البنوك المركزية الخليجية: رفع أسعار الفائدة 0.25% بعد قرار الفيدرالي الأميركي

  • 2023-03-23
  • 11:00

البنوك المركزية الخليجية: رفع أسعار الفائدة 0.25% بعد قرار الفيدرالي الأميركي

رفعت البنوك المركزية الخليجية أسعار الفائدة بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بزيادتها بواقع 25 نقطة أساس إلى نطاق ما بين 4.75 في المئة و5 في المئة، وذلك للمرة التاسعة على التوالي منذ آذار/مارس 2022.

 

للاطلاع:

أوبك والولايات المتحدة وثمار الاتفاق السعودي الإيراني

     

    البنك المركزي السعودي

     

    وفي هذا السياق، قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.50 في المئة، ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5 في المئة، وذلك في ضوء التطورات النقدية العالمية.

     

    مصرف البحرين المركزي

     

    من جهته، رفع مصرف البحرين المركزي سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 5.5 في المئة إلى 5.75 في المئة في ضوء التطورات في أسواق المال الدولية، وضمن الاجراءات التي يتخذها المصرف المركزي لضمان انسيابية أداء أسواق النقد في البحرين.

    كما رفع "المركزي البحريني" سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 5.25 في المئة إلى 5.5 في المئة، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة 4 أسابيع من 6.25 في المئة إلى 6.5 في المئة، بينما تم الإبقاء على سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من دون تغيير عند مستوى 6.75 في المئة.

     

    مصرف قطر المركزي

     

    من جانبها، أقرّت لجنة السياسة النقدية في مصرف قطر المركزي رفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس اعتباراً من اليوم الخميس، حيث تقرر زيادة سعر فائدة الإيداع إلى 5.25 في المئة ورفع سعر فائدة الإقراض إلى 5.75 في المئة، ورفع سعر إعادة الشراء إلى 5.5 في المئة.

     

    قد يهمك:

    السوق المالية السعودية: ارتفاع عدد الشركات المدرجة إلى 223

     

    مصرف الإمارات المركزي

     

    وبالتوازي، رفغ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 25 نقطة أساس – من 4.65 في المئة إلى 4.90 في المئة، وذلك اعتباراً من 23 آذار/مارس 2023.

    كما قرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال التسهيلات الائتمانية القائمة كافة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

     

    البنك المركزي العماني

     

    ورفع البنك المركزي العماني سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء للمصارف المحلية بقدر الزيادة نفسها التي أقرّها الفيدرالي الاحتياطي الأميركي، وهي 25 نقطة أساس، لتصبح 5.5 في المئة.

    وأوضح البنك في بيان أن ذلك يأتي تماشياً مع السياسة النقدية للبنك المركزي العماني، التي تهدف إلى الحفاظ على نظام سعر الصرف الثابت للريال العماني ومع هيكلة وطبيعة الاقتصاد العماني، كما تتضمن عدداً من المزايا لسلطنة عمان، منها على سبيل المثال لا الحصر، استقرار الريال العماني والحدّ من هجرة رأس المال للخارج وتعزيز الثقة بين المستثمرين بإزالة خطر تقلبات سعر الصرف.

    وحث البنك المركزي العُماني البنوك المرخصة على عدم زيادة تكلفة الإقراض للمستهلكين نظراً الى وفرة السيولة في النظام المصرفي.