"مصدر" الإماراتية: استكمال عملية الإغلاق المالي لتمويل مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية في أوزبكستان

  • 2023-04-06
  • 10:27

"مصدر" الإماراتية: استكمال عملية الإغلاق المالي لتمويل مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية في أوزبكستان

استكملت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الإماراتية عملية الإغلاق المالي لتمويل تطوير 3 مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية في أوزبكستان، على أن تبدأ في وقت قريب عمليات إنشاء المحطات التي تبلغ قدرتها الإنتاجية الإجمالية نحو 900 ميغاواط، ليكون بذلك أكبر برنامج لتطوير مشاريع طاقة شمسية في المنطقة.

 

للاطلاع:

"الصكوك الوطنية": نمو المحفظة الاستثمارية 15% في 2022

 

وشملت الجهات الرئيسية الممولة كلاً من "بنك آسيا للتنمية"، و"البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية"، و"البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية"، و"البنك الأوروبي للاستثمار"، في حين يشارك كل من "البنك الهولندي لتنمية ريادة الأعمال"، و"آي ال اكس" كجهات ممولة من الدرجة "ب".

وكانت "مصدر" قد وقعت خلال مؤتمر المناخ "COP27" العام الماضي اتفاقية تنضم بموجبها إلى منصة "تسريع تمويل التحول في نظام الطاقة" التابعة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، بهدف استثمار ما يصل إلى 200 مليون دولار في مشاريع للطاقة المتجددة.

وقد أبدت "مصدر" و"البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية" التزامهما بتوفير رأس المال لتمويل المشاريع في أوزبكستان في إطار مبادرة "تسريع تمويل التحول في نظام الطاقة"، وهي عبارة عن منصة متعددة الشركاء ومعنية بتمويل الجهود المناخية، حيث تستهدف نشر 5 جيغاواط من الطاقة المتجددة الجديدة في البلدان النامية بحلول العام 2030.

 

اتفاقات مع أوزبكستان

 

وخلال العام 2021، وقعت "مصدر" اتفاقات مع وزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في أوزبكستان، وشبكة الكهرباء الوطنية لتصميم وتمويل وبناء وتشغيل 3 مشاريع للطاقة الشمسية على مستوى المرافق، وهي محطة للطاقة الشمسية بقدرة 457 ميغاواط في منطقة شيرآباد، ومشروعي سمرقند وجيزاك للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية تبلغ 220 ميجاواط لكل مشروع.

 

أكثر من مليون منزل

 

وستسهم هذه المشاريع مجتمعة في تزويد أكثر من مليون منزل بالكهرباء، وتفادي انبعاث ما يزيد على مليون طن من ثاني أوكسيد الكربون سنوياً، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المشاريع الثلاثة خلال العام 2024.

 

تحقيق أهداف الطاقة النظيفة

 

وتساهم "مصدر" بشكل فاعل في تحقيق أهداف الطاقة النظيفة في أوزبكستان، وذلك من خلال مشروع نور نافوي للطاقة الشمسية الذي تبلغ قدرته الإنتاجية 100 ميغاواط، وهو أول مشروع للطاقة الشمسية يتم تمويله بنجاح في أوزبكستان والذي بدأ تشغيله منذ العام 2021.

 

مشروعا "زارفشان" و"بخارى"

 

كما أعلنت "مصدر" العام الماضي عن إتمام تمويل مشروع محطة زارفشان بقدرة 500 ميغاواط وهو أول مشروع لطاقة الرياح على مستوى المرافق الخدمية في أوزبكستان، والأضخم من نوعه في منطقة آسيا الوسطى. وفازت "مصدر" نهاية العام الماضي بمناقصة تطوير مشروع بخارى للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 250 ميغاواط ومزوّد بنظام بطاريات لتخزين الطاقة بقدرة 62 ميغاواط.

وتهدف أوزبكستان إلى تطوير مشاريع طاقة شمسية تصل قدرتها الإنتاجية إلى 7 جيغاواط ومشارع طاقة رياح بقدرة 5 جيغاواط بحلول العام 2030، الذي تسعى بحلوله إلى توفير 25 في المئة من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر متجددة.

 

الهيدروجين الأخضر

 

وكانت "مصدر" قد أعلنت العام الماضي عن هيكلة المساهمين الجديدة وإطلاق إدارتها الجديدة المخصصة للهيدروجين الأخضر، لتصبح واحدة من أكبر شركات الطاقة النظيفة من نوعها، حيث تستهدف تعزيز قدرتها الإنتاجية لتصل إلى 100 جيغاواط من الطاقة المتجدّدة، وإنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً بحلول العام 2030، لتساهم بذلك بدور بارز في دعم مبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي في العام 2050 ودفع عجلة التحول في قطاع الطاقة العالمي.

 

مرحلة مهمة

 

وقال المدير المالي التنفيذي لشركة "مصدر" نيال هانيغان إن هذا الإنجاز المتمثل في توفير التمويل للمشاريع الثلاثة يشكل مرحلة مهمة في مسيرة الطاقة النظيفة في أوزبكستان.

وأضاف أن لشركة "مصدر" دوراً مهماً في دعم جهود أوزبكستان لتحقيق أهدافها وطموحاتها الخاصة بالطاقة المتجددة، مؤكداً التطلع إلى مواصلة هذا الدور وتنمية محفظة مشاريع الشركة في هذه السوق الاستراتيجية.

ولفت النظر إلى أن هذا الإنجاز لم يكن ليتحقق من دون دعم شركاء "مصدر" في حكومة أوزبكستان والوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وكذلك المؤسسات المالية الذين أظهروا التزامهم الراسخ بدفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة بما يعود بالنفع على أوزبكستان وشعبها.