"سوق أبوظبي": قيم التداول على صناديق الاستثمار المتداولة ترتفع 1603 في المئة في الربع الأول

  • 2023-04-04
  • 16:00

"سوق أبوظبي": قيم التداول على صناديق الاستثمار المتداولة ترتفع 1603 في المئة في الربع الأول

سجل "سوق أبوظبي للأوراق المالية" ارتفاعاً ملحوظاً في قيم وأحجام التداول على صناديق الاستثمار المتداولة خلال الربع الأول من العام 2023 ما يجعله سوق الصناديق الأنشط والأعلى سيولة مقارنة بالأسواق المماثلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

قد يهمك:

"المركز": صندوق الزخم يهدف لتحسين العوائد المعدلة وفق المخاطر للمستثمرين

 

وبحسب رصد لوكالة أنباء الإمارات "وام"، ارتفعت قيم التداول على صناديق الاستثمار المتداولة في "سوق أبوظبي للأوراق المالية" بنسبة 1603 في المئة لتصل إلى 1.48 مليار درهم في نهاية الربع الأول من العام الحالي مقابل نحو 86.9 مليون درهم في الربع الأول من 2022.

ويرسخ هذا النشاط الكبير والنمو الملحوظ مكانة "سوق أبوظبي للأوراق المالية" وجهة مفضلة ومركزاً إقليمياً رئيسياً لصناديق الاستثمار المتداولة، الى جانب دعم طموحاته الكبيرة لاستقطاب وإدراج صناديق استثمار متداولة من مُصدرين عالميين، فيما يواصل السوق جهوده لتوسيع المنتجات الاستثمارية، وتعزيز كفاءته ودفع عجلة نموه المستدام.

 

ارتفاع أحجام التداول على صناديق المؤشرات المتداولة

 

وزادت أحجام التداول على صناديق المؤشرات المتداولة في "سوق أبوظبي للأوراق المالية" بنسبة 1083 في المئة لتصل إلى 222.09 مليون وحدة من وحدات الصناديق بنهاية الربع الأول من العام الحالي مقابل نحو 18.77 مليون وحدة في الربع الأول من 2022، فيما نما حجم الصفقات على صناديق المؤشرات المتداولة في سوق أبوظبي بنسبة 694.4 في المئة لتقفز من 1164 صفقة في نهاية الربع الأول من 2022، وصولاً إلى أكثر من 9247 صفقة في نهاية الربع الأول من 2023.

 

الهوية التجارية الجديدة لسوق صناديق الاستثمار المتداولة

 

ويستمر ارتفاع التداولات على هذه الصناديق مدعوماً بالبنية التحتية المتطورة لـ"سوق أبوظبي للأوراق المالية" واستراتيجيته الرامية لمواصلة الابتكار وتعزيز وتوسيع الخيارات والحلول الاستثمارية فيه، ولاسيما بعدما أطلق السوق أخيراً الهوية التجارية الجديدة لسوق صناديق الاستثمار المتداولة بالتزامن مع إدراجه في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ثامن صندوق من هذا النوع يتم إدراجه في المنصة باسم "شيميرا فوتسي سوق أبوظبي 15" يتبع مؤشر فوتسي سوق أبوظبي "فاداكس 15".

وستواصل منصة صناديق الاستثمار المتداولة تحت الهوية التجارية الجديدة تزويد المستثمرين بسيولة معززة وتعزيز قدرة سوق أبوظبي للأوراق المالية على الابتكار وتوفير استراتيجيات تداول استثمارية عالمية المستوى تغطي مجموعة متنوعة من أدوات الاستثمار.

وأدرج "سوق أبوظبي للأوراق المالية" خلال العام الماضي صندوق مؤشرات متداولاً يتتبع حركة الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية المدرجة ببورصة إسطنبول، وتأكيداً على التزامه بتشجيع إدراج المنتجات المرتبطة بالمؤشرات.

 

للاطلاع:

الاقتصاد القطري ينمو 8% في الربع الرابع 2022

 

وإلى جانب الصندوقين السابقين، تضم المنصة كلاً من "شيميرا ستاندرد آند بورز الولايات المتحدة شريعة للأسهم القيِّمة"، و"شيميرا ستاندرد آند بورز الولايات المتحدة شريعة لأسهم النمو"، و"شيميرا ستاندرد آند بورز السعودية شريعة"، و"شيميرا ستاندرد آند بورز الكويت شريعة"، و"صندوق شيميرا ستاندرد آند بورز الإمارات شريعة"، و"شيميرا ستاندرد آند بورز الإمارات يوستس"، بما يتيح للمستثمرين بالإمارات فرص الاستثمار بسهولة وبشكل مباشر في أسواق مثل أميركا، والسعودية، والكويت، وتركيا.