قطاع الاتصالات الإماراتي 2022: أرباح قياسية على خلفية تسارع النمو الاقتصادي

  • 2023-03-24
  • 09:00

قطاع الاتصالات الإماراتي 2022: أرباح قياسية على خلفية تسارع النمو الاقتصادي

  • دائرة الأبحاث

حققت شركات الاتصالات المدرجة في بورصة أبوظبي وسوق دبي المالي، وهما مجموعة "&e" وشركة "دو"، أرباحاً صافية قدرها 11.2 مليار درهم اماراتي (3.05 مليارات دولار أميركي)، أي بزيادة سنوية نسبتها 7.8 في المئة عن أرباح العام 2021، وهي الأرباح الأعلى التي تحققها هذه الشركات منذ 8 أعوام.

 

للاطلاع:

أوبك والولايات المتحدة وثمار الاتفاق السعودي الإيراني

     

    وتظهر هذه النتائج أن شركات الاتصالات الإماراتية استفادت من النمو الاقتصادي القياسي المحقق في 2022 وهو 7.6 في المئة وفق ما أعلنه أخيراً وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق المري مقارنةً مع نمو بلغت نسبته 3.8 في المئة في العام 2021 بحسب ارقام "صندوق النقد الدولي"، وتمكنت هذه الشركات من استقطاب المزيد من المشتركين ولاسيما في السوق الإماراتية، كما واصلت هذه الشركات الاستثمار في البنية التحتية والتركيز على تسريع وتيرة التحول الرقمي.  

     

     

    نمو محلي للايرادات وازدياد قاعدة العملاء

     

    استقرت الإيرادات المجمعة للشركات عند 65 مليار درهم، مرتفعةً بنحو 165 مليون درهم على أساس سنوي بفضل نمو الإيرادات المحلية بنحو 5 في المئة إلى 44 مليار درهم مع زيادة إيرادات الهاتف الثابت والمتحرك. وقد عوّض ذلك عن الانخفاض في إيرادات المكالمات الصوتية والتقلبات الكبيرة في أسعار صرف العملات الأجنبية التي تؤثر عادةً على إيرادات هذه الشركات من شركاتها التابعة واستثماراتها الخارجية.

    وارتفع العدد الإجمالي للمشتركين بنحو 1.1 في المئة إلى 171 مليون مشترك مقارنة بالعام الماضي مع زيادة مشتركي الدفع المسبق ومشتركي النطاق العريض ونمو الاشتراكات في قطاع الألياف الضوئية في المنازل. واستقر متوسط انفاق العميل عند 380 درهم من دون أي تغيير يذكر.

    أما داخل الإمارات، فقد بلغ عدد المشتركين 23 مليون عميل في العام 2022 مقابل 20.4 مليون عميل في العام الذي سبقه. وبلغ متوسط إنفاق العميل داخل الامارات 1.9 ألف درهم في العام 2022 مقابل 2.05 ألف درهم في العام 2021.

     

    بدوره، ارتفع الربح التشغيلي للقطاع بنحو 2 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 14.2 مليار درهم، وعليه، ارتفع هامش الربح التشغيلي بنحو 30 نقطة أساس على أساس سنوي ليبلغ 22 في المئة في العام المنصرم.

    وأظهرت النتائج السنوية نمو التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية بنسبة 8 في المئة إلى 23 مليار درهم، ولكن رغم ذلك، تراجع الإنفاق الاستثماري بنحو 7 في المئة إلى 5.1 مليارات درهم، إذ تركّز هذا المبلغ على تطوير شبكة الجيل الخامس وتوسيع نطاق شبكة الألياف الضوئية والاستثمار في شركات جديدة والتوسع في خدمات متممة خارج قطاع الاتصالات.

    أبرز البيانات المالية لقطاع الاتصالات الاماراتي خلال العام 2022

    مليون درهم اماراتي ما لم يذكر العكس شركة مجموعة الاتصالات &eشركة الامارات للاتصالات المتكاملة، دو مجموع القطاع
    الإيرادات 52,434 12,754 65,189
    نسبة التغير في الايرادات -1.7% 9.2% 0.3%
    نسبة الايرادات من المجموع 80% 20% 100%
    الربح التشغيلي 12,951 1,287 14,238
    هامش الربح التشغيلي 24.7% 10.1% 21.8%
    صافي الربح العائد إلى مساهمي الشركة 10,007 1,220 11,227
    نسبة التغير في صافي الربح 7.4% 10.8% 7.8%
    نسبة الأرباح من المجموع 89% 10.9% 100%
    هامش صافي الربح 19.1% 9.6% 17.2%
    المصدر: بيانات الشركات، "أوّلاً-الاقتصاد والأعمال"

     

     

    "إتصالات  &e": نمو الاباح على وقع التحول نحو التكنولوجيا

     

    نمت أرباح شركة مجموعة الإمارات للإتصالات "&e"، المدرجة في سوق أبو ظبي المالي، بنسبة 7.4 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 10 مليارات درهم إماراتي في العام 2022 بفضل نمو قاعدة العملاء بنحو 2 في المئة لتسجل 163 مليون عميل عالمياً وزيادة المساهمة من الشركات الزميلة.

