

     

    وجاء الإعلان خلال اجتماع الجمعية العمومية لـ "ديوا" برئاسة مطر حميد الطاير، رئيس مجلس إدارة هيئة كهرباء ومياه دبي وحضور سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي وأعضاء المجلس ونسبة 91 في المئة من المساهمين.

    بالنسبة إلى المساهمين الذين يستثمرون في أسهم هيئة كهرباء ومياه دبي قبل تاريخ سجل توزيعات الأرباح في 20 نيسان/أبريل الحالي (مع آخر تاريخ استحقاق في 18 من الشهر نفسه)، تبلغ نسبة العائد خلال الإثني عشر شهراً التالية 6.3 في المئة على أساس سعر السهم وقت الاكتتاب العام الأولي بقيمة 2.48 درهم للسهم.

    وبناءً على الإطار الزمني لفترة التسوية والذي يبلغ يومين، يجب أن يكون المساهم مقيداً في سجل أسهم الهيئة بتاريخ 18 نيسان/أبريل 2023 للحصول على الأرباح.

     

    دور محوري لـ "ديوا"

     

    وقال رئيس مجلس إدارة "ديوا" مطر حميد الطاير إن "هيئة كهرباء ومياه دبي تؤدي دوراً محورياً في ضمان مواكبة البنية التحتية في دبي للطلب المتزايد على الطاقة والمياه"، مشيراً إلى أن جهود "ديوا" الحثيثة ساهمت في سجل دبي الحافل بالإنجازات، ورسخت مكانتها الريادية على المستوى العالمي ولا سيما في التحول نحو مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة". وأضاف أن إجمالي توزيعات الأرباح الى المساهمين عن العام 2022 زاد إلى 9.9 مليارات درهم، ما يمثل زيادة بنسبة 60 في المئة عن سياسة الحد الأدنى لتوزيع الأرباح السنوية للشركة.

     

    يمكنك الاطلاع:

    مجموعة &e الإماراتية تستحوذ على حصة أغلبية في "كريم"

     

     

    التزام بتحقيق النمو المستدام

     

    من جهته، قال معالي سعيد محمد الطاير إن هيئة كهرباء ومياه دبي تلتزم بتحقيق التميز والنمو المستدام انسجاماً مع عام الاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، مشيراً إلى ان العام 2022 كان محورياً بالنسبة لهيئة كهرباء ومياه دبي حيث تحولت إلى شركة مساهمة عامة وتم إدراجها في سوق دبي المالي في شهر نيسان/إبريل، لتصبح أكبر شركة مدرجة في سوق دبي المالي من حيث القيمة السوقية. وقد حققت الهيئة نتائج قياسية في 2022، وارتفع هامش أرباحها الإجمالية والتشغيلية والصافية مقارنة بالعام 2021، وحققت صافي أرباح مُجَمَّعة بقيمة 8 مليارات درهم خلال العام 2022، بزيادة قدرها 23 في المئة عن العام 2021. وتابع: "كانت الهيئة قد وعدت بتوزيع أرباح للمساهمين بقيمة 6.2 مليارات درهم عن العام 2022، وقد تجاوزت الهيئة هذه القيمة بتوزيعات أرباح للمساهمين بقيمة 9.9 مليارات درهم".

    وأضاف سعيد الطاير: "مع استمرار نمو سكان دبي، يزداد الطلب على خدمات الكهرباء والمياه.. ففي العام 2022، كانت هناك زيادة بنسبة 5.56 في المئة في الطلب على الطاقة وزيادة بنسبة 6.45 في المئة في الطلب على المياه مقارنة مع العام 2021"، وأوضح أن هيئة كهرباء ومياه دبي تواكب الطلب المتزايد على خدمات الكهرباء والمياه من خلال تطوير بنية تحتية عالمية المستوى وتعمل على تقديم خدمات الكهرباء والمياه وفق أعلى المعايير العالمية من حيث التوافرية والاعتمادية والكفاءة والجودة".

    وأكد سعيد الطاير أن هيئة كهرباء ومياه دبي رفعت طاقتها الإنتاجية إلى 14,617 ميغاوات من الكهرباء و490 مليون غالون في اليوم من المياه المحلاة.. وقد ارتفعت القدرة الإنتاجية للطاقة النظيفة في دبي إلى نحو 14.6 في المئة من القدرة الإجمالية، في إطار استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحیاد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفیر 100 في المئة من القدرة الانتاجیة للطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظیفة في حلول 2050".