"أدنوك" الإماراتية: خطوة جديدة نحو تحقيق الحياد المناخي في ألمانيا

  • 2023-03-27
  • 10:00

"أدنوك" الإماراتية: خطوة جديدة نحو تحقيق الحياد المناخي في ألمانيا

أعلنت شركة "أدنوك" الإماراتية عن سعيها لاستكشاف فرص دعم تحقيق الحياد المناخي في القطاع الصناعي من خلال التعاون مع ممثلي حكومة ولاية شمال الراين- ويستفاليا الألمانية والجهات الصناعية هناك لإنشاء سلسلة قيمة للأمونيا منخفضة الكربون.

 

للاطلاع:

"بوبيان" يحتفي بحصول موظفيه على شهادات من "هارفارد للأعمال"

 

 

جاء هذا الإعلان بعد توقيع مذكرة تفاهم بين كل من حكومة ولاية شمال الراين- وستفاليا و"أدنوك" وشركة جي أم بي أتش آند كو. أو أتش جي "كورينتا"، مزود خدمات الصناعة الكيمياوية والتي تدير وتشغل مجمع "تشيمبارك" للكيماويات الذي يعد أحد أكبر المواقع الكيماوية في أوروبا، كما تمتلك مواقع أخرى في ليفركوزن، ودورمارغن وكريفيلد-أويردينغن، في شمال الراين ويستفاليا.

وتستخدم الأمونيا كوقود منخفض الكربون في مجموعة واسعة من التطبيقات الصناعية، بما في ذلك النقل وتوليد الكهرباء وعدد من الصناعات الأخرى مثل إنتاج الصلب والإسمنت والأسمدة.

ووقع مذكرة التفاهم في مدينة دوسلدورف الألمانية كل من نائبة رئيس وزراء شمال الراين وستفاليا، وزيرة الدولة للاقتصاد والصناعة وحماية المناخ والطاقة منى نويباور، والرئيس التنفيذي لقطاع الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في "أدنوك" مصبح الكعبي، والرئيس التنفيذي لشركة "كورينتا" فرانك هايلمار.

 

قد يهمك:

معرض "Watches and Wonders" يفتح أبوابه بزخم لعشاق الساعات والمختصين في قلب جنيف

    وتركز مذكرة التفاهم بشكلٍ أساسي على إنتاج ونقل الأمونيا منخفضة الكربون واستخدامها كوقود في توليد الطاقة، بما في ذلك اختبارها على نطاق صناعي في موقع شركة "كورينتا" في مدينة دورماغن الألمانية.

     

    توسيع قدرات توليد الطاقات المتجددة

     

    وقالت نائبة رئيس وزراء شمال الراين وستفاليا، وزيرة الدولة للاقتصاد والصناعة وحماية المناخ والطاقة منى نويباور إن الحكومة ستبذل قصارى جهدها لتوسيع قدرات توليد الطاقات المتجددة وإنتاج مواد أخرى ناقلة للطاقة المحايدة مناخياً مثل الهيدروجين الأخضر.

    وأضافت أنه من الواضح أن ألمانيا بحاجة لاستيراد مصادر مختلفة للطاقة الخضراء بكميات كبيرة لتلبية احتياجاتها وتحقيق أهدافها في حماية المناخ، مؤكدة العمل على توقيع شراكات وإنشاء بنية تحتية واسعة للاستيراد لتوفير احتياجات القطاع الصناعي.

     

    تلبية الطلب العالمي على مصادر منخفضة الانبعاثات

     

    من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لقطاع الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في "أدنوك"مصبح الكعبي إن أعمال ونشاطات "أدنوك" في مجال الأمونيا تشهد نمواً متسارعاً بفضل موارد الطاقة الوفيرة والتنافسية التي تمتلكها دولة الإمارات.

    وأضاف أنه بصفتها مزوداً عالمياً مسؤولاً للطاقة، تلتزم "أدنوك" بالمساهمة في تلبية الطلب العالمي المتزايد على مصادرها منخفضة الانبعاثات.

     

    الأمونيا والحد من الانبعاثات الكربونية

     

    بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة "كورينتا" فرانك هايلمار إن الأمونيا تمتلك قدرة كبيرة في الحد من الانبعاثات، باعتبارها وقوداً حاملة للهيدروجين على سبيل المثال، أو كوقود يستخدم في توليد الحرارة.

    وأضاف بفضل إدارتها وتشغيلها لمجمع للكيماويات مع محطات كبيرة لتوليد البخار والحرارة، تراقب "كورينتا" عن كثب لمعرفة ما إذا كانت ستنجح في تطوير هذه الإمكانات، مشيراً إلى أن تطوير سلاسل التوريد العالمية للأمونيا يمثل عاملاً مهماً في هذا المجال.