    وسجلت الايرادات المجمعة تراجعاً بنسبة 2 في المئة على أساس سنوي الى 52.4 مليار درهم، نتيجة تأثر الشركة سلباً بأسعار صرف العملات الأجنبية غير المؤاتية وارتفاع مصاريف الفائدة والرسوم الاتحادية. وقد عوّض عن ذلك انخفاض مصاريف الاستهلاك والإطفاء وانخفاض قيمة خسارة الذمم التجارية المدينة وموجودات العقد، فضلاً عن ارتفاع صافي التمويل.

    وفي العام السابق، أفصحت "&e" تبنيها استراتيجية جديدة تسعى من خلالها للتحول الى شركة تكنولوجيا، وبدأت الشركة الدخول في شراكات متنوعة لتعزيز الاستراتيجية الجديدة. هذا، وأعلنت إتمام عملية استحواذها على شركة  "elGrocer DMCC"، وهي منصة تم إطلاقها لتكون سوقاً الكترونية للبقالة تعمل في جميع أنحاء الإمارات، كما أطلقت أول مجموعاتها من الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)، لتكون أول مجموعة للاستثمار التكنولوجي تطلق هذه الرموز في منطقة الشرق الأوسط. كذلك، أطلقت تطبيق "GoChat Messenger" والذي يتيح للمستخدمين إجراء المكالمات الصوتية والمرئية، والدردشة. ومع نهاية العام 2022، أعلنت عن تملكها لحصة 11 في المئة من رأس مال شركة "فودافون" العالمية. ويتناغم هذا الاستثمار مع قرار "اتصالات" التحول إلى التوسع خارج قطاع الاتصالات والتحول إلى مجموعة تكنولوجية واستثمارية رائدة عالمياً، بعدما غيرت المجموعة علامتها التجارية الى "&e" ، وأطلقت ضمن عملية التغيير ذراعاً لكل من خدمات المستهلكين "e& life" والخدمات الرقمية "e& enterprise"، وذراعاً للدمج والاستحواذ "e& capital".

    هذا، ودخلت شركة "&e المؤسسات"، وهي شركة تابعة لمجموعة "&e"، في تحالف استراتيجي مع شركة "داتاروبوت"، المختصة في توفير منصات الذكاء الاصطناعي، لإطلاق خدمات الذكاء الاصطناعي للمؤسسات (AlaaS) بهدف دعم التحول الرقمي في الجهات الحكومية والشركات الخاصة، كما استحوذت "&e المؤسسات" على شركة "سمارت وورلد"، أحد المزودين للحلول التكنولوجية وتكامل الأنظمة في دولة الإمارات. ووقعت اتفاقية ملزمة مع شركة "بيسبين جلوبال"، مزود حلول وإدارة الحوسبة السحابية ومقرها كوريا الجنوبية، لتنفيذ مشروع مشترك تحت اسم  "Bespin Global MEA".

     

    قد يهمك:

    لقاء "صندوق حي دبي للمستقبل": آفاق واعدة بمجال الاستثمار في الشركات الناشئة وريادة الأعمال

     

    "دو": اقتراب الايرادات نحو مستويات ما قبل الوباء

     

    نمت أرباح شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو"، المدرجة في سوق دبي المالي، بنسبة 10.8 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 1.2 مليار درهم في العام 2022، مستفيدة من نمو قاعدة العملاء وارتفاع إيرادات خدمات النطاق العريض والأجهزة المدعومة بتقنية الجيل الخامس، بالتزامن مع التعافي التدريجي في شريحة خدمات الهاتف المتحرك.

    ونمت الايرادات السنوية بنسبة 9.2 في المئة على أساس سنوي الى 12.7 مليار درهم، بفضل نمو إيرادات خدمات الهاتف الثابت بنسبة 22 في المئة لتصل إلى 3.5 مليارات درهم مع زيادة الطلب من قبل الأفراد والمؤسسات، وارتفاع ايرادات خدمات الهاتف المتحرك بنحو 8.4 في المئة لتبلغ 5.7 مليارات درهم. وبالتالي، تحسن هامش صافي الربح بمقدار 10 نقاط أساس إلى 9.6 في المئة، وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 24 فلساً للسهم عن العام 2022 مقارنة بقيمة 21 فلساً عن العام الذي سبقه.

    ويمكن القول إنه وفق نتائج 2022 تمكنت شركات الاتصالات الاماراتية من الاستفادة من تضاعف وتيرة النمو الاقتصادي في العام 2022 نتيجة تعافي أسعار النفط والنشاط السياحي والتجاري والقطاعات غير النفطية من تبعات الجائحة واستمرار سياسات تنويع الاقتصاد وتركيز هذه الشركات على التحول الرقمي والانتقال الى مرحلة تقديم خدمات رقمية جديدة لا تقتصر فقط على الخدمات التقليدية مثل الصوت والبيانات.