مجموعة &e الإماراتية تستحوذ على حصة أغلبية في "كريم"

  • 2023-04-10
  • 21:32

مجموعة &e الإماراتية تستحوذ على حصة أغلبية في "كريم"

 

كشفت مجموعة الامارات للاتصالات &e عن توقيعها اتفاقية ملزمة مع شركة "أوبر تكنولوجيز" Uber Technologies للاستحواذ على حصة أغلبية تبلغ 50.03 في المئة مقابل 400 مليون دولار في تطبيق كريم Careem Super App والذي هو حالياً جزء من Careem Networks FZ LLC. وذلك في صفقة تندرج في إطار استراتيجية المجموعة بالتحوّل إلى شركة حلول تكنولوجية والتي كان قد تمّ الإعلان عنها العام الماضي.

 


اقرأ أيضاً:

وزارة الاقتصاد الإماراتية: مبادرة رقمية لتسريع نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة

 

 

وفي بيان نشرته في سوق أبوظبي للأوراق المالية، أعلنت مجموعة الامارات للاتصالات أن قيمة الاستثمار تبلغ 400 مليون دولار، موضحة أنه سيتم تمويلها من الرصيد النقد الحالي.

وأشارت المجموعة إلى أن استثمارها في تطبيق كريم سيؤدي إلى تسريع تطوير الشركة وإنشاء تطبيق إقليمي متميز، لافتة النظر إلى أنه سيتم فصل أعمال شركة كريم الخاصة بخدمات سيارات الأجرة والمملوكة بالكامل لشركة أوبر من تطبيق Careem Super App  فيما ستبقى مساهمة في التطبيق.

وأوضحت مجموعة الامارات للاتصالات &e أن العملاء سيواصلون التمتع بخدمات سيارات الأجرة وجميع خدمات التطبيق الأخرى من خلال تطبيق واحد فقط هو Careem Super App.

وأكدت أن إدارة تطبيق Careem Super App ستستمر من قبل الفريق الإداري الحالي، بما في ذلك مؤسسون التطبيق الأوائل مدثر شيخة وماجنوس أولسون.

 

قد يهمك:

"Savvy Games Group" تستحوذ على "Scopely" بـ4.9 مليارات دولار

 

 

وعلى الرغم من أن الأثر المالي المتوقع للصفقة سيكون طفيفاً على نتائج الأعمال والمركز المالي، إلا أن المجموعة كشفت أنها توفر فرصة مهمة للنمو والتنويع بالإيرادات على المدى الطويل.

وأضافت المجموعة أن الصفقة تتماشى مع طموحها الاستراتيجي للارتقاء بالعروض الرقمية للمستهلكين وتسريع تحولها إلى شركة تكنولوجيا، كما ستوفر إمكانية الوصول إلى العديد من القطاعات الرقمية، والمواهب والقدرات الجيدة، وإلى مناطق جغرافية جديدة، مشيرة إلى أنها ستستفيد من التطبيق لتعزيز نمو خدماتها الرقمية للمستهلكين، بما في ذلك تسريع وتيرة توسعة تطبيق money &e عبر نطاق أوسع.

وختمت مجموعة الامارات للاتصالات &e أن إتمام الصفقة يخضع لاستيفاء الموافقات التنظيمية وعدد من الشروط والإجراءات الإدارية، مؤكدة أنها ستقوم بإعلام السوق بأية تطورات مهمة حول هذا الموضوع، وذلك وفقاً لقواعد وقوانين سوق الأوراق المالية المعمول بها.

 

تطبيقات الــ Super Apps تحفز النمو بالأسواق الناشئة

 

وتعليقاً على الاتفاقية،  قال الرئيس التنفيذي لــ e& حاتم دويدار  "إن تطبيقات الــ Super Apps نجحت اليوم في تحفيز ودعم النمو الاقتصادي والاجتماعي والثقافي في الأسواق الناشئة، وذلك بفعل الشعبية الكبيرة التي تمتلكها هذه التطبيقات والتي جاءت من الحاجة إلى توفير تجارب رقمية فريدة وسلسة للعملاء. واضاف: "أسهم الجيل الأول من المستخدمين الذي نشأوا على استخدام الهواتف المتحركة في ظهور بيئة أعمال شجعت على انتشار مثل هذه التطبيقات، الأمر الذي أسهم في زيادة أعداد العملاء الذين يقومون بتأدية أنشطتهم وتفاعلاتهم اليومية من خلال تلك المنصات الرقمية المبتكرة".

وأشار دويدار إلى أن "تطبيق Careem Super App يعدّ بمثابة تطبيق رقمي تطور طبيعياً من خلال إنشاء شبكة سريعة النمو لتوصيل طلبات الطعام والبقالة، ومنصة موثوقة للشركات الناشئة في سعيها لتحقيق طموحاتها في التوسع"، لافتاً النظر إلى أن "الرؤية المشتركة بين e& وشركة Careem هي بالتأكيد رؤية داعمة لتحقيق طموحات وتطلعات كلا الطرفان".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة Uber دارا خوسروشاهي " نرحب بانضمام e&. إننا حريصون في هذه المرحلة على تطوير تطبيق Careem super، وبالشكل الذي يمكننا من تقديم المزيد من الخدمات والحلول لملايين الأشخاص في هذا الجزء من العالم سريع الحركة والتطور. إننا في شركة Uber متحمسون بالتأكيد لرؤية التأثير الذي ستحدثه منصة Careem على هذه المنطقة خلال العقد القادم وما بعده ".

يذكر أن مجموعة الامارات للاتصالات &e كانت قد نجحت في السنوات الأخيرة في التحول إلى مجموعة تكنولوجية واستثمارية عالمية، وذلك في الوقت الذي تعمل فيه على دمج التقنيات الناشئة في قطاعات أعمالها المختلفة. وتقدم e& اليوم خدماتها الرقمية الرائدة والمبتكرة لأكثر من 163 مليون مشترك منتشرون في 16 دولة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا.

كذلك كانت قد استحوذت في العام الماضي على ما يقارب 2.76 مليون سهم في مجموعة فودافون العالمية تمثل 9.8 في المئة من رأسمال الشركة بتكلفة تقارب 4.4 مليارات دولار، لتصبح بذلك الاستحواذ أكبر مساهم في فودافون العالمية.

يشار إلى أن تطبيق Careem Super App  يعمل في أكثر من ثمانين مدينة، ويغطي تسع دول في مناطق الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، ويدير نظاماً رقمياً مع مجموعة من الخدمات الرقمية المتكاملة التي تركز على المستهلك